كيف تتعامل مع الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين


قد نتغافل احيانا عن نوايا الشخص الذي نتحدث معاه من حولنا ولا نلقي بالا لأقواله و افعاله وذلك في اول احساسنا بان هذا الشخص يقلل من قيمتنا أمام الآخرين. ليس غباء منا ولكن من حسن النوايا أولا. ولكن في حالة تكرار ذلك فسوف يصل الأمر بك إلى مرحلة تجعلك تشعر بأنك بلا قيمة، وأن كل عمل تقوم به سوف ينتهي بالفشل، لأنك بسبب سوء المعاملة من الآخرين أصبحت موقنا أن العيب فيك، ولكن كيف تتعامل مع الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين؟


الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين
    كيف تتعامل مع الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين


علامات تدل على ان الشخص يقلل من قيمتك امام الاخرين :


- عندما يقوم الآخرين بمعاملتك على أنك غير مرئي، حيث أنهم لا يدركون عدم تواجدك.

- عندما يكون الآخرين غير مهتمين بمبادلتك العطاء، فأنت دائما من تسعى إليهم.

- عندما لا يبالي الاخرين بتأثير ما يفعلون أو يقولون على مشاعرك.

- عندما يقوم الآخرين بالتقليل من قيمة رأيك، ويستهينون بما تقول.

- عندما لا يقوم الآخرين بتقديم العرفان والشكر لما تقوم به من أجلهم، وكأنك لم تفعل أي شيء.

- يتعمد الشخص الذي لا يقدرك أن لا يطلب منك نصيحة، حيث أنه يتجاهل وجودك بشكل كبير.

كيف تتعامل مع الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين:


يعد التعامل مع شخص لا يقدرك من الأمور المحبطة للإنسان، حيث أن انتقاده الدائم ومحاولات إظهارك بشكل يقلل من احترامك لنفسك يؤدي إلى فقد ثقتك في نفسك، مما قد يؤثر على حالتك النفسية بشكل سلبي، فقد يصل بك الأمر إلى الإصابة بالإكتئاب، فإذا كنت من الأشخاص الذين يواجهون معاملة سيئة من الأشخاص المحيطين بك، فلا تستسلم للمشاعر السلبية التي يصدرونها إليك، وحاول ان تنقد نفسك من تأثيرهم الذي سوف يضر بصحتك الجسدية و النفسية.

اليك فيما يلي أهم الأمور التي تساعدك في كيفية التعامل مع شخص يقلل من قيمتك:


1- عدم تبرير كل افعالك و اقوالك:


قد تؤدي المشاعر السلبية التي صدرها إليك بعض الأشخاص نتيجة عدم تقديرهم لك إلى اضطرارك إلى التوسل للآخرين من أجل توضيح موقفك وطلب الإحترام والتقدير، وهذا لا يفيد مع الأشخاص الذين يتعمدون إيذائك، لذا يجب عليك هنا ان تتوقف عن التحدث إليهم عن مشاعرك، والبدء في اتباع استراتيجية اخرى لا تقوم فيها بتبرير مواقفك.

2- الثقة في النفس:


الثقة في النفس لها دور كبير في تجاوز الأشخاص الذين يقللون من قيمتك. فإذا كنت واثق من نفس في العمل او في علاقتك العاطفية فلا يمكن لأحد ان يقلل منك، درب نفسك على أن تقوم أنت بتقدير ذاتك وثق في نفسك، ولا تنتظر التعليقات الإيجابية من أحد.

3- حب نفسك:


بالطبع كل شخص يحب نفسه، لكن في حالة شعور الفرد بالإيذاء من الآخرين من حوله، فإنه قد يشك في حبه لنفسه، لذا يجب عليك حب عملك، ولاحظ الأمور الجيدة التي تقوم بها في هذا العمل، حتى تحب نفسك اكثر.

4- الانسحاب:


حاول أن تنظر للعلاقة التي تجمعك بالشخص الذي يقوم بالتقليل من قيمتك من زاوية أخرى، وتقوم بتقييم هذه العلاقة سواء كانت علاقة زملاء، أو علاقة عاطفية، أو علاقة أصدقاء، وإذا وجدت أسباب التي تدفعهم الى عدم تقديرهم لك قم بالتحدث إليهم في هذا الأمر، اما إذا استمروا في إيذائك، انسحب على الفور، لأن هذا الأمر لن يتغير، وفي حالة إذا كانت العلاقة لا تسمح بالانسحاب، فعليك تقليل المواقف التي تجمعك بهولاء الاشخاص، وأن تجعل العلاقة بينك وبينهم سطحية فقط.

