دلالات الألوان على الشخصية في علم النفس

دلالات الألوان على الشخصية في علم النفس


دلالات الألوان على الشخصية
دلالات الألوان على الشخصية


يتميز لكل لونٍ من الألوان، دلالة نفسيّة معيّنة، فقد يكون له تأثير إيجابي أو سلبي على الشخص حسب حالته النفسية، فاللون المفضل للشخص، يرتبط ارتباطاً قويّاً بنفسيته، يعني أنّ اهتزازات جسده متوافقة مع الرنين الطبيعي لهذا اللون، أي مع الطول الموجي له، وأهم الدلالات النفسيّة لألوان الطيف السبعة ما يأتي:


اللون الأحمر :


هو لون الطاقة والحرارة، ويشير في غالب الاحيان إلى الخطر، والتوقف، ويعتبر علامة إنذار. كما يعبر فيه الناس عن الحب والاعجاب، وعن الفرح والنشاط والحيويّة، وله دورٌ مهم في تنشيط الدورة الدمويّة، كما يقوّي من عزيمة الشخص وقوة إرادته، ويفتح الشهيّة لتناول الطعام، ويثير الأحاسيس المتعلقة بالجمال والبهجة، ويزيل الشعور بالرتابة والروتين، كما يمنح الإحساس بالدفء.


اللون الأخضر:


يدلّ على الربيع والخير والبركة، ويمنح شعوراً بالأمل والتفاؤل، ويزيل الشعور بالتعب والإرهاق، كما يوحي بالسلام، ويمنح الهدوء والاسترخاء، ويمنع الشعور بالملل.


اللون الأصفر:


يرمز للذكاء والغرور والتكبر، كما يوحي اللون الأصفر للرّقة والشعور بالسعادة، ويدل على صفاء الذهن وتوقّد الفكر، ويرمز للاتحاد والجماعة، كما يوحي بالشعور بالحسرة والمرض والموت، ويدل على الخريف والقحط والجفاف، و يوحي بالدفء لأنّه لون الشمس، كما يدلّ على الفخامة لأنه لون الذهب.


اللون البرتقالي :


هو لون يعبّر عن المزاج، ويمنح الشعور بالفرح والسعادة، ويزيد الثقة بالنّفس، ويمنح الشعور بالدفء، كما يعطي شعوراً بالتأهب والاستعداد.


اللون الأزرق :


يمنح الشعور بالهدوء، ويوحي بالحزن والاكتئاب، لكنّه أيضاً يخفف من الشعور بالتوتر، ويهدّئ الأعصاب.


اللون الأبيض:


يوحي بالصفاء والنقاء والطُّهر والعذريّة، كما يدلّ على الوضوح والبراءة، وله دلالة نفسيّة تدل على الاستقرار والسلام.


اللون البنفسجي:


يمنح الشعور بالوقار والعظمة، كما يدلّ على الرّقة والإخلاص والفخامة، ويساعد على الهدوء، والتقليل من حدة الانفعالات العصبيّة، ويعطي شعوراً يالاستقرار العاطفي.


اللون الأسود:


يرمز هذا اللون إلى سوء الحظ، والتعاسة، والحزن، فهو لون سلبي يدل على الفناء.



المصدر:

موقع مقالة


قد يعجبك أيضا: