قصة معجزة الإسراء والمعراج كاملة

هل سمعت من قبل عن معجزة الإسراء والمعراج ولا تعرف احداثها و تفاصيلها؟ اليك قصة الإسراء والمعراج مكتوبة مختصرة وسبب معجزة الإسراء والمعراج.

معنى الإسراء والمعراج:


الإسراء معناه : يوم ذهاب الرسول صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام أثناء الليل من البيت الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس بفلسطين، تم نقله على ناقة البراق.
xmp
اما المعراج فمعناه : صعود الرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الأقصى إلى السماوات العلى. وقد ذكرت هذه المعجزة في القرآن الكريم والسنة النبوية.




قصة معجزة الإسراء والمعراج كاملة
المسجد الأقصى

سبب الإسراء والمعراج:


معجزة الإسراء والمعراج لها الكثير من الأسباب، وفيمايلي سنذكر بعضها:

- تقليل الشعور بالآلام وأحزان النبي صلى الله عليه وسلم بسبب الضرر الذي لحق به من اهل قومه و من عرض عن الدعوة.

- تكريم لنبي الله محمد وإعلاء لذاته، بالإضافة الى تبيان ومعرفة مكانته ومنزلته عند الله سبحانه وتعالى. كما هذه الرحلة كانت فضلًا كبيرًا لرسول الله صلي الله علية وسلم. وتخفيفا له عما عاشه من صد من قومه من أذى واعترض لدعوته قال تعالى في ذلك:

«ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيما».



- كانت الرحلة لمشاهدة رسول الله صلى الله عليه من آيات الله سبحانه وتعالى التي لها عظمة كبيرة، قال تعالى «لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا». وقد ذكرت معجزة الاسراء و المعراج في القرآن الكريم: « لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى».

- تشجيعه صلى الله عليه وسلم على استمرار مواجهة صعوبات الدعوة التي تلحق به، وقد شاهد رسول الله صلي الله علية وسلم في رحلة الاسراء و المعراج الجنة والنار وأشياء غير ذلك.



توقيت معجزة الإسراء والمعراج:


إختلف العلماء في توقيت معجزة الإسراء والمعراج وقد ذكر الزهري أن رحلة الاسراء و المعراج تمت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة بعام كامل.

وذكر العلماء غير ذلك حيث قالوا أنها حدثت في
27 من شهر رجب من العام الثانية عشر للبعثة.



قصة الإسراء والمعراج كاملة بالتفصيل:


ذكر الإمام البخاري في صحيحه معجزة الإسراء والمعراج بالتفصيل، حيث كان الرسول صلي الله علية وسلم، مستلقي على ظهره في منزل أم هاني، فانفتح سقف المنزل، وظهر منه ملكين على شكل بشر. ونقلوا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الحطيم عند ماء زمزم، ثم قاموا بشق صدره المبارك وغسلاه بماء زمزم . بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

«أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)»



وملاءه بالإيمان والحكمة اللازمة، ليكون ذلك تهيئة واستعدادا له للأمور التي سوف يعيشها ويشاهدها في معجزة الاسراء و المعراج.

بعد ذلك أتى جِبريل عليه السلام، لرسول الله بناقة البراق، وشكلها يكون أصغر من الفرس وأكبر من الحمار. تثبت حافرها عند نهاية طرفها، بمعنى تثبت خطواتها فتصل إلى مد بصرها. وعند ركوب الرسول صلى الله عليه وسلم، تحرك من عليها ولم يثبت حتى تحدث إليه جبريل عليه السلام، وقال له أن يثبت فلم يلمسها أو يركبها أحد خير منه و تصبب عرق نبي الله صلى الله عليه وسلم ، بعد ذلك تحركت بهم إلى بيت المقدس في فلسطين، وبعد ذلك عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم وجبريل إلى السماء الدنيا.

ثم ذهب وصعد إلى السماء الثانية فشاهد فيها نبي الله يحيى وعيسى عليهم والسلام. فقام بسلام عليهم، ثم ذهب وصعد إلى السماء الثالثة وشاهد فيها يوسف عليه السلام. بعد ذلك صعد الرسول صلى الله عليه وسلم الى السماء الرابعة شاهد فيها نبي الله إدريس علية السلام، وصعد الى الخامسة وشاهد هارون عليه السلام. وشاهد في السماء السادسة موسى عليه السلام، وشاهد سيدنا إبراهيم في السماء السابعة.

وجميع الأنبياء قاموا بالتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشهدون بنبوته. ثم صعد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى، والبيت المعمور. بعد ذلك صعد فوق السماء السبع، وتحدث إلى الله عز وجل، وفرض عليه الصلاة وكانت 50 صلاة فرضا. ونزل إلى السماء السابعة قابل فيها إبراهيم عليه السلام وحدثه الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة المفروضة، فقال له كثيرة على عبادك فرجع إلى الله وطلب تقليل العدد وفضل الرسول صلى الله عليه وسلم يرجع الى الله تعالى حتي أصبحت 5 صلاوات فريضة و التي نصليها الآن.

واثناء الرحلة عُرض على الرسول صلى الله عليه وسلم اللبن والخمر، فشرب اللبن وشاهد الجنة والنار وما يحدث بهما.


الهدف من رحلة الإسراء والمعراج:


من أهداف المعبرة من معجزة الإسراء والمعراج ما يلي:

- بعد ما واجه النبي أذى شديد من أهل الطائف حيث كانوا أناسا غير قابلين لدعوته وقابلوها بصد منهم وعداء، أكرمه الله تعالى برحلة الإسراء والمعراج تعويض له على ما واجهه من أذى.

- مواساة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حزنه اثناء موت زوجته خديجة رضي الله عنها، وعمه أبي طالب.

- امتحان الناس عبر هذه المعجزة وضوح الصادق من الكاذب، لأن السفر لبيت المقدس يأخذ فترة ٦٠ يوم ذهاب وعودة، عندما صدق أبو بكر نبي الله من ذلك الحين. وهو السبب في اطلاق لقب الصديق علي أبو بكر الصديق رضي الله عنه لتصديق نبي الله لرحلة الإسراء والمعراج.
xmp
- توضيح أهمية الصلاة في دينينا الإسلامي لذلك قد فرضت في السماء، لها مكانة وعظمة كبيرة عند الله.


موقف المشركين في معجزة الإسراء والمعراج:


حكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقائع معجزة الإسراء والمعراج للمشركين فلم يصدقوا قالوا عليه كاذب ومجنون. ولكن عند سماع أبو بكر الصديق رضي الله عنه، الناس يتحدثون عن رحلة الإسراء والمعراج صدقها قبل السماع من رسول الله، لذلك أُطلق عليه لقب أبو بكر الصديق لصدقه الدائم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال أبو بكر الصديق إن كان النبيّ يقول ذلك فقد صدق وهو الصادق، بعد ذلك ذهب الى رسول الله وطلب منه وصف البيت المقدس. وقال له أن المشركين من طلبوا منه ذلك، فقام نبي الله بوصف بيت المقدس.
أحدث أقدم