أغرب الحقائق العلمية التي لم تكن تعرفها عن جسدك

أغرب الحقائق العلمية التي لم تكن تعرفها عن جسدك



حقائق علمية
حقائق علمية



         جميعنا يعتقد أنه يعرف كل تفاصيل جسمه، لكن العلم الحديث اثبت عكس ذلك، جسمنا أكثر تعقيدا مما نظن فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات، تابع قراءة هذا المقال حتى الأخير. 


 يتألف جسم الانسان من تركيبة عجيبة فهو اعقد الاحياء على وجه الأرض، والكثير من الناس لا يعرفون الكثير عن اجسامهم نقدم لكم اليوم  12 حقيقة علمية لم تكون تعرفها عن جسم الانسان .


1-طول الامعاء الدقيقة :

الامعاء الدقيقة للإنسان أكبر من ملعب التنس، تشغل الامعاء الدقيقة مساحة من البطن وتعتبر جزءا مهما من الجهاز الهضمي كما أنا طولها يبلغ من ستة الى سبعة أمتار، ولكي تجتمع في جوف البطن تتعرض الامعاء لعمليتي الثني والطي من اجل الامتصاص والاحتفاظ ببعض المياه والمغذيات وإذا قمنا بعرض طول الامعاء الدقيقة حصلنا على ملعب للتنس.


طول الامعاء الدقيقة
المعي الرقيق


2- اللسان:

هو اقوى عضو في جسد الانسان، إن اللسان عضو صغير لكنه قوي بل اقوى عضو في جسد الانسان على الاطلاق، انه جهاز لا غنى عنه يؤدي مهمتي التواصل والهضم وتختلف جيناته من شخص لأخر.

اللسان
اللسان

 3- البشرة:

في الساعة الواحدة تسقط من الجسد 600 ألف جزيئة من البشرة حيث تلتصق في السرير او على الأريكة او على الملابس، فإذا قمتم بحسابها ستجدون انكم تفقدون خلال العام 750 غرام من البشرة.



4- الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى: 

بما ان القلب يوجد على الجهة اليسرى من الصدر فان الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى وبالإضافة الى هذا فان الانسان يستهلك من ست لترات الى سبع لترات من الهواء اثناء عمليات الشهيق والزفير في الدقيقة الوحيدة.





5- الخلايا العصبية:

نفقد 10 الاف خلية عصبية في اليوم بعد بلوغ سن العشرين، بل كل ما تقدم الانسان في العمر فقد خلايا أكثر، علما ان الدماغ يحتوي على 14 مليار خليه عصبية.



6- المشي:

الانسان يمشي 16 عاما من حياته، من المعروف ان المشي نشاط جيد لصحة الانسان وبالنسبة لشخص لا يقوم باي نشاط بدني غير المشي يفترض انه يتجاوز خمس الاف خطوة يوميا.



7- التنفس:

النساء يتنفسنا بسرعة أكبر من الرجال، تتنفس النساء بسرعة أكبر من الرجال ويحتوي جسد الرجل على 60 الى 70 بالمئة من الماء بينما يحتوي جسد المرأة على 55 الى 65 بالمئة فقط.

 كما أن نسبة الدهون في الجسم تتفاوت بين الجنسين فجسد الرجل يحتوي في المتوسط على 17,5% من الدهون بينما يحتوي جسد المرأة على 27,5.




8- النوم: 

ينام الانسان ثلث عمره، يقضي الانسان حوالي 25 سنة من حياته في النوم ومن المعروف ان النوم يحافظ على صحة الانسان النفسية والجسدية فيما يؤدي النقص في النوم الى اضطرابات ومشاكل عديدة.


النوم


9- العظام:

مع تقدم الانسان في العمر يقل عدد العظام، يولد الانسان وجسده يحتوي على 350 عظما ثم تلتحم اثناء النمو وفي سن الرشد يصبح في الجسم 206 عظما فقط. يكون الحوض الذي يعتبر أكبر عظم في جسم الانسان اثناء الولاد ه متضمنا لسته عظام.





10- الطعام:

يأكل الانسان 500 كيلوغرام من الطعام سنويا كما ينتج يوميا لتر ونصف من اللعاب وتتحمل معدة الانسان الراشد لترا ونصف من الأغذية.




11-البكتيريا: 

عدد البكتيريا الموجود في فمك أكبر من عدد الأشخاص الموجودين في العالم. قد يستغرب البعض والبعض الأخر سيندهش من هذه المعلومة لكن العلم الحديث اثبت صحتها فعلميا عدد البكتيريا التي توجد في فم الإنسان أكثر من عدد سكان العالم كله (أي أكثر من 7 مليار). وقد تم اكتشاف أكثر من 700 سلالة مختلفة من البكتيريا في فم الإنسان وللمزيد من المعلومات حول البكتيريا إقرأيضا.



12-القلب:

يمكن لدقات قلب الإنسان أن تتغير على حسب الموسيقا أو الأصوات التي يستمع لها.
كما يستطيع قلب الإنسان الطبيعي أن يولد طاقة كافية لتشغيل وقيادة شاحنة لمسافة 32 كيلو متراً في كل يوم..

يضخ قلب الإنسان العادي ما يقرب 1.5 مليون برميل دم طوال حياته، أي ما يكفي لملء 200 خزان مقطورة.


وأخيرا شاركنا رأيك وأخبرنا في التعليقات اي من هذه المعلومات اعجبتك وتابعنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك كل جديد في مجال العلم والثقافة.


إقرأ ايضا:

      ما لا تعرفه عن فيسبوك و وسائل التواصل الاجتماعي


***********************


***********************