5- عليك بتقدير الآخرين:


من الأمور الهامة، ألا يكون عدم تقدير الطرف الآخر لك، بسبب عدم تقديرك أنت له، لذا عليك أن تقوم بتقدير الآخرين، ليس بحثا عن تقديرهم لك، ولكن عليك ان تتذكر أن ما لا تحب حصوله معك من الآخرين يجب عليك ألا تقوم بفعله تجاههم.

6- لفت الإنتباه:


عندما تقوم بتقديم الكثير يصبح الأمر عاديًا أمام الآخرين، ويعتبروا أن هذا حق من حقوقهم عليك، لذا يجب عليك التخفيف من ذلك العطاء قليلًا حتى يشعر الطرف الآخر أن شيئًا ما قد تغير، فأنت بذلك تلفت انتباهه لما تقوم بتقديمه من أجله ولكن بصورة غير مباشرة.

7- الكلام:


في حالة عدم جدوى لفت الإنتباه بالصورة الغير مباشرة، فيجب عليك أن تقوم بلفت الإنتباه بشكل مباشر، وتعود على قول كلمة "لا"، ولكن بشكل ودي نوعا ما ولطيف، لتعبر لهم عن حاجتك للإهتمام المتبادل من طرف الاخرين وعن رغبتك في التقدير والاحترام منهم.

8- لا تكثر من التسامح:


إن الشخص الذي يسامح كثيرا وبسهولة على حساب نفسه ، سوف يأتي عليه يوم لا يطيق فيه سماع أي مبرر أو عذر، ولا يستطيع أن يغفر أبسط الزلات، لذلك يجب عليك أن لا تسامح بإفراط في حقوقك، حتى لا يكون ايداءك عادة للأخرين.

9- طلب المساعدة:


لا تترك حالتك النفسية تهلك من أي شخص لا يقدر قيمتك ويحاول التقليل من شأنك، فيجب عليك اللجوء لطلب المساعدة من طبيب نفسي أو مختص، إلى أن تجتاز تلك الضغوط النفسية وتتغلب على المشاعر السلبية التي تعيقك.



نصائح تجعل الكل يحترمك ويقدرك:


يمكن للشخص الحصول على التقدير والاحترام من الآخرين، من خلال اتباع بعض النصائح، وهي الأتي:

- استمع أكثر مما تتكلم، حيث أنه كلما كثر الكلام كثر خطأه، لذا حاول أن تلتزم الصمت قدر المستطاع ولا تتحدث اكثر مما تستمع، مما يجعل الناس يجهلون عنك الكثير.

- احتفظ بأسرارك الخاصة، حاول أن تحافظ على أسرار حياتك الخاصة، ولا تجعل منها كتاب مفتوح وفي متناول الآخرين، حيث أن تعريتك لحياتك تجاه الآخرين تجعلهم يقللون من فكرتهم عنك.

- لا تقلل من شأنك، حيث أن الشخص قد يفقد احترام الآخرين له، عندما يقلل هو من ذاته.

- ابتعد عن الاعتذار المتكرر، إن الإعتذار بسبب يكون أمر جيد، ولكن يجب عدم المبالغة والإفراط في ذلك الأمر بصورة متكررة.

- خذ أغلب القرارات بنفسك، حيث أن تكرار سؤال الآخرين عن رأيهم، قد يعكس لهم عدم تأكدك من قرارك، مما قد يقلل من احترامهم لك.

- قدر قيمة الوقت، حيث أن الشخص الذي يضيع وقته بشكل عشوائي يفقد احترام الآخرين له.

- احتفظ بهدوئك، حيث أن الشخص الذي ينفعل كثيرًا بعواطفه قد يفقد احترامه من قبل الآخرين.

- لا تقلل من انجازاتك، فعندما تقول مثلًا إنني كنت محظوظ فذلك قد يفقدك بعض من مكانتك، ولا يعني هذا أن تكون شخص مغرور أو أن تتكبر على الآخرين، ولكن يجب أن تكون متواضعًا ولكن بفخر.


المصدر:الدكتور فوزي قاسم

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم