معلومات عن سم العقرب: اغلى مادة سائلة في العالم

بالرغم من ان العقرب من الحشرات المخيفة و المكروهة الا انه سم العقرب يعد اغلى مادة سائلة في العالم ويبلغ ثمن الغالون الواحد من سم العقرب ما يقارب  39 مليون دولار.


اغلى مادة سائلة في العالم
مصدر الصورة : صحيفة العرب

ما هي المادة الكيميائية الموجودة في سم العقرب؟

أكثر سموم العقرب شيوعًا هو الببتيد المكون من 36 حمض أميني كلوروتوكسين (Chlorotoxin) ، وهو مشتق من عقرب الموت (Leiurus quinquestriatus) .


ما هي طبيعة سم العقرب؟

يتكون سم العقرب من الماء والغشاء المخاطي والإنزيمات والأحماض الأمينية الحرة والأمينات الحيوية والسموم العصبية والببتيدات ذات الوزن الجزيئي المنخفض والبروتينات ذات النشاط الجزيئي الأقصى.


هل سم العقرب سم عصبي؟

سموم العقرب عبارة عن خليط معقد من مكونات مخاطية منخفضة الوزن الجزيئي (أملاح ومركبات عضوية) والعديد من البروتينات الأساسية السامة للأعصاب، وهي عبارة عن روابط انتقائية للغاية لقنوات الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد وأيون الكالسيوم.


هل سم العقرب حمضي أم قاعدي؟

على غرار معظم السموم، فإن سم العقرب ضعيف الحمضية، درجة الحموضة 6.5.


اي لون العقرب سام ؟

العقرب الأصفر الفتيل، يُطلق على هذا الذيل اسمًا علميًا باسم"Androctonus" ، ويعني "قاتل الإنسان" في اللغة اليونانية، ويمتلك الذيل الدهني الأصفر أحد أقوى السموم العصبية الموجودة في العقارب.


كيف يمكنك معرفة ما إذا كان العقرب سامًا؟

افحص طول العقرب من الرأس إلى الذيل، لأن العقارب التي يقل طولها عن 4 بوصات تشكل خطورة على الإنسان. ثم انظر إلى سمك مخالب العقرب، والتي تُعرف أيضًا باسم الكماشة. العقارب ذات الكماشة الكبيرة، مثل جراد البحر، أقل سمية من العقارب ذات الكماشة النحيلة.


لماذا سم العقرب غالي جدا ؟

تعتبر سم العقرب اغلى مادة سائلة في العالم والسبب في ذلك هو يصعب الحصول عليه، بحيث إذا كنت تمتلك عقربًا واحدًا، فسيتعين عليك حلب 2.64 مليون مرة لملء جالون واحدأي 3.785 لتر.


ما فائدة سم العقرب؟

يمكن استخدام سم العقرب ضد أنواع مختلفة من السرطان مثل الورم الدبقي، وسرطان الدم، وورم الخلايا البدائية العصبية البشرية، وأورام المخ، وسرطان الجلد، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي.


ماذا يحدث إذا لذغك عقرب ؟

لسعات العقرب مؤلمة. تسبب التورم أو الوخز أو التنميل بسبب اللدغة، التهاب الأوعية اللمفاوية مع تضخم العقد اللمفية الموضعي، وزيادة درجة حرارة الجلد ، صعوبة البلع أو صعوبة التنفس أو الرؤية الضبابية أو النوبات وفقدان الوعي.


ما هو أكثر العقرب سامة على وجه الأرض؟


أكثر العقارب سامة هي العقارب ذات الذيل السميك التي تنتمي إلى جنس Androctonus، لكن رغم ذلك يجب الحذر منها بكل أنواعها.


هل العقرب الأسود سام؟

العقارب السوداء ذات الذيل الدهني تستخدم السم العصبي، وهو سريع المفعول ويمكن امتصاصه بسرعة كبيرة، بسبب الوزن الجزيئي الصغير للبروتينات التي يتكون منها السم.


علاج لدغة العقرب في المنزل:


- تذكر لون العقرب وحجمه هل صغير، متوسط أوكبير الججم .
لا تتناول الطعام أو السوائل إذا كنت تواجه صعوبة في البلع .


- رفع الجزء المصاب من الجسم بحيث يكون في نفس مستوى القلب.

- تنظيف المنطقة حول اللدغة.

- وضع كمادة باردة أو كمادة.

- طلب الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن.

- تناول ايبوبروفين أو اسيتامينوفين لتسكين الآلام في حالة إذا كان متوفر لديك .


شاهد أيضاً:

أحدث أقدم

نموذج الاتصال