6 اخطاء رمضانية شائعة تجنبها

اخطاء رمضانية. ما إن يقترب شهر رمضان المبارك حتى تجد الناس يستعدون له ويعدون له العدة، بإعداد جميع انواع الطعام والشراب، وتسود صفات الشرهة في الانسان. وهدا ما يوقعهم في أخطاء رمضانية في اكلهم و في نظامهم الغدائي و الصحي وفيما يلي 6 أخطاء رمضانية يرتكبها الصائمون في شهر رمضان المبارك تجنبها أنت.


اخطاء رمضانية
التغذية السليمة في شهر رمضان

6 اخطاء رمضانية شائعة تجنبها:

تحدث هذه الاخطاء الرمضانية بشكل خاص بين الفترة الفاصلة ما بعد الإفطار ووجبة السحور، وهذه الأخطاء لها علاقة بنمط الأكل في شهر رمضان وهذه الأخطاء هي :


1- شرب العصائر يوميا: 

من الأخطاء الشائعة و الخطيرة التي يرتكبها الصائمون في شهر رمضان شرب العصائر بشكل يومي، وهذا امر خطير لأن العصائر غنية بالسكريات، و ينصح بشرب العصائر مرتين في الأسبوع فقط.




2- شرب الماء بكميات كثيرة في الإفطار:

 ملء المعدة بالماء بشكل مفرط من أخطاء رمضانية يرتكبها الكثير منا، لأن شرب الماء بكميات كثيرة في الإفطار يسبب ضيق التنفس، وينصح بشرب كوب من الماء كل ساعتين لان الماء مفيد للكلي و الجسم بصفة عامة و يمنع الإمساك..




3- ممارسة التمارين الرياضية مباشرة بعد الإفطار:

 يستحسن القيام ببعض التمارين الرياضية لتسهيل عملية الهضم ولكن ليس بعد الافطار مباشرة و انما الصواب هنا ممارسة الرياضة بعد ساعتان على الأقل بعد الإفطار لأن الدم يكون متمركز في المعدة.




4- اخد وجبة الفطور بسرعة:

من الأخطاء الرمضانية التي يرتكبها الناس في شهر رمضان هي اكل الكثير من الأطعمة و العصائر في سرعة قياسية للتفرغ لمتابعة المسلسلات و البرامج التليفيزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي، ينصح أطباء التغدية بمضغ الطعام ببطء لان ذلك يساعد على هضم الطعام جيدا، ويساعد على تجنب آلم المعدة الناتج عن عسر الهضم.




5- تناول الحلويات في الفطور:

 تناول الكثير من الحلويات الغنية بالسكريات في وجبة الإفطار اخطاء رمضانية منتشرة في جميع بلدان العالم الإسلامي من المشرق الى المغرب،.. للأسف تناول هذه الحلويات بكثرة في وجبة الإفطار يسبب الدوخة و الكسل و الخمول حتى لا يستطيع الانسان أداء صلاة العشاء، كما انها تسبب داء السكري… و الأصح و الصواب هو تناول القليل من هذه الحلويات بعد ساعتان من تناول الفطور.




6- تناول اطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم:

 ينصح أطباء و خبراء التغدية بتناول اطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل:

- الموز

- الحليب

- التمر

- الأفوكادو

- المشمش

- المجفف

- الفستق

- القرع

- الفاصوليا

- الكاكاو الداكن

وتجنب الاغدية الغنية بالصوديوم لأن الإكثار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم سوف يجعلك لن تشعر بالعطش وأنت صائم، أما الصوديوم فيفعل عكس ذلك تماما.




أفضل سحور بدون عطش:


فاكهة الموز غنية بالبوتاسيوم وطعمه لذيذ وهو من الأطعمة الصديقة للقلب لذلك يعتبر افضل سحور، تناول موزة واحدة في السحور، سوف تقيك من العطش طوال اليوم.


قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم