دعاء ليلة القدر مستجاب أوصى به الرسول

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

"إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)".
 فماهي ليلة القدر ولماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟ وما هو دعاء ليلة القدر مستجاب الذي أوصى به الرسول؟

ما هي ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الإسم
  ما هي ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الإسم

ماهي ليلة القدر :

ليلة القدرهي ليلة وتر تكون في احد الايام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولا يوجد الى الآن أي دليل من السنة او القرآن مثبت على اليوم الذي تكون فيه ليلة القدر.

‏قال الرسول صلى الله عليه و سلم في ذلك: "فالتمِسُوها في العشرِ الأوَاخر، والتمِسُوها في كل وتر".


لماذا سُميت ليلة القدر بهذا الإسم؟


اما فيما يخص جواب السؤال: لماذا سميت ليلة القدر بهذا الإسم فهناك أقوال كثيرة ومتعددة، منها:

1 - قيل ان ليلة القدر من القدر و الشرف والهمة العالية. وكما يقال: فلان دو قدر كبير او فلان لا يقدره احد، بمعنى لا يحترمه ولا يعطيه القدر اللائق به. ومما لا شك ان ليلة القدر هي ليلة ذات قدر عظيم، وأي قدر هذا؟ فهي ليلة ذات قدر، أُنزِل فيها كتاب ذو قدرعظيم، وهو القرآن الكريم، على نبي ذي قدر، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين عليه صلوات الله و سلامه إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، نزل هذا القرآن لأمة ذات قدر عظيم كذلك لأنها خير امة أخرجت للناس.



2 - وقيل كذلك ان ليلة القدر سميت بهذا الاسم، لأن الطاعات فيها ذات قدر ومنزلة عظيمة عند الله. ولذلك اجمع جمهور السلف على أن معنى قوله عز وجل:" لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ "، أن العمل الصالح في ليلة القدر خير من العمل في ألف شهر وليس المقصود بذلك ألف ليلة، وإنما في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، حتى لا يلزم التكرار هنا.



3 - قيل انها ليلة القدر لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة لقوله تعالى : "فيها يفۡرق كل أمۡر حكيم".

علامات ليلة القدر:


‏1- في صبيحة ليلة القدر تسطع الشمس دون أشعة.

‏2- اعتدال درجة الحرارة.

‏3- الرياح في صبيحة ليلة القدر تكون فيها ساكنة وهدوء.

‏4- تتميز ليلة القدربالصفاء و الهدوء.

‏5- يطلع القمر فيها مثل نصف قصعة او "نصف إناء".

‏6- تنزل الملائكة في ليلة القدر أفواجا بمعنى جماعات كثيرة.



لماذا أُخفيت ليلة القدر ؟


‏ حمكمة الله سبحانه وتعالى من إخفاء ليلة القدر هي أنه أراد أن يحث عباده الصالحين المؤمنين على إتقان العبادة في كل ليلة من ليالي رمضان وعلى تقديم الطاعات ليس فقط في ليلة القدر، لأن المعرفة اليوم الذي ستكون فيه ليلة القدر سوف تجعل العبادة مقتصرة على يوم واحد فقط من أيام رمضان، لكن الله سبحانه وتعالى أراد أن تكون العشر الأواخر من شهر رمضان هي الأيام العشر المفعمة بفعل الخيرات و العبادات من كل المسلمين، وسوف يحرص كل مسلم على تحري والتماس ليلة القدر وعلى عمل الخيرات والطاعات طوال هذه الأيام لعله ينالها في واحد منهم.



ماذا يجب على المسلم ان يفعل في ليلة القدر؟


‏1- الصلاة:


‏قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

2- الدُعاء وذكر الله:


دعاء ليلة القدر مستجاب‏. عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي".

‏3- قراءة القرآن الكريم:


‏قال صلى الله عليه وسلم: وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بينهم، إلا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ".

‏4- العمل الصالح:


‏العمل الصالح في ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، فقد قال تعالى:"لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ".



دعاء ليلة القدر، دعاء ليلة القدر مستجاب:




من ادعية ليلة القدر التي يحسن بك أن تدعي بها في هذه اليلة المباركة، هذه الباقة العطرة من دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، دعاء ليلة القدر مكتوب:

- "رب أعني ولا تعن علي وانصر لي ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إليَّ وانصرني على من بغى علي".



- "يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك


- "يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك".


- "اللهم إني أسألك اليقين والعافية"


- "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".


- "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا"


- "اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى". ثلاث مرات.


- "اللهم إني أعوذ بك من العجز و الكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها".


- "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".


- "اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر عليها وأرضنا وارض عنا".


- "اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخط"


- "اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء"


- "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب".

فاللهم بلغنا ليلة القدر.

المصدر: موقع اسلام ويب

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم