لا تخبر الناس عن اهدافك إذا اردت أن تحققها.

الجميع يعلم أنه لا حياة بلا أهداف؟ الجميع حائر ويسأل كيف سأحقق أهدافي؟ الجواب:لا تخبر احد عن اهدافك

لا تخبر الناس عن اهدافك
لا تخبر الناس عن اهدافك

لا تخبر احد عن اهدافك:

سابقا كنت عندما أحدد هدفا ما في حياتي لأحققه أسارع لأخبر به أصدقائي وبعض من افراد عائلتي، وأحصل عل كم وفير من الإشادة والردود الإيجابية ولكن للأسف لا أحقق أي من هذه الأهداف فتمضي الأيام وأعود واحدد اهداف أخرى فأسقط في نفس الفخ، بمجرد أن يسألني أحد ما عن اهدافي أخبره عنها وأنتظر ذلك الشعور الجميل بالرضى، لم أكن أفهم ماذا يحصل لي.. أضع لائحة من الأهداف في عقلي وأخبر بها الناس ولا احققها، إنها معضلة فعلا.

إذا مررت من هذه التجربة أنت أيضا تابع قراءة هذا المقال حتى النهاية، سأشارك معك في هذا المقال ما وجدته حول هذه الظاهرة وذلك بعد بحث طويل وقراءة الكثير من كتب التنمية البشرية ومتابعة محاضرات لمحاضرين عالمين مثل إبراهيم الفقي.

التفسير العلمي للعبارة:"لا تخبر احد عن اهدافك إذا اردت أن تحققها."

اثبتت العديد من التجارب (بالسيكولوجيا) في علم النفس أن إخبار أحد بهدفك يقلل من إمكانية تحقيقه، سنأخذ على سبيل المثال لا الحصر تجربة (بيثر كول فيتزر) حيث قام بتجربة شارك فيها 263 شخص طلب منهم تدوين أهدافهم الشخصية بعد ذلك طلب من نصفهم إعلان أهدافهم امام الجميع، بينما طلب من النصف الأخر التزام الصمت، ثم بعد ذلك قام بإعطاء كل واحد مهمة تستغرق 45 دقيقة بإمكانها أن تقودهم مباشرة الى الوصول الى أهدافهم.

وكانت هناك قاعدة واحدة هي أنهم بإمكانهم التوقف متى شأو فكانت المفاجئة، حيث أن اولائك اللذين لم يتحدثون عن أهدافهم عملوا في المتوسط طوال 45 دقيقة وعندما تم سؤالهم أكدوا أن مزال أمامهم وقت طويل لبلوغ أهدافهم، على عكس اللذين تحدثوا عن أهدافهم فقد تخلو عن العمل بمتوسط لم يتجاوز 33 دقيقة وعندما تم سؤالهم أكدوا أنهم كانوا يشعرون أنهم أقرب الى تحقيق أهدافهم.

التفسير العلمي لهذه النتيجة هو أنه عندما تبوح للناس بأهدافك سيبدؤون بالكلام عن النتائج التي ستحقق فور إنجاز اهدافك فيحصل ما يسميه علماء النفس
"خداع العقل" لأنك قد اوهمته أنك حققت ذلك الهدف بشعورك بالرضى المزيف فتكون النتيجة انطفاء شعلة الرغبة والحماس الضروريين للعمل على تحقيق الأهداف.

إذن حتى لا تسقط في فخ البوح بأهدافك للأخرين ولكي تنجح في خطة لا تخبر احد عن اهدافك ، أنصحك بأن تتبع الخطوات التالية:

  • أكتب أهدافك في مذكرة وأحتفظ بها لنفسك ثم أكتب خطة لتحقيق تلك الأهداف وأبذء بالعمل عليها مباشرة بعد الانتهاء من التخطيط حتى لا تفقد العزيمة والحماس.
  •  إذا سالك أحد ما عن اهدافك تهرب من الإجابة وأجبه بشكل عام دون الدخول في التفاصيل.
  •   حاول أن ترسخ في عقلك الباطن أن الشعور بالرضى يأتي بعد تحقيق الأهداف وليس قبل البدء بها.
وفي الأخير أقول لك 
لا تخبر احد عن اهدافك اقولها مرة اخرى لا تخبر الناس عن اهدافك ولا تتحدث عن أهدافك بل اجعل اهدافك ونجاحك يتحدث عنك.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال