ماذا يفعل النمل بالنمل الميت

النمل من أنجح المجموعات الحشرية في مملكة الحيوان و هي تلقى اهتمامًا بالغًا لأنها تشكل حياة اجتماعية غريبة في مستعمراتها أو أعشاش تحوي أحيانًا على ملايين الأفراد كلها منظمة و تعمل كفرد واحد، وقد ذكر القرآن الكريم النمل في العديد من المواضيع . فيما يلي معلومات غريبة وعجيبة عن حياة النمل و عن موتها.

مقبرة النمل : ماذا يفعل النمل بالنمل الميت
النمل

ماذا يفعل النمل بالنمل الميت:

هل تعلم ان النملة عندما تموت تنعي نفسها لكن كيف تنعي نفسها وكيف يتم ذلك؟

وجد علماء الأحياء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصة دورها تنبيه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليه. فإذا شم الفريق الرائحة علموا أن نملة ماتت فيقومون بواجب التشيع.

وللتأكد من هذه المعلومة قام أحد علماء الأحياء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية. فسارع باقي النمل إليها و حاولوا دفن هذها على الرغم من أنها حية تتحرك وتقاوم.

وحينما قام العلماء بإزالة هذه المادة التي تشير الى رائحة الموت تم السماح لهذه النملة بالبقاء في الحياة و انصرفوا.

و تسمى هذه الرائحة التي يفرزها النمل عند موته حمض الزيتيك أو الأوليك .

وكما ان الإنسان يدفن موتاه ويسترهم فإن النمل كذلك يدفن موتاه ويؤمن كما يؤمن به الإنسان أن تكريم الميت دفنه.

وكما أن للإنسان مدافنه الخاصة فإن للنمل كذلك مدافنه الخاصة يدفن فيها موتهم من النمل وهي مقابر جماعية وبما أن النمل نظيف جدا فإنه لا يعمل هذه المقبرة في المستعمرة او بجوارها وإنما بعيدا عنها.

وموكب تشيع الميت عند النمل موكب هائل عظيم يشيعون النملة الميتة إلى مثواها الأخير وهكذا كما يقوم به الإنسان.

وقد يموت في اليوم الواحد الكثير من النمل يبلغ عددها عشرات و أحيانا المئات فيتم دفنها كلها و من كثرة الاحتكاك بالموتى فإن رائحة الموت تنتقل إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن فتحرص كل نملة عندما ترجع من المقبرة بلعق نفسها بلسانها جيدا لتزيل كل أثر علق بها رائحة الموت. لأنها لو لم تفعل ذلك فسيتم دفنها و هي حية.

وهنا نتذكر قول الله تعالى الذي أكد فيه أن النمل وغيره من المخلوقات الحية الأخرى هم أمَمُُ أمثالنا فيقول تعالى:

"وما من دابة في الأَرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أَمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهِم يحشرون" - [الأنعام: 38]

ماذا قال الله عن النمل؟

قال تعالى: "حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ" (سورة النمل: الآية 19)

سبب وجود النمل في قبر الميت:

يتسأل الكثير من الناس عن سبب وجود النمل في قبر الميت، لكن لا تفسير علمي يفسر ذلك لأن وجود النمل في قبر الميت او على جسمه قبل أو حتى بعد موته لا يدل على أي شيء فصلاح أو فساد الميت ليس له اي علاقة بوجود النمل في قبره، وقد ذكر علماء التفسير علامات حسن وسوء الخاتمة ولم يقدموا اي شيء يتعلق بالنمل ، فلا يضر وجود النمل في قبر الميت إن شاء الله تعالى.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال