كيف تم بناء قلعة بويار


كيف تم بناء قلعة بويار


قلعة بويار
قلعة بويار


قلعة بويار- اين تقع قلعة بويار:


قلعة بويار  أو فور بويار هي عبارة عن قلعة تقع بين بلدية إيل ديكس وبلدية إيل دوليرو في مضيق ممر أنطاكيا، على الساحل الغربي لفرنسا، وهو موقع تصوير برنامج المسابقات التلفزيوني الشهير الذي يحمل نفس الاسم.

تاريخ بناء قلعة بويار:


رغم أن اقتراح بناء قلعة بويار كحصن دفاعي على ضفة بويار كان في وقت مبكر من القرن السابع عشر، إلا أن أعمال بنائه لم تبدأ حتى بداية القرن التاسع عشر تحت حكم نابليون بونابرت. وقد بدأت أعمال بناء قلعة بويار سنة 1804 وأكتملت سنة 1857. وقد بنيت فوق منطقة ضحلة تشكلت من مرتفع رملي، وذلك من أجل حماية المرفأ، ومصب نهر شارانت والميناء وخصوصا مستودع الأسلحة الكبير ببلدية روتشيفورت من إعتداءات البحرية الإنجليزية، وتم تحويله إلى سجن بعد بضع سنوات من اكتماله.


تتخد قلعة بويار شكلا بيضويا ويبلغ طولها 68 مترا وعرضها 31 مترا، ويصل علو جدرانها إلى 20 مترا. وفي مركزه يوجد فناء، ويتألف طابقه الأرضي من مخازن وأماكن للجنود والضباط، والطابق أعلاه يحتوي على مكامن لوضع الأسلحة ومساكن أخرى، وفوقه هناك مرافق لمنصات الأسلحة وقذائف الهاون (أنظر الصور).


كيف تم بناء قلعة بويار؟


يلوح من البحر على مبعدة من الساحل الغربي لفرنسا حصن صخري غريب، ولكونها معزولة تماما عن البر الرئيسى، يبدو أن القلعة الصغيرة " قلعة بويار" تطفو فوق الأمواج على نحو مستحيل، حيث تراقب ميناء روشفور العسكري ومصب نهر شارنت، فقد حُوِّلت قلعة بويار إلى ضفة صخرية، والتي تصير عند ارتفاع المدّ مَخْفِية تماما عن الأنظار، وهو إنجاز هندسي مذهل ظل صامدا لأكثر من 150 عاما، ضد كل الصعاب.

 وفي نهاية القرن السابع عشر كان بناء قلعة بويار مجرد فكرة مستحيلة، إذ وُضعت خطط لبناء قلعة بحرية يمكنها حماية قاعدة روشفور العسكرية القريبة من غارات العدو، ولكن، توقف المشروع في عام 1692 بعد إدراك تكلفته المالية الباهظة. فقد قال سيباستيان فوبان، وهو مهندس عسكري فرنسي بارز، عن الحصن المخطط له: "أن تستولي على القمر بأسنانك سيكون أسهل عليك من تنفيذ مهمة كهذه" !!!


فخلال حرب السبع سنوات (1763 - 1756) وضعت خطط جديدة لبناء الهيكل، لكنها تُركت مرة أخرى، ولم توضع أول أساسيات قلعة بويار حتى عام 1804. وأُغرقت أكوام من الركام والحجارة في الرمال الطبيعية والضفة الحجرية لتشكيل قاعدة ثابتة ومسطحة يمكن بناء الحصن عليها. وكانت هذه العملية وحدها بطيئة بشكل مضنٍ، فلم يكن للعمل أن يستمر إلا خلال الساعات القصيرة لانخفاض المد عندما تظهر الضفة الحجرية.

وفي شتاء عامي 1807-1808، وقعت كارثة عندما انهارت تلك الأساسات بفعل سلسلة من العواصف القوية، وفي عام 1809 توقفت أعمال البناء تماما، ولم تنتهي الاشغال في قلعة بويار حتى عام 1857.


بلغ ارتفاع الحصن الجديد "
قلعة بويار" 20 متراً وتسلح بـ 74 مدفعا موزعة على ثلاثة طوابق، يشبه سفينة حربية منيعة مصنوعة من الحجر الصلب، وكان تصميمه البيضاوي يمكِّن بنادقه من إطلاق نيرانها في جميع أنحاء المنطقة المحيطة بها، ومن ثم حماية الميناء من أي غارات معادية. كان يحتوي على مخازن ومساكن لدعم حامية مسلحة قوامها 250 جنديا. 


قلعة بويار من الداخل: الصورة  في الاسفل.


قلعة بويار من الداخل
قلعة بويار من الداخل


سجن قلعة بويار:


ومن المفارقات العجيبة، أنه عندما اكتمل بناء قلعة بويار، كان المدى المتزايد للمدافع قد نفى الحاجة إلى استخدام قلعة بويار كوسيلة دفاعية بحرية موثوقة. ولذلك استُخدم المبنى لفترة قصيرة كسجن واطلق عليه اسم: 
سجن قلعة بويار، ولكن بحلول مَطلع القرن التاسع عشر لم تعد هناك حاجة حتى إلى هذه الوظيفة.

 فقد سقط هيكل قلعة بويار تدريجيا في حالة من الخراب والدمار، حتى وجد مُنقِذا غير متوقع في عام 1990. وصارت قلعة بويار موقع تصوير لعرض لعبة فرنسية رائجة تحمل الاسم نفسه، فأجريت بعض أعمال الترميم التي كانت في أَمسّ الحاجة إليه. وأدت الشهرة الجديدة التي حظيت بها قلعة بويار، على الأقل في الوقت الحاضر لتأمين مستقبلها على المدى القصير.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال