معلومات مهمة حول علم النفس و تخصصاته

 

معلومات مهمة حول علم النفس و تخصصاته



معلومات مهمة حول علم النفس و تخصصاته
علم النفس

معلومات عن علم النفس:


تغيُّـر أنماط العيش أو تلقي صعوبات وصدمات في الحياة قد ينتج عن ذلك أمراض نفسية كنا في الماضي نجهل وجودها و حتى بعد تطور الطب. ولذلك تم اكتشاف علم النفس ليهتم بالمشاكل النفسية المعقدة لكل شخص ولكن ما هو علم النفس؟


هل هو نوع من مجالات الطب؟

وهل يوجد مجالات علم النفس متعددة؟

أم له نمط اشتغال واحد؟

وما هي تخصصات علم النفس؟

كل هذه الأسئلة تجد أجوبتها في هذا المقال فتابع القراءة.


ما هو علم النفس؟


عند شرح علم النفس يمكننا القول إنه دراسة خاصة بالسلوك وعقلية الإنسان عبر مراجعة ضغوطه الاجتماعية والتأثيرات البيولوجية التي قد تؤثر على تصرفه وشعوره و طريقة تفكيره كذلك بطريقة لا إرادية.

ويتم دراسة أفعاله لاكتساب فهم أكثر ثراءا وعمقا ولهذا، علم النفس مصدر افتنان لنسبة كبيرة من الناس التي تحترم هذا الاختصاص إذ يكون بمقدورهم مع الوقت اكتساب فهم أكبر لأنفسهم والأشخاص المتواجدين حولهم و قد يتطور الأمر لمهنة حيث يلعب الأطباء النفسيون دورا مهما في الرعاية الصحية الخاصة بالأمراض النفسية و إجراء العلاجات الخاصة بها وتقديم للمرضى حلول للتكيف مع حالتهم أو التحكم في انفعالاتهم فسواءا كنت ترغب بمعرفة معلومات حول علم النفس و تخصصات علم النفس أو لديك اهتمام مبالغ فيه في هذا المجال و رغبة ملحة في أن تمتهنه فها هي المعلومات عن ما هو علم النفس.



مجالات و تخصصات علم النفس:


علم النفس لا يتوقف على مجال معين بل هناك الكثير من مجالات علم النفس. تخصصات علم النفس كل واحد يختلف عن الآخر وسنذكر لكم بعضا منهم.


- علم النفس الشرعي:


من المجالات التطبيقية لعلم النفس، وهو يركز بشكل خاص على استعمال المبادئ النفسية في نظام العدالة القانونية والجنائية.


- علم النفس التنموي:


مجال يدرس تطور و نمو الإنسان على مدى طويل ويشمل ذلك الأخلاق والانخراطات الاجتماعية والقدرة المعرفية وما إلى ذلك.


- علم النفس المعرفي:


يعتبرعلم النفس المعرفي من مجالات علم النفس التي تقوم بعملية دراسة التفكير البشري، والذي يشمل الذاكرة الإدراك الانتباه حل المشكلات تعلم اللغة اتخاذ القرارات.


- علم النفس المقارن:


يمكننا القول إنه مجال متفرع حول دراسة سلوك الحيوانات.


- علم النفس البيولوجي:


وهو يدرس التأثيرات البيولوجية التي تطرأ على السلوك والعقل وهي ترتبط بشكل وثيق بعلم الأعصاب و هو من تخصصات علم النفس المهمة إذ تستخدم أدوات مثل المسح بالتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي للنظر إن كانت هناك تشوهات أو أصابة في الدماغ.


- علم النفس غير الطبيعي :


من مجالات علم النفس التي تقوم بدراسة السلوك المرضي و غير الطبيعي، وهو ذو بحث مستمر حول العلاج لمجموعة من الاضطرابات النفسية المختلفة إذ إنه مرتبط بالعلاج النفسي والمجال الإكلينيكي.


- علم النفس الاجتماعي:


يركز بشكل عام على السلوكات المتعلقة بالمجموعات، والتحيز والمواقف والتأثيرات التي تفرضها المشاركة الاجتماعية للأشخاص والسلوكات الفردية والتوافق والعدوانية.


- علم النفس الصحي:


علم نفس الصحة أو علم النفس الصحي هو دراسة العمليات النفسية والسلوكية في الصحة والمرض والرعاية الصحية، يهتم علم النفس الصحي بفهم الكيفية التي تساهم العوامل النفسية والسلوكية والثقافية في الصحة البدنية والمرض.


- علم النفس الجنائي:


 علم النفس الجنائي هو علم يهتم بدراسة أفكار و نوايا وردود فعل المجرمين وتحركاتهم التي تلعب دوراً في ارتكاب الجريمة .


وظيفة علم النفس:


يعد علم النفس من المجالات التطبيقية والأكاديمية حيث يفيد الأفراد أو المجتمعات بشكل كامل، والجزء الأكبر من تخصصات علم النفس مكرسة للعلاج وتشخيص المشاكل المتعلقة بالصحة العقلية وذلك يتم عبر طرق ومراحل يساهم بها هذا المجال على الأفراد أو المجتمع:


- فهم العوامل المتنوعة التي يمكن أن تجعل السلوك الإنساني مختلف عن ما هو عليه أو ما قد يؤثر على عقليته.


- تحسين الفهم المتعلق بتصرفات وتفكير الأشخاص.


- دراسة القضايا التي تغير الحياة اليومية وتؤثر على مزاجية الإنسان ورفاهيته.



- تقديم تحفيزات للأشخاص لتشجعهم على تحقيق أهدافهم وأحلامهم.

و يتم هذا عبر طرق علمية لفهم السلوك و التنبأ بالتصرفات بعد جلسات متواصلة.

و للعلم هناك علماء علم النفس يساعدون في حل الجرائم و يتم هذا عبر جلسة مع المشتبه به و دراسة تصرفاته و ردة فعله و هناك نسبة منهم يساعدون الأشخاص في التعامل مع الأمراض العقلية أو اعتياد النوبات النفسية، و بغض النظر عن كل ما يفعله علماء علم النفس أو الأطباء النفسيون أو مكان عملهم فيبقى دورهم الأساسي هو المساعدة على تحسين رفاهية الفرد و الإزدهار في هذا العالم الذي يزداد تعقيدا و صعوبة.