معلومات في علم النفس لم تكن تعرفها

معلومات في علم النفس لم تكن تعرفها


معلومات في علم النفس
معلومات في علم النفس

في هذه المقالة سنستعرض لك العديد من المعلومات المتعلقة بعلم النفس التي ربما تقرأها لأول مرة:



1- العمل على مكتب فوضوي وغير مرتب يجعلك أكثر عملا وأبداعا حسب دراسة أجريت في جامعة مينيسوتا.


2- عندما يفوز فريقك الرياضي المفضل، فإن مستوى هرمون التستوستيرون يرتفع بنسبة 20% تقريبًا في جسمك مما يحسن حالتك النفسية والجسدية ويشعرك أنك أكثر حيوية.


3 - إن الرغبة الدائمة في الكمال قد تقود صاحبها، للاكتئاب، القلق الحاد والأفكار الانتحارية وذلك حسب دراسة نشرت في مجلة تابعة للجمعية الامريكية لعلم النفس.

 وكذلك في دراسة تمت عام 2007 تحت اشراف عدة جهات بحثية في ألاسكا، فإن عدد كبير من المنتحرين تم وصفهم من قبل أصدقائهم وأقاربهم بأنهم دائمو الرغبة في الكمال ويرغبوا في أن تتم كل التفاصيل بدقة وكمال متناهيين.


4 - عندما تدرس الكثير من المعلومات في وقت قصير فقط لتجاوز
الاختبارات يُسمى هذا الأمر التعلم النُهامي.
هذا النوع من التعلم وحشو المعلومات في دماغ الطالب دون أن يفهم ما قيمتها أو فائدتها يعتبر الأسوأ وينسى الطالب سريعا كل ما قام بدراسته فور انتهاء الاختبار.




5 - متلازمة باريس: وهو اضطراب نفسي يُصاب به اليابانيون فقط، حيث يعاني العديد من زوار باريس اليابانيين من صدمة ثقافية حادة وخيبة أمل تصاحبها أحيانًا إحساس بالضبابية والهلوسات، فباريس مرتبطة في عقول الكثير من اليابانيين بالمدينة المثالية العريقة الأجمل في العالم.
السفارة اليابانية في فرنسا لديها خط هاتفي خصص لاستقبال تلك الحالات واعلنت أن هناك 12 شخصًا في المتوسط يعانون من تلك المتلازمة سنويًا.


6 - إذا كنت تقضي وقت طويل في الفراش، فربما تعاني من الوحدة. عدة دراسات ربطت بين الشعور بالوحدة والبقاء في السرير لفترات طويلة حتى لو لم يكن الشخص نائمًا.
 أيضًا هناك ربط بين الوحدة والأرق، والرغبة في البقاء لفترات أطول في الفراش حتى لو لم يكن الشخص متعب.


7 - المحاضرات في الجامعة ليست مملة فقط، بل غير فعّالة أيضا. اثبتت دراسة تمت بالتعاون بين جامعتيّ ماين وواشنطن أن المحاضرات والتي يكون فيها الطالب (مستمع غير مشارك) غير فعالة في التعليم، على عكس التعلم التفاعلي والذي يكون فيه الطالب (مشارك فعّال).


8 - إن الأشخاص الأذكياء عادة ما يصابون بالملل أسرع من غيرهم، مما يجعلهم يندمجون في فترات طويلة من التفكير وفترات أقل في القيام بالأنشطة والأفعال، الأمر الذي يجعلهم يظهرون بمظهر الكسالى، حسب دراسة نُشرت في Journal of Health Psychology.


9 - الذكاء قد يصبح نقمة على صاحبه، حسب عدة دراسات، الشخص الذكي يعاني من معدلات مرتفعة من القلق (Anxiety) والتوتر. أكثر من 30 دراسة ربطت بين معدلات الذكاء المرتفعة والاضطرابات النفسية كالاكتئاب الشديد والاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهو اضطراب نفسي يتناوب فيه الشعور بالكآبة مع فترات بالشعور بالابتهاج الشديد.


10 -هل تريد الإقلاع عن التدخين؟ إنقاص وزنك؟ تعلم شيء جديد؟ لديك أهداف في الحياة، العمل أو الدراسة ....
عليك إذن الاحتفاظ بأهدافك لنفسك ولا تخبر الآخرين بها قدر الإمكان، فإخبار الآخرين بأهدافك يثبط عزيمتك ويُشعرك برضاء نفسي يقلل من حماستك لتحقيق تلك الأهداف.


إقرأ أيضا:

لا تخبر الناس بأهدافك احتفظ بها لنفسك إذا اردت أن تحققها.


11 - طبقًا لدراسة بريطانية فأن السعادة مُعدية، فور البدأ في الانضمام لمجموعات سعيدة من الناس والابتعاد عن البؤساء حتى على مواقع التواصل الاجتماعي فستتحسن حالتك النفسية وستصبح سعيدا.


12 - في حالات نادرة، بعض الأشخاص الذين يعانون من ضرر في نصف الكرة المخية الأيمن، يكون لديهم حالة من إدمان النكات أو الرغبة الملحة في إلقاء النكات والدعابات بصورة مستمرة.


13 - عندما تتحدث أمام مجموعة من الناس سواء بصورة ودية أو بصورة رسمية، فأنك تبالغ في إحساسك بمدى ملاحظتهم لارتباكك وخجلك، فارتباكك لا يبدو واضحًا لهم مثلما يبدو لك، وطبقًا ل جامعة كرونيل، معرفتك هذه الحقيقة سيخفف من ارتباكك في المرات القادمة.


14 - حسب دراسة استقصائية تمت بإشراف جمعية علم النفس الأمريكية أكثر الناس توترًا وشعورًا بالضغط النفسي هم الفئة العمرية من 18 عامًا وحتى 33 عامًا.


15 - العديد من الدراسات توصلت إلى أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا، مثابرون، وأكثر رضا عن حياتهم ومقاومون للغضب والإرهاق. بينما الذين ينامون متأخرًا يمتلكون معدلات ذكاء مرتفعة نسبيًا وأكثر اندفاعا وأكثر عرضة لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة.


16 - إليك هذه المعلومة الغريبة: يمشي الرجل في المتوسط أبطأ من سرعته العادية بـ 3% عندما يمشي مع امرأة وأبطأ 7% عندما يمشي مع امرأة يحبها وأسرع 4% عندما يمشي مع رجل آخر.


17 - في 3 ساعات فقط يمكن إقناعك بأنك ارتكبت جريمة لم تحدث، نعم هذا صحيح فذكرياتنا سهل التلاعب بها.
الباحثون أجروا دراسة لفهم لماذا دخل بعض الناس السجن بسبب اعترافهم بجرائم لم يرتكبونها، في الدراسة استطاع الباحثون إقناع 70 بالمئة من المشتركين بالدراسة أنهم مذنبون وارتكبوا جرائم لم يرتكبونها، المشاركون كانوا في سن الجامعة ولم يعترفوا فقط بل اعطوا تفاصيل لأحداث في الجريمة لم تحدث.


شاهد أيضا:

ملخص نظرية فرويد التحليل النفسي

أحدث أقدم