لماذا سمي خط الاستواء بهذا الاسم؟

ما هو خط الاستواء؟


خط الإستواء بالتعريف اللغوي والاصطلاحي هو خط عرضي وهمي فقط ملتف حول الكرة الأرضية ويقسمها إلى قسمان، القسم الأول هو القسم الشمالي أما القسم الثاني فهو القسم الجنوبي.


خط الاستواء
خط الاستواء

لماذا ينعت خط الاستواء بهذا الاسم؟


سُمي خط الاستواء بهذا الاسم نظرا لاستواء النهار والليل في المناطق التي تقع على مستوى هذا الخط، وهو دائرة العرض رقم صفر، وهو كذلك المرجع العالمي للمناخ، طول خط الاستواء يصل إلى حوالي 40 ألف كيلو مترا.



عند الإقتراب من خط الإستواء يقل الفرق ما بين فصول السنة الأربعة، ويتميز هذا الخط بارتفاع درجات الحرارة أكثر من باقي مناطق الكرة الأرضية.


في اغلب المناطق التي تقع على خط الإستواء، هناك بالتحديد فصلان فقط يستطيع الإنسان أن يميز بينهما: الأول هو خط الفصل الرطب والثاني هو الفصل الجاف، وهذان الفصلان هما الفصلان الوحيدان اللذان يستطيع الإنسان أن يستشعرهما، ومعظم المساحات التي يمر بها خط الاستواء هي مساحات شاسعة من المحيطات ، ومن أبرز البلدان التي تقع على خط الإستواء هي:


دول خط الاستواء:


- الكونغو

- الغابون

- لإكوادور

- كينيا

- أوغندا

- إندونيسيا

- البرازيل

- الصومال

وغير ذلك من المناطق التي هي عبارة عن غابات و محيطات شاسعة...



اما التساقطات المطرية في المناطق الإستوائية هي أمطار من طابع خاص فهي تهطل بشكل يومي، حيث تنتج عن طريق تبخر المياء عن طريق ملامسة الهواء للأرض ثم صعوده إلى الأعلى، ليتكاثف ثم يتحول الى تسقطات مطرية رعدية وتتكرر هذه العلمية يوميا وفي نفس الموعد مما يشكل ظاهرة تفردت بها المناطق الاستوائية عن غيرها من مناطق الكرة الارضية.

درجات الحرارة في المناطق التي توجد على خط الاستواء هي درجات حرارة مرتفعة على مدار العام، فمتوسط درجات الحرارة في هذه المناطق لا تقل عن 27 درجة حرارية، ولا يوجد هناك أي فرق بين شهور السنة في مناطق خط الاستواء، فالشمس تبقى قريبة طوال العام وعندما تستقر الشمس في الوضع الذي يشكل تعامد مع هذا خط الاستواء تبلغ درجة الحرارة ذروتها القصوى، في حين أنها تنخفض إلى حدها الأدنى خلال الانقلاب في الفصلين الشتوي والصيفي.



خط العرض صفر هو خط الإستواء وهو الخط الذي يستعمل لتقاس عليه المسافات بين خطوط الجوال التي تحدد المسافة ما بين الغرب والشرق فالمسافة بين كل خطي طول متجاوران تقدر بحوالي 111 كيلو متر تقريبا.

ومن الأقاليم المعروفة التي تتميز بالمناخ الاستوائي أقاليم الجزر الإندونيسية وإقليم حوض الكونغو وساحل غانا وإقليم حوض الأمازون.


قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال