لماذا لا نشعر بحركة الارض؟


لماذا لا نشعر بحركة الارض ؟ 


لماذا لا نشعر بحركة الارض
لماذا لا نشعر بحركة الأرض



منذ عقود من الزمن، كان الناس يعتقدون أن الأرض ثابتة لا تدور والخلق يدور فيها، وهذا اعتقاد بديهي كوننا لا نشعر بدوران الأرض من حولنا أو حركتها! مع العلم أن الأرض تدور حول نفسها بسرعة تصل حتى 465.1 متر في الثانية حول مركزها خط الاستواء، فلماذا لا نشعر بحركة و دوران الأرض؟



ما هي سرعة حركة و دوران الأرض؟


عزيزي القاريء أنت تسافر حاليا بسرعة 465 مترا في الثانية، لا ينبغي أن تتفاجأ بأن كوكب الأرض مع غلافه الجوي وكل شيء موجود على سطحه يدور بشكل دائم ومستمر، حيث تبلغ سرعةُ الدورانِ عند خط الاستواء حوالي 1675 كيلومتراً في الساعة ، الأمر الذي يعني أننا نسافرُ في هذه اللحظةِ بسرعة تبلغ تقريباً 465 متراً في الثانية.



لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟


حاول العلماء لسنين طويلة إثبات أن الأرض ثابتة لا تتحرك لعدم وجود دليل مادي يثبت أنها تتحرك، لكنهم دائما ما كانوا يصطدمون بعقبة أو أخرى تلغي الاحتمال القائم وتعود بهم مجددا إلى دائرة الشك بأن الأرض تتحرك، ومع التقدم في علوم الفلك والفضاء، أثبت العلم أن الأرض تدور حول نفسها وتدور حول الشمس، لكننا لا نزال لا نشعر بهذه الحركة! وهنا وضع العلماء عددا من النظريات التي لا تقبل التشكيك حول سبب عدم شعورنا بدوران الأرض وحركتها من حولنا هي كالتالي:



- حركة كوكب الأرض واختلاف الأحجام.


بسبب اختلاف حجم الإنسان عن حجم كوكب الأرض، تكاد حركة الأرض تكون شبه معدومة بالنسبة للإنسان! فلا يمكن أن نقارن بين حركة جسم وحركة جسم آخر يفوقه ببلايين بلايين المرات في الحجم! تماما كما لو كنت تركب طائرة فلا يمكنك معرفة حركتها إلا لو نظرت من النافذة، لأنك وقتها تقارن جسم بجسم آخر، أما أن تقارن جُسيم متناهي الصغر بجسم آخر، فتكاد تكون حركة الجسم الضخم معدومة للجسم الصغير، وهذا تماما ما يحدث عند مقارنة حركة الإنسان بحركة كوكب الأرض!


- ثبات سرعة دوران الأرض:

على الرغم من السرعة الهائلة التي تدور بها الأرض حول نفسها أو حول الشمس، إلا أن هذه السرعة تخضع لقاعدة فيزيائية عامة، فثبات سرعة دوران الأرض يجعل احتمالية الشعور بحركتها مستحيلا! فرغم ارتفاع السرعة إلا أن ثبات معدلات دوران الأرض هو السبب الأول في عدم شعور الإنسان به.



- الإنسان جزء من دوران الأرض:

لا بد أن لا نشعر بحركة الأرض ودورانها بسبب أننا جزء لا يتجزء من هذا الكوكب ونتحرك معه في نفس اللحظة التي يتحرك بها! فالإنسان يتحرك ويدور مع الأر ض بنفس السرعة ونفس الثبات كونه جزء منه، فكل شيء على الأرض يدور حول محوره الخاص، ولا يمكن ملاحظة دوران الأرض إلا من خارجها، كأن ينظر رائد فضاء إلى الكوكب ويلاحظ الحركة.



ما هي مدة دوران الأرض حول نفسها؟


يُكملُ كوكب الأرض دورةً كاملةً حول نفسهِ كلّ 23 ساعةً و 56 دقيقةً، ويكون دورانه مستمراً بمعدلٍ ثابتٍ تقريباً.



لماذا تدور الأرض باستمرار؟


والجواب هنا ببساطة لعدم وجود أي شيء يمنعها من ذلك، فعندما تشكل النظام الشمسي من انهيارِ سحابة غبارٍ وأصبح على شكل قرص مسطح دوَّار مع انتفاخٍ في وسطه، فإن جميع الكواكب ورثت حركة الدوران تلك.

وبذلك فإن الشمس وجميع الكواكب المجاورة وأقمارها بالإضافة إلى كل شيء آخر منتشرٍ في النظام الشمسي، لا يزالون في حالة دوران حتى بعد مرور مليارات من السنين وذلك بسببِ العطالة Inertia.

وللتدخل في حركة دوران الكواكب وتغيرها عن مسارها، فإن ذلك لن يتم إلأ بقوة خارجية وذلك حتى تغدو حركة دورانها في حالةٍ من الفوضى، وكما ذكرنا سابقاً، فإن كوكب الأرض يدور بمعدل ثابت تقريباً، وإذا كنا دقيقين أكثر، فإن دوران الأرض يتباطأ أكثر من أي وقت مضى بسبب جاذبية السحب للقمر وذلك بتنافر الجاذبية بين الأرض والقمر.

شاهد أيضا:

كـــيف سينتهي الكون؟ - وهل يستمر الكون إلى ما لا نهاية؟

لماذا لا نشعر بدوران الارض,لماذا لا نشعر بحركة الارض,لماذا لا نشعر,لماذا لا نشعر بحركة دوران الأرض,الأرض,الارض,لماذا لا نشعر بدوران الأرض,لماذا لا نشعر بأن الأرض تدور,لا نشعر بحركة الارض,لماذا لا نشعر بسرعة دوران الارض؟,لماذا لا نشعر بدوران الارض ؟,لا نشعر بحركه الارض,هل تعلم لماذا لا نشعر بأن الأرض تدور معلومة مفيدة,دوران الارض,لماذا لا نشعر بدوران الكرة الارضية؟,لماذا لا نشعر بدوران الارض حول نفسها,لماذا لا نشعر بدوران الارض رغم سرعتها الهائلة,حركة الارض,لماذا,لماذا لا نحس بكوكب الارض

***********************


***********************

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.