لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم


لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم
لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم

 يوم الجمعة:

فَضَّل الله تعالى يوم الجمعة على سائر أيام الأسبوع وجعل كثرة الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة من المستحبات و ذلك للجمع بين الفضلين.

قال ابن القيم: فالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم مزية ليست لغيره مع حكمة أخرى وهي أن كل خير نالته أمته في الدنيا و الأخرة فإنما نالته على يده، فجمع الله لأمته به بين خيري الدنيا و الأخرة، فأعظم كرمة تحصل لهم فإنما تحصل يوم الجمعة، فإن فيه بعثهم الى منازلهم و قصورهم في الجنة.

ولفضل يوم الجمعة على غيره من الأيام جعلت له مجموعة من الأحكام والأعمال المستحبة التي تؤتى فيه، فماهو سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الإسم؟ وما هي الأعمال المستحبة في يوم الجمعة؟ 


لماذا سمي يوم الجمعة بهذا الاسم؟


أورد الله تعالى ذكر يوم الجمعة في القرآن الكريم و بالتحديد في سورة الجمعة، قال الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ} [الجمعة:9] .

ويوم الجمعة يذكر بضم الميم وهو المشهور و قيل كذلك بتسكين الميم او فتحها، وقيل في مُختار الصِّحاح .. ويوم الجمعة بسكون الميم و ضمها يوم العروبة.


من أول من سمى الجمعة بهذا الاسم؟


يوم الجمعة كان إسمه في الجاهلية يوم العروبة ولم يسمى بإسمه أي ' يوم الجمعة' الا في الإسلام، وقيل إنه سمي يوم الجمعة في الجاهلية وقد أسمه بذلك 'كعب بن لوءي'، فكانت قريش تجتمع فيخطبهم فيه.

أما سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم في الإسلام، فقيل أن الله جل جلاله جمع خلق آدام عليه السلام في ذلك اليوم، وقيل كلك سمي يوم الجمعة بهذا الإسم لإجتماع الناس للصلاة فيه في المسجد، فهو بذلك يوم جامع لهم.

وورد سوى ذلك فقيل سمي يوم الجمعة بهذا الإسم لان يوم الجمعة جُمعت فيه فضائل كثيرة.

وقيل كذلك سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الإسم لأن الله تعالى جمع بين آدام وحواء في يوم الجمعة بعدما نزل الى الأرض.

وقال ابن حجر في سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الإسم: إن أصَح الأقوال في سبب تسميته بيوم الجمعة أن خلق آدم وجُمِع فيه .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله : « أَضَلَّ الله عَنِ الْجُمُعَةَ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا. فَكَانَ للْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ. وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ. فَجَاءَ الله بِنَا. فَهَدَانَا اللّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ. فَجَعَلَ الْجُمُعَةِ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ. وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ. نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهِلِ الدُّنْيَا. وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ » - رواه مسلم


ما هي الأعمال المستحبة في يوم الجمعة؟


هناك اعمال يستحب ان يأتيها المسلم يوم الجمعة يبتغي منها الأجر و الثواب من الله جل جلاله وجعلت ليوم الجمعة على وجه الخصوص مجموعة من الأعمال وسوف نذكرها فيما يلي:

- إستحباب استخدام السواك ومس الطيب ولبس احسن الثياب قبل الخروج الى صلاة الجمعة.

- وجوب الإغتسال يوم الجمعة عند بعض العلماء، فيما رواه الإمام البخاري في صحيحه، فعن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:'الغسل يوم الجمعة واجب على كل مُحتلم وأن يمس طيبا إن وُجد'.

- في يوم الجمعة يستحب قراءة سورة الكهف، فالوصية جاءات عن النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين بذلك، وقد جُعلت سورة الكهف نورا تضيء لمن قراءها بين الجمعتين.

- إستحباب التبكير الى الصلاة قدر المستطاع في يوم الجمعة، وقد شجع النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الفضل فقال: 'إذا كان يوم الجمعة فغسل احدكم رأسه و اغتسل ثم غدا او ابتكر ثم ذنا فأستمع وأنصت، كان له في كل خطوة خطاها كصيام سنة وقيام سنة'

افضل دعاء يوم الجمعة:


ومن المستحب في يوم الجمعة الإكثار من الدعاء اتباعًا لنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الأدعية المستحبة والمأثورة:

- اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم،وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِرًا.

- اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا إله العالمين.

- اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء،
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

- يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

- اللهم ابدل حزني فرحًا، وهمومي سعادة، وضيقي فرجًا، وارزقني يومًا أفضل من أمسي، فليس لي سواك يا رب. 

حكم صلاة الجمعة :


صلاة الجمعة فرض على كل ذكر حر مكلف مسلم مستوطن ببناء، فلا تجب الجمعة على مسافر سفر قصر، ولا على عبد وامرأة، ومن حضرها منهم أجزأته. وتسقط الجمعة بسبب بعض الأعذار كالمرض والخوف.
المصدر: الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين . 


على من تجب صلاة الجمعة ؟


- تجب صلاة الجمعة على كل مسلم بالغ عاقل حرّ ذكر مقيم غير معذور بعذر من أعذار تركها.

فلا تجب صلاة الجمعة على الكافر، ولا تجب صلاة الجمعة على الصبي ولا المجنون ولا العبد ولا الأنثى ولا المسافر وإن كان مسافة سفره دون مسافة القصر، ولا المعذور بعذر من أعذار تركها كالمريض مرضًا يشق معه الذهاب إلى مكان الجمعة.
- وتجب صلاة الجمعة كذلك على من نوى الإقامة في بلد الجمعة أربعة أيام كوامل، أي غير يومي الدخول والخروج فأكثر، لأنه بذلك ينقطع حكم السفر.
- ولا تجب صلاة الجمعة على مسافر سفر قصر لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يسافرون في الحج وغيره، فلم يصل أحد منهم الجمعة في السفر.
- ولا تجب صلاة الجمعة على من خرج إلى البر في نزهة أو غيرها، ولم يكن حوله مسجد تقام فيه الجمعة، فلا جمعة عليه، ويصلي ظهرا ً.

شاهد أيضا:

لماذا امر الرسول الزوجين بضرورة الإستحمام معا ؟


***********************


***********************

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.