10 حقائق وغرائب علمية مدهشة لم تدرسها في المدرسة

10 حقائق وغرائب علمية مدهشة لم تدرسها في المدرسة



    العلماء الذين يستغرقون في اكتشاف تفاصيل العلوم الصغيرة، وينذرون أعمارهم من أجلها هم وحدهم من يصنعون الفرق في هذا العالم، ومن يجعلون حياتنا على هذا الكوكب أكثر بساطة وأشد سحرا، لا أستطيع أن أدعي أننا نستطيع أن نجمع علومهم في مقاله صغيرة كلماتها محدودة ولكن ما سنفعله الآن فقط هو تسليط الضوء على بعض الحقائق العلمية التي ستعرفها لأول مرة، من خلال قائمتنا 10 حقائق وغرائب علمية مدهشة لم تدرسها في المدرسة.

1- تأثير ماغنوس:


10 حقائق وغرائب علمية مدهشة لم تدرسها في المدرسة

   عند رمي كرة سلة او تنس من على ارتفاع كبير، تسقط الكرة بفعل الجاذبية و بتعجيل ارضي للأسفل، و إذا رميت الكرة مرة أخرى ولكن هذه المرة بتدوير الكرة بصورة خلفية ستسقط الكرة و لكنها ستتحرك بصورة أفقية على طول نزولها للأسفل، لتسقط بمكان بعيد غير مكانها الذي سقطت فيه في المرة الأولى و هو ما يعرف بتأثير "ماغنوس" و تفسر هذه الظاهرة بأنه أثناء حركة الكرة أو الأسطوانة بصورة خلفية فإن الهواء فوق وجه الكرة الأمامي الذي يدور يكون دورانه باتجاه دوران الهواء المصاحب لها، اما الهواء عن الوجه الخارجي الاخر للكرة يكون بعكس الاتجاه، مما يسبب ان محصلة القوى على الكرة تكون مختلفة فيحسب للقوة الخلفية فيعمل ذلك على سحب الكرة بعيدا.

2- إنفجار القنابل:


     إذا انفجرت قنبلتين من نفس النوع واحدة في الهواء وأخرى تحت الماء فأيهم ستكون أقل ضرارا بالإنسان؟
بالتأكيد سيعتقد الكثير منكم أنها القنبلة التي ستنفجر تحت الماء، وهذا خاطئ!!
فعندما يحدث إنفجار بالهواء سينضغط الغلاف الجوي المحيط بتأثير الانفجار ويمتص جزء من طاقة الانفجار مما سيقلل المدى المميت للانفجار، أما في حالة السوائل فهي غير قابلة للانضغاط حتى وإن كان من الممكن ضغطها نحتاج الى كمية هائلة من الطاقة لإحداث انضغاط ضئيل وبالتالي إذا كان الانفجار تحت الماء فإن الضغط لا يمتص مثل ما يحدث في الهواء بل ينقله الماء ويسير معه، ورغم أن الاحتكاك يخفف من انتشار الشظايا تحت الماء، لكن الانفجار سينقل موجة الضغط تلك لمسافات طويلة هذه الموجة قادرة على تدمير رئتيك.  

3- الرؤيا:

بالطبع جميعنا يعرف أن العين ترى الأشياء بسبب الضوء الذي ينعكس من هذه الأشياء فإذا كان نظرك ضعيفا او فقدت نظارتك فيمكنك الرؤية بشكل واضح من خلال لف قبضة يدك "كما هو مبين في الصورة" والنظر من جلالها هذه الطريقة ستقوم بتركيز الضوء الضوء المنعكس من الأشياء على عينك كما أنها تقوم بتقليص محيط الرؤية لديك الأمر الذي سيجعلك ترى بشكل واضح.


4- الحيتان النافقة:


10 حقائق وغرائب علمية مدهشة لم تدرسها في المدرسة


نسمع كثيرا عن نفوق حيتان وتظهر على الشاطئ بعض الناس يرونها فرصة مناسبة لالتقاط الصور مع حوت حقيقي، ولكن هل تعرف أنه يجب عليك الابتعاد عن هذا الحوت، حيث أن جسد الحوت الميت تتكون بداخله بعض الغازات كالميثان وكبريتيد الهيدروجين، فإذا كان الحوت مصابا بسبب عضات بعض الحيوانات الأخرى حينئذ تجد هذه الغازات طريقا للخروج عبر هذه الجروح.
ولكن إذا كان جسد هذا الحوت سليما، فقد ينفجر فأي وقت بسبب الضغط الهائل الموجود بداخله، كما أن رائحته السيئة ستجعلك تبتعد عنه رغما عنك.

