لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا

نهانا النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم منذ مئات السنين عن شرب الماء وقوفا ووصنا على ضرورة شرب الماء جلوسا وعلى دفعات، ثم تأتي الدراسات والأبحاث العلمية الآن لتؤكد جدوى شرب الماء وقوفا ، حيث خلصت الدراسات الى اضرار شرب الماء واقفاً.

لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا
لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا

لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا؟

اليك فيما يلي 5 أضرار شرب الماء واقفاً تفسر لماذا نهى النبي عن شرب الماء واقفا.

1. أضرار شرب الماء واقفًا على الكبد والكلي:

يتسبب شرب الماء وقوفا ودفعة واحدة ، في وصول المياه بكميات زائدة الى الكلى والمثانة، ما يؤثر بالسلب على عضلاتها مما يؤدي الى ارتخائها مع اندفاع المياه بقوة.

كما أن تصريف كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة نحو الكلى يؤثر سلبا على فلترة الماء مما يؤدي إلى وجود ترسبات بالكلي، وهذا ما يؤدي بدوره إلى أضرار خطيرة مثل الفشل الكلوي وحصى الكلي. لذا فإن شرب الماء جلوسا كما امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم يقي من هذه الأضرار.

2. أضرار شرب الماء واقفاً على المعدة:

ثبت ان شرب الماء جلوسا يعمل على وصول المياه للمعدة بصورة أكثر سلاسة، فيمنحها ذلك استرخاء ملحوظ، فينعكس كذلك على عضلات الجهاز الهضمي، بينما يعمل الشرب في وقوفا على تدفق المياه على جدار المعدة، و للجهاز الهضمي، ما يضر في النهاية بكليهما.

3. أضرار شرب الماء واقفاً على الجهاز العصبي:

قد يكون ذلك غريبا للبعض، ولكن ما توصلت إليه الأبحاث الطبية يشير إلى أن وصول المياه للجسم في وضعية الجلوس، يعمل على حماية الأعصاب من أضرار جسيمة، مثل للموت المفاجئ.

4. أضرار شرب الماء واقفاً على المريء:

شرب الماء وقفا، يؤدي إلى نزول الماء بشكل سريع على المريء، مما يؤثر سلبا على العضلة العاصرة ويتسبب في انفتاحها، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالحموضة والإصابة بما يسمى ارتجاع المريء.

5. أضرار شرب الماء واقفاً علميا:

علميا، يتطلب شرب المياه في وقوفا شرب كميات هائلة حتى يشعر الإنسان بالشبع، الأمر الذي يعود بالسلب على كافة أعضاء الجسم، بينما يقل الإحساس بالعطش عند شرب الماء في وضعية الجلوس، وخاصة إن كان ذلك يتم عن طريق دفعات دون شربها على مرة واحدة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال