حقائق لا تصدق عن الحوت الأزرق – أضخم حيوان على الأرض

    حقائق لا تصدق عن الحوت الأزرق – أضخم حيوان على الأرض


الحوت الازرق
الحوت الازرق

    هل يمكنك أن تصنع في مخيلتك صورة لحيوان طويل القامة يصل طوله الى عشرة طوابق؟ فربما تتخيل الآن حيوان شبيه غودزيلا او كينغ كونغ ولكن لك أن تتخيل أن هذا الحيوان موجود بالفعل ولكن في البحار، نعم إنه سيد الأعماق الحوت الأزرق تلك التدياث البحرية العملاقة المهيبة التي يساوي وزن القلب الواحد منها أكثر من وزن سيارة.

في هذا المقال سنعرض لكم بعض الحقائق المثيرة عن ذلك الكائن الغامض طول وضخامة الحوت الأزرق.

في هذا المقال سنعرض لكم بعض الحقائق المثيرة عن ذلك الكائن الغامض طول وضخامة الحوت الأزرق.



ضخامة الحوت الأزرق:


- الحيتان الزرقاء مخلوقات عملاقة جدا وهي أكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الأرض على الإطلاق، حتى أن الحوت الأزرق الحالي أضخم من أجداده بملاين السينين.


- ينموا الحوت الأزرق ليصل طوله الى 30 مترا أي أطول من ملعب كرة السلة ويصيل وزنه الى وزن 15 حافلة مدرسية أما أكبر ديناصور معروف هو "الأرجنتينوصور" الذي عاش في الحقبة الوسطى والذي يقدر وزنه بما يقارب 90 طنا أي أنه أصغر وزنا بكثير من الحيثان الزرقاء وإذا كنت لا تتصور مقدار هذا الحجم فتخيل نفسك واقفا امام مبنى مكون من 10 طوابق، ارتفاع هذا المبنى هو طول الحوت الأزرق بهذا المثال يمكننا تقريب ضخامة الحوت الأزرق.


لِسان الحوت الأزرق:

 بينما يصيل وزن لسانه وحده الى أربعة أطنان أي ما يعادل وزن فيل ويمكن أن يقف 100 شخص داخل فمه.


رأس الحوت الأزرق:


- الحوت الأزرق رأسه عريض ومسطح بينما جسمه طويل ومدبب ينتهي بذيل مثلث، يعيش الحوت الأزرق هذا الحيوان المائي في جميع محيطات العالم وهو يفضل أن يعيش بمفرده إلا أنه في بعض الأحيان يعيش في جماعات.

يقضي الحوت الأزرق الصيف في المياه القطبية، بينما يهاجر مع حلول الشتاء بإتجاه خط الإستواء.



قلب الحوت الأزرق:

- يحتاج كائن بهذه الضخامة الى قلب ضخم بالتأكيد وبالفعل يساوي حجم قلب الحوت الأزرق حجم سيارة ويزن حوالي 900 كيلوغرام، وينبض قلبه من 6 الى 7 مرات فقط في الدقيقة ويمكن الشعور بنبضته على بعد أكثر من ثلاث كيلومترات، وتخيلوا حجم الشراين التي تصل الى قلب كهذا حيث يمكن لإنسان بالغ أن يزحف داخل شرايانه بكل حرية.

يبلغ وزن قلب الحوت الأزرق 600 كيلوغرام  وهو أكبر قلب معروف عند أي حيوان، وأما شريانه الأورطي الصدري فإن طول قطره يبلغ حوالي 23 سنتمتراً. 
ويمكن للحوت الأزرق أن يحبس أنفاسه لمدة تصل الى 35 دقيقة عند البحث عن الطعام


قلب الحوت الازرق
قلب الحوت الازرق


هل يتعرض الحوت الأزرق للهجوم؟

- نظرا لضجامة الحوت الأزرق فنادرا ما يتعرض  للهجوم، بخلاف الذين كانوا يصطادون الحوت الأزرق خلال عصر صيد الحيتان. و المفترس الوحيد المعروف للحوت الأزرق هو مجموعة من الحوت القاتل الجائع أسماك القرش المفترسة الكبيرة.
كما أن الكثير من الحيتان الزرقاء تلقى حتفها نتيجة إصطدامها بالسفن، كما يعتبر الإحتباس الحراري أيضا تهديدا لها.



