فوائد الاستحمام بالماء البارد في القرآن

فوائد الاستحمام بالماء البارد في القرآن


فوائد الاستحمام بالماء البارد في القرآن
فوائد الاستحمام بالماء البارد في القرآن


الماء البارد في الطب النبوي:

فوائد الاستحمام بالماء البارد كثيرة ومتعدة، وقبل ان يكون الاستحمام بالماء البارد نصيحة طبية فهو توصية ربانية، قال اللّٰه تعالى لنبيه أيوب عليـه السـلآم عندما أراد له الشفاء منْ سقمه :

" أركض برجلك هـذا مُغتسل بــارد وشــراب " - صورة ص الآية 42



فوائد الاستحمام بالماء البارد:


1 - نشاط الجسم وزيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

2 - تنشيط عضلة القلب وتقويتها.

3 - الاستحمام بالماء البارد يساهم في علاج الكثير من الأمراض مثل سرطان الثدي، فقد إذ اثبتت دراسة أجريت في ألمانيا أن الذين خضعوا للعلاج في المياه الباردة لمدة أربعة أسابيع ارتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض.

4 - يقلل الإغتسال بالماء البارد من الألم لأنه يساعد الجسم على إطلاق هرمون الأندورفين القاتل للألم.

5 - يحسن الاستحمام بالماء البارد المزاج وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ. كما يخفف مستوى التوتر النفسي ، والتخلص من الشعور بالاكتئاب.

6 - - الاستحمام بالماء البارد يساهم في تنشيط عملية إنقاص الوزن.

7 - الاستحمام بالماء البارد ينبه الجهاز العصبي مما يساعد على سرعة السيالة العصبية في ردود الفعل.

8 - الزيادة في نشاط الغدة الدرقية التي تساعد هي الأخرى بدورها في سرعة عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة المستنزفة في النشاط ، مما يساهم في تأخير ظاهرة التعب والشعور به.

9 - الاستحمام بالماء البارد يساعد في تنشيط غدة البنكرياس وزيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم، مما يساعد على احتراق السكر في الدم بشكل سريع.

10 - الإغتسال بالماء البارد يقوي جهاز المناعة ومقاومة الأمراض : من المعروف أن كبار السن الذين يتميزون بصحة جيدة رغم كبر سنهم في " الصين" يستحمون وبشكل دائم في بحيرات باردة قد تصل إلى درجة التجمد، ما يزيد من مناعة أجسادهم ويحسنون من أداء أعضاء أجسامهم الداخلية فإن كان باردا أورث الجسم صلابة وقوة. اما ان كان معه ثلج وبرد كان أقوى فى التبريد وصلابة الجسم وشدته، ومن الأدعية المأثورة المعروفة عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه يقول:

" اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد "

هذا الدعاء الجميل كثيرا ما نردده و لكننا للأسف لا نعلم الحقيقة العلمية التي تكمن في ثنايا كلماته وهي فوائد الإغتسال بالماء البارد.

11 - الاستحمام بالماء البارد يقلل من تورم الجسم وتسريع زوال آلام العضلات.

12 الاستحمام بالماء البارد يساهم في شد البشرة ويمنع التجاعيد ويساهم بشكل فعال في تحسين مستوى نضارة الجلد والشعر وذلك عبر حفظ المواد الدهنية التي يفرزها الجلد للحفاظ على نضارته.

13 - الاستحمام بالماء البارد يحفز نشاط الخصوبة لدى الرجال لانه يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهو هرمون الذكورة، لتعزز الرغبة ورفع مستوى الطاقة وتنشيط نمو العضلات والعظم.

14 - الاستحمام بالماء البارد شفاء من المس والسحر والعين والحسد وخصوصا الحسد لأنه يولد حرارة في الجسد.

قال اللّٰه تعالى في محكم آياته: ” واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب " وله القدرة على فتح مسارات الطاقة وله القدرة على تبريد الجسد.



كيفية الاستحمام بالماء البارد:


للحصول على منافع اكثر من الاستحمام بالماء البارد ، افتح الماء البارد ثم أبدا بغسل قدميك ثم اليدين ثم الوجه ثم الشعر ثم الجزء الأمامي من الجسم ثم اسفل الظهر بهذا الترتيب.

تنبيه :


لا تحاول الاستحمام بالماء البارد إذا كنت تعاني من مرض مزمن عضال ، مثل آلام شديدة في الظهر، وتصلب الشرايين وارتفاع في ضغط الدم او غير ذلك…



اضرار الاستحمام بالماء شديد السخونة :


يقول العالم المسلم إبن سينا رحمه الله : " ان الماء الحار ينفذ قوى الجسم "

بما معناه أن الماء الساخن يضعف الجسد ويتعبه و يزيد حموضة الدم، وهو ما يعطي فرصة اكبر للاصابة بالكثير من أنواع اﻻمراض".

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال