معلومات وحقائق عن قارة أمريكا الجنوبية

   

معلومات وحقائق عن قارة أمريكا الجنوبية


قارة أمريكا الجنوبية:


أمريكا الجنوبية: هي إحدى قارات العالم الجديد تقع في القسم الغربي لخط غرينتش في نصف الأرض الغربي، معظم كتلتها تقع في نصف الأرض الجنوبي، مع جزء صغير نسبيًا في نصف الكرة الشمالي. يمر بها خط الاستواء في أجزائها الشمالية. سميت على اسم أمريجو فيسبوتشي أول مستكشف اقترح أن أراضي العالم الجديد هي ليست الهند الشرقية. و يحد قارة أمريكا الجنوبية من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي أما من الشمال فتحدها أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي، ويحدها من الجنوب التقاء المحيطين الأطلسي والهادي بالإضافة إلى القارة القطبية الجنوبية.



قارة أمريكا الجنوبية
قارة أمريكا الجنوبية: مصدر الصورة جغرافيا العالم الجديد


معلومات وحقائق عن قارة أمريكا الجنوبية:


1 - تعتبر قارة أمريكا الجنوبية رابع قارة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 17,819,000 كيلومتراً مربعاً.


2 - يقدر عدد سكان قارة أمريكا الجنوبية بحوالي 400 مليون نسمة.


3 - عدد دول قارة أمريكا الجنوبية هي 13 دولة.


4 - البرازيل هي أكبر دولة مساحة وسكاناً في قارة أمريكا الجنوبية. ومساحتها حوالي 8,511,965 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها يبلغ حوالي 209 مليون نسمة.


5 - دولة سورينام هي أصغر دولة مساحة في قارة أمريكا الجنوبية ومساحتها حوالي 161,470 كيلومتراً مربعاً.


6 - أعلى بحيرة في العالم توجد في قارة أمريكا الجنوبية و بالضبط في دولة بيرو واسمها تيتيكاكا. مساحة هذه البحيرة نحو 8,340 كيلومتراً مربعاً. أمّا ارتفاعها فوق سطح البحر فيصل إلى حوالي 3,810 متراً.


7 - أعلى قمة في قارة أمريكا الجنوبية موجودة في دولة الأرجنتين واسمها سيرو أكونكاغوا. ارتفاعها يصل إلى حوالي 6,959 متراً فوق سطح البحر.


8 - أكبر الأنهار في العالم من حيث العرض يوجد في قارة أمريكا الجنوبية واسمه نهر الأمازون. ويعبر هذا النهر أكثر من دولة: البرازيل، بوليفيا، بيرو، الإكوادور، كولومبيا وفنزويلا. مساحته حوالي 6,475,000 كيلومتراً مربعاً.



9 - أكبر جزيرة في قارة أمريكا الجنوبية اسمها تييرا دِل فوِيغو، مساحتها حوالي 47,000 كيلومتراً مربعاً.


10 - لاغوُا دوس باتوس: هي أكبر بحيرة شاطئية ضحلة في العالم، تقع في دولة البرازيل ويصل طولها إلى نحو241 كيلومتراً ومساحتها حوالي 11,655 كيلومتراً مربعاً.


11 - أطول سلسلة جبال في العالم، هي جبال الأنديز. حيث امتدادها يعبر سبع دول في قارة أمريكا الجنوبية: الأرجنتين، تشيلي، بوليفيا، بيرو، الإكوادور، كولومبيا، وفنزويلا. يصل طولها إلى حوالي 8,045 كيلومتراً.



دول أمريكا الجنوبية وعواصمها:



الدولة


عاصمتها


الأرجنتين

بوينس ايرس

بوليفيا

سوكريه

البرازيل

برازيليا

تشيلي

سانتياغو

كولومبيا

بوغوتا

الاكوادور

كيتو

غيانا

جورج تاون

باراغواي

أسونسيون

بيرو

ليما

سورينام

باراماريبو

الأوروغواي

مونتيفيديو

فنزويلا

كاراكاس