غداء الحوت الأزرق:

- أما بالنسبة لغدا هذا العملاق فيمكنكم تخيل حجم وجبته الهائلة التي تجعله يصل الى مثل هذه الأبعاد المذهلة ولكن على عكس المتوقع يتالف طعام الحوت الأزرق من كائنات صغيرة، إد يستهلك الحوت البالغ الواحد حوالي 4 أطنان من هذه الكائنات وهي حيوانات صغيرة تشبه الروبيان.



سرعة الحوت الأزرق:


- على الرغم من ضخامة الحوت الأزرق، لأن جسمه ممشوق وإنسيابي وهذا يسمح له بالإنتقال والهجرة مسافات طويلة بسرعة عالية يتمتع بها. فَهم سباحين مهارة يمكنهم أن يطوفوا المحيط بسرعة 5 اميال في الساعة ولكن تزيد سرعتهم الى 30 ميلا عندما يشعرون بالخطر.



صوت الحوت الأزرق:


- الحيتان الزرقاء هي من بين أعلى الحيوانات صوتا على هذا الكوكب إذ يتواصل الحوت الأزرق مع الأخرين من خلال أنين وانتحاب منخفض الصوت فهي تقوم بإصدار سلسلة من الذبذبات والهمهمات و التنهيدات ويمكن للحيتان الزرقاء أن تسمع بعضها حتى ألف ميل ويعتقد العلماء أنها تستخدم تلك الأصوات ليس فقط من أجل التواصل ولكن ربما تستخدمها للتنقل في أعماق المحيطات المظلمة وخلال فترات التزاوج.

عمر الحوت الأزرق:

- يعتبر الحوت الأزرق أطول الحيوانات عمرا فقد إكتشف العلماء من خلال عدد الطبقات المترسبة من الشمع على بطن الحوت الميت أن متوسط حياة الحوت الأزرق 90 سنة وقد يصل في بعض الأحيان الى 100 سنة، جذير بالذكر أنه يتم تحديد عمر الحوت الأزرق بطريقة تشبه حساب عمر الأشجار.



هل الحوت الأزرق له اسنان؟


- الحوت الأزرق ليس لديه أسنان وبديلا من ذلك فهو يعتمد على صفائح عظيمية للفك للإمساك بفريسته واللوحات العظيمية لديها شعيرات خشنة قصيرة والتي تعمل مثل السياج والشباك و التي تسمح للحوت الأزرق القبض على الفريسة في حين تسمح له أيضا بتحريك الماء بحرية داخل وخارج الفم.



هل الحوت الأزرق يأكل الإنسان؟


- الجواب: بالطبع لا

ماذا يأكل الحوت الأزرق ؟

فعلى الرغم من ضخامة الحوت الأزرق إلا أنه يتناول الفرائس الصغيرة الحجم وذلك بسبب أن المريء لديه صغير جدا لتناول مصادر غدائية كبيرة بالإضافة إلى أنه غير قادر على مضغ طعامه وتمزيقه الى قطع صغيرة وبالتالي الحوت الأزرق لا يأكل البشر.



السبب وراء كون الحوت الأزرق مهدد بالإنقراض:


- تواجدت الحيتان الزرقاء بشكل كبير في الماضي أد تراوح عددها من 200 الف الى 300 ألف حوت منتشرة في جميع أنحاء العالم إلا ان العدد قد إنخفض بشكل كبير مند عصر صيد الحيتان والتي كانت هواية شعبية مربحة والتي سببت في موت الكثير من الحيتان الزرقاء وتعرضها الى خطر الإنقراض إد وصل عددها الى أقل من 40 الف حوت سنة 2002 ومنذ بدء حظر صيد الحيتان فإن عددها لا يزال أقل من 1 بالمئة من تعدادها الأصلي.

- ما بين 1960 و1990 تم صيد أكثر من 360 الفََا من الحوت الأزرق للحصول على زيت الحوت مما دفع بها إلى حافة الإنقراض وإدراجها ضمن قائمة أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض.

شاهد ايضا:

معجزة نجاة نبي الله يونس في بطن الحوت وشجرة اليقطين


***********************


***********************