لماذا الافعى رمز للصيدلية


لماذا الافعى رمز للصيدلية؟ 


لماذا الافعى رمز للصيدلية
لماذا الافعى رمز للصيدلية


الصيدلية و الدواء جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية فبمجرد السير في أحد الشوارع الرئيسية للمدينة وحتى الأزقة الصغيرة، يتراءى أمام انظارنا شعار الصيدلية الغريب " الافعى ملتفة حول العصا".

وعندما يتبضع أحدنا من الصيدلية و يلقي نظرة على كيس الدواء يتبادر الى ذهنه السؤال البديهي: لماذا الافعى رمز الصيدلية؟

ويكمن جواب هذا السؤال في اسطورة يونانية قديمة، من خلال هذا المقال سنقدم لكم الجواب على هذا السؤال، وسنكشف لكم السر وراء إتخاد الصيدليات، الافعى والعصا شعارا لها. 


إسم شعار الصيدلية:


شعار الصيدلية إسمه عصا أسكليبيوس: وهو رمز يوناني قديم متعلق بعلم التنجيم وبشفاء المرضى في الطب اليوناني القديم، يتألف من أفعى ملتفة حول عصا.

وفي الميثولوجيا الاغريقية، فإن أسكليبيوس هو ابن الإله 'أبولو' وكان اختصاصه التطبيب والشفاء من الأمراض، كما أن العصا ترمز إلى مجموعة نجوم تسمى 'أوفيكوس'، وهي الرمز الثالث عشر في الأبراج التي تعتمد على زمن النجوم وخاصة الأبراج الهندية.



لماذا الافعى رمز للصيدلية؟


تروي الأسطورة اليونانية أن أسكليبيوس كان يبحث عن العشبة التي تعيد الحياة للموتى مخالفا بذلك القوانين التي وُضعت من قِبل الكبار الثلاثة زيوس وبوسيدون وهاديس بأن الموتى لايعودون إلا بأمر هاديس الذي كان لايسمح بذلك ولكن أسكليبيوس سافر باحثا عن تلك العشبة التي تُحي الموتى، وفي سفره كان يتكئ على العصا، التي هي جزء من شعار الصيدلية، وتوحي الى السفر للمعرفة، وفي الطريق تراءى له ثعبان ميت ورأى ثعبان آخر يخرج له وفي فمه عشبة ووضعها في فم الثعبان الميت، وعادت الحياة للثعبان الأول وبذلك أصبح أسكليبيوس يعرف سر إعادة الحياة بسبب ذلك الثعبان وصار رمزا مع العصا.



وقيل في رواية أخرى أن الأفعى تتخلص من جلدها القديم بأخر جديد موسميا، ولذلك ترمز الأفعى إلى الولادة من جديد والإنجاب، بينما ترمز العصا إلى السلطة والسطوى وهي تلائم اله الطب، وبذلك يرمز عصا أسكليبيوس المكون من العصا و الثعبان إلى فن التطبيب والشفاء.

وهناك رأي آخر حول السؤال "لماذا الافعى رمز للصيدلية؟"، وهو أن الأفعى التي في شعار الصيدليات ترمز إلى أن علماء الدواء و الصيدلية قادرين على إستخراج الدواء حتى من سم الأفعى القاتل .. وذلك ما أثبته العلم حيث يلاحظ فعلا وجود العديد من الأدوية التي يدخل في تركيبها مواد توجد في سم الأفعى.

كما أن سُم الأفعى يعتبر من البروتينات التي لها مفعول الشفاء إذا تم تناولها عن طريق الفم، وعلى العكس لها مفعول مسم ان دخلت إلى مجرى الدماء بشكل مباشر عن طريق العض مثلا، والأفعى المستعملة في شعار الصيدلية هي من نوع أفاعي الجرذان والمعروفة بـ Asclepian Snake المنتشرة في جنوب شرق أوروبا.


لماذا الافعى رمز للصيدلية؟
 أسكليبوس

ومن المُلاحظ أن معظم الصيدليات لا تضع صورة أسكليبوس .. وإنما تضع في شعارها صورة العصا و الافعى، وأحيانا الافعى ملتفة حول الكأس.


شاهد أيضا:

كــيف تم إختراع الإنترنت من دون إنترنت؟

أحدث أقدم