5- الألماس:

إذا كنت فتاة وترغبين في اقتناء الألماس مجانا حينئذ بإمكانك الذهاب الى كوكبي زحل او المشتري حيث أن السماء هناك تمطر الماس، حيث تحول العواصف الرعدية غاز الميثان الى الكربون الذي يزداد صلابة اثناء هطوله بحيث يصبح في صورة الغرافيت ثم الألماس وقد يصل قطر أكبر الماسات الى سنتيميتر وهي كبيرة على نحو يسمح بترصيع خاتم، على الرغم من أنها ستكون في شكلها الأولي.. فكوكب زحل يتكون عليه حوالي ألف طن من الألماس سنويا.


6- ابتلاع النجوم:

بالطبع قد سمعنا من قبل عن الثقوب السوداء، ولكن ما لا يعرفه معظم الناس أن هذه الثقوب تقوم بابتلاع النجوم الأمر الذي يودي الى اندثار النجم بفعل قوى الجاذبية للثقب، ومن الممكن أن يظل النجم بأكمله داخل الثقب الأمر الذي يؤدي الى زيادة حجمه مما يجعل هذه الثقوب تقوم بإصدار أشعة راديو واشعة سينية، وهي التي تسمح لنا باكتشاف وجودها.

7- التجشؤ في الفضاء:

عندما يتجشأ الانسان على الأرض فان الهواء فقط هو ما يخرج من فمه ولكن إذا كان في الفضاء فسيتحول هذا التجشؤ الى قيء حيث ان الجاذبية على الأرض تساعد على بقاء بقايا الطعام في اماكنها داخل جسم الانسان، ولكن في ظل انعدام الجاذبية في الفضاء سيتحول الامر الى كارثي وسيخرج كل ما في معدة الانسان اثناء التجشؤ.

8- النقطة الثلاثية:

جميعنا درسنا في المدرسة أن الماء يتجمد عند جرجة حرارة 0 سيلسيوس ويغلي عند 100 فهذا يعني أنه يستحيل حلتي الماء الصلبة والغازية معا، ولكن هذا خاطئ!!  
حيث يحدث هذا عند النقطة الثلاثية، وهي تعني نقطة الحالات الثلاث للمادة: الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية، حيث تتوحد تلك الحالات الثلاث عند نقطة معينة من درجة الحرارة والضغط مع تبوث الحجم، وتكون تلك الحالات للمادة في حالات اتزان عند تلك النقطة، وهذا يعني بالنسبة للماء، يتواجد الماء والبخار والثلج جميعا عند النقطة الثلاثية بون أن تتغير نسبة تواجدهم، ويحدث أن يتبخر الثلج الى بخار دون أن يتحول أولا الى ماء ثم الى بخار.

9- المشروم:


حقائق لا تصدق عن الحوت الأزرق – أضخم حيوان على الأرض

كان العلماء في الماضي يعتبرون المشروم نباتات غير خضراء، اما اليوم فينظرون الى الفطريات على انها مملكة مستقلة في عالم الاحياء، فيختلف المشروم كباقي الفطريات عن النباتات الخضراء بكونه لا يحتوي على الكلوروفيل، وهو المادة الخضراء التي تستعملها النباتات في صنع الغداء، وبدلا من ذلك يعتمد المشروم في حياته أساسا على امتصاص المواد الغدائية من النباتات الحية الأخدة في التحلل في البيئة المحيطة.

10-الفراغ:

إذا نظر الى الكوكب والنجوم والبشر فستعتقد أن الكون مليء ولا لكن هل تعلم أن كل هذا يمثل 4% 4 فقط من حجم هذا الكون والباقي كله عبارة عن فراغ!!
كل جزء من هذا الفراغ مشغول دائما بالطاقة سواء أكانت طاقة ضوئية أو اشعة كونية أو أشعة راديو وغيرها....