اعراض سرطان الغدة الدرقية

اعراض سرطان الغدة الدرقية


اعراض سرطان الغدة الدرقية
اعراض سرطان الغدة الدرقية


تعريف الغدة الدرقية : 


تُعد الغدة الدرقية من أهم الغدد في الجسم و هي غدة على شكل فراشة و تقع في قاعدة الرقبة وتفرز الغدة الدرقية هرمون هام ويسمى هرمون الغدة الدرقية TH، ويلعب هرمون TH دورا رئيسيا في كيفية عمل الجسم ويؤتر عدم التوازن في هذا الهرمون على مستوى الطاقة لديك: الوزن – عدم التمثيل الغدائي – معدل ضربات القلب – الأمعاء – المزاج مستويات الكوليستيرول – آلم العظام وغيرها، لذلك يجب أن تبقى الغدة الدرقية في أحسن صحة و أحسن حال و يجب عدم تجاهل ظهور أي أعراض تدل على وجود مشاكيل او اضطرابات في الغدة الدرقية. 


أعراض الغدة الدرقية:


علامات وجود إضطرابات وخلل في الغدة الدرقية.
إذا تعرضت لأي من هذه العلمات و الاعراض التالية فقد حان الوقت لفحص الغدة الدرقية لديك. 


1- تغير وزنك بشكل كبير على الرغم من أن عاداتك الصحية لم تتغير:


قد تحدث تغيرات كبيرة و غير مفسرة في وزنك نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية أي أن الغدة الدرقية لديك تنتج الكثير من هرمون الغدة TH الذي يؤدي بدوره الى تسريع عملية التمثيل الغدائي في الجسم مما يؤدي الى الى فقدان الوزن. وفي حالة قصور الغدة الدرقية يصبح جسمك غير قادر على إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية TH مما يؤدي الى تباطىء عملية التمثيل الغدائي في الجسم مما يؤدي أخيرا الى زيادة الوزن.


2- ملاحظة العديد من التغيرات في مظهرك المعتاد: 


قد تلاحظ بعض التغيرات الآتية بدون سبب واضح:

- جفاف البشرة

- تساقط الشعر

- احمرار الوجه

- تهيج البشرة

- تورم المفاصيل

- إنتفاخ الوجه

- تورم عند قاعدة العنق.

قد يكون من السهل تجاهل هذه الأعراض والقول أنها مشاكيل طبيعية ولكن إذا لاحظت تغيرات في مظهر بشرتك جنبا الى جنب مع واحد من الأعراض الأخرى فقد حان الوقت لفحص الغدة الدرقية. 


3- الشعور بالحزن و الإكتئاب :


تلعب الغدة الدرقية دورا كبيرا في مزاجك العام إذ أن فرط نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور بالقلق و العصبية و الإضطراب والإكتئاب. 


4 - الشعور بالتعب الدائم:


فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي الى صعوبات النوم ليلا مما يسبب التعب، أما نقص نشاط الغدة الدرقية يستنزف الطاقة من جسمك مما يؤدي الى الشعور بضعف العضلات مما يسبب الشعور الدائم بالتعب. 



5 - عدم نزول الدورة الشهرية لدى المرأة على الرغم من أنها ليست حامل:


عند السيدات تؤتر مشاكيل الغدة الدرقية على الدورة الشهرية و الخصوبة كالأتي:


- نقص نشاط الغدة الدرقية: يعني إنتاج القليل من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم إطلاق البويضات اللازمة لعملية الإباضة مما يُضعف خصوبة المرأة بشكل عام.


وقد تكون النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابة بمشاكيل أثناء الحمل مثل تسمم الحمل.


- فرط نشاط الغدة الدرقية: أي ان جسم المرأة ينتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية مما يعرضها الى فقدان الدورة الشهرية و التهاب الغدة الدرقية بعد عملية الوضع. 


6 - فقدان الرغبة في العلاقة الحميمية:


أحد الأثار السلبية لإضطرابات الغدة الدرقية هو فقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية وخاصة في حالة قصور نشاط الغدة الدرقية. 


7- تغيرات في حالة الأمعاء:


قد يؤدي إضطراب الغدة الدراقية الى حدوث بعض التغيرات في حركة الأمعاء على غير العادة، قصور نشاط الغدة الدرقية يسبب الإمساك وفرط نشاط الغدة الدرقية يسبب الإسهال الحاد.



إذا لاحظت ظهور أي من هذه الأعراض و العلامات يجب عليك أن لا تتجاهلها و إستشر الطبيب على الفور.


سرطان الغدة الدرقية:


في السنوات الأخيرة لُاحظ أن عدد المصابين ب سرطان الغدة الدرقية في ازدياد مستمر، الأمر الذي يحصل بسبب رأي الأطباء نتيجة لتطوير تقنيات جديدة تمكن من إكتشاف أورام سرطانية صغيرة جدا في الغدة الدرقية.


أعراض سرطان الغدة الدرقية:


غالبا لا تظهر اعراض سرطان الغدة الدرقية في مراحل مبكرة من المرض، لكن الورم السرطاني في الغدة الدرقية قد يسبب الأعراض التالية:


- كتلة تظهر تحت الجلد يمكن تحسسها عند لمس منطقة الرقبة.

- ظهور تغيرات في الصوت، تشمل بحة تتفاقم بإستمرار

- مشاكل في البلع

- آلام في الرقبة و الحلق

- إنتفاخ الغدد اللمفاوية.


***********************


***********************