هذا ما يجب عليك أن تعرفه عن الأمازيغ.

هذا ما يجب عليك أن تعرفه عن الأمازيغ.


الأمازيغ
الأمازيغ


ماذا تعنيه كلمة الأمازيغ؟


الرجال الاحرار هذا ما تعنيه كلمة الأمازيغ، وقد وردت هذه الكلمة في النقوش المصرية القديمة و المؤلفات اليونانية و الرومانية، فمن هم الأمازيغ؟



من هم الأمازيغ؟


الأمازيغ هم أقدم شعب في شمال افريقيا يذكره التاريخ، تمتد جغرافية الأمازيغ من شمال البحر الأبيض المتوسط من شمال القارة الافريقية وصولا الى جنوبها في الصحراء الكبرى.


تعيش أغلب نسبة من الأمازيغ في الجزائر و المغرب منذ الآف السينين. وتوجد نسبة كذلك منهم في تونس و مصر و مالي و النيجر و موريطانيا وجميع انحاء أوروبا.



الأمازيغ تجمعهم الهوية و الثقافة و اللغة الأمازيغية المعروفة بتمازيغت. ومن ضمن الأمازيغ مجموعات فرعية عديدة منها:


الشاوية - الشلوح – بني مزاب – سيوا – صنهاجة ...

كما تضم عدة لهجات منها ثلاثة لهجات في المغرب :

لهجة الريف – لهجة سوس – لهجة الاطلس المتوسط.


علم الأمازيغ:


ولهم علم ثقافي يوحدهم، يضم علم الأمازيع ثلاثة الوان هي الازراق و الأخضر و الأصفر، و تشير هذه الألوان لأماكن وجودهم إضافة الى حرف الزاي بالأمازيغية الذي يرمز لهوياتهم .


العلم الأمازيغي
العلم الأمازيغي


التقويم الأمازيغي:


و للشعب الأمازيغي تقويم زمني خاص، ففي التاريخ الأمازيغي نحن الأن في عام 2971 حيث يرجع إحياء رأس السنة الأمازيغية الى سنة 950 قبل الميلاد، وهي السنة التي استطاع فيها الملك الأمازيغي شيشنيق الإنتصار على ملك الفراعنة رمسيس الثالث وتأسيس في مصر أسر فرعونية امازيغية، لكن ما هو تاريخ هذا الشعب؟ ولماذا اشتهروا بنضالهم من اجل الحفاظ على الهوية واللغة المستقلة؟



تاريخ الأمازيغ:

حسب معهد واشنطون، تاريخ الامازيغ يمتد الى اكثر من 3000 سنة، ولذلك فقد اختلطوا بشعوب عديدة منها الفنيقيون و اليونانيون كما خالطوا المصرين القدماء و العرب و المسلمين. لكن خلال القرنين 19 و 20 قسمت افريقيا وتم استعمارها من قبل فرنسا و اسبانيا و إيطاليا وبريطانيا، حينها ناضل الأمازيغ من اجل مقاومة الاستعمار و الحفاظ على ثقافتهم و لغتهم الأصلية.


وبعد انتهاء الاستعمار الأوروبي رسميا شارك الأمازيغ في بناء دوال الاستقلال ثم انتظم بعضهم في أحزاب و منظمات وجمعيات حقوقية تعمل لدعم القومية الأمازيغية، وبدأت في الجزائر الحركة الثقافية الأمازيغية التي نضمت تظاهرات و احتجاجات مطالبة بالإعتراف بمجموعة من الحقوق. إندلع اشدها في مارس 1980 في منطقة القبائل وتعرف باسم الربيع الأمازيغي. وبعدها تشكلت منظمات عديدة رفعت عدة مطالب أخرى من بينها جعل اللغة الأمازيغية من ضمن اللغات الرسمية المعتمدة.


وبدأت ثقافة الأمازيغ تنتشر في فرنسا خاصة حيث لهم حضور لافت في الأدب و الغناء.


وفي سنة 1994 اعترف الملك الحسن الثاني بأهمية الثقافة الأمازيغية في المغرب و بالحاجة الى تعليم اللغة الأمازيغية في المدارس.

 مع تنامي النشاط الثقافي الأمازيغي ، إزداد حضورها في الحياة السياسية فأنتجث الحركة السياسية الأمازيغية اثار ثقافية مهمة مما أدى الى انشاء إذاعة امازيغية و قناة تلفزيونية ومحطات اخبار باللغة الأمازيغية و مراكز للفنون والمسرح و الأدب.


وبعد رفع العديد من المطالبات تم اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية في المغرب الى جانب اللغة العربية منذ 2011، كما تم ترسيمها في الدوستور الجزائري سنة 2016، وتم دعمها في المدارس.



و مع سعي الشعب الأمازيغي في الحفاظ على هويته و ثقافته خلال التاريخ و على مر العصور بقيت الأمازيغية راسخة في ذاكرة التاريخ كواحدة من ابرز و اقدم الهويات الثقافية.


المصدر:قناة سياسة ليس


شاهذ الفيديو: من هنا 




***********************


***********************

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.