حقائق ومعلومات غريبة حول العين البشرية


حقائق ومعلومات غريبة حول العين البشرية


 
العين البشرية
صورة تقريبية للعين البشرية


بدون شك إن العينين من أهم الأعضاء في الجسم، وفي الحقيقة الكثير من الناس يظن أن العين أضعف واكثر أعضاء الجسم حساسية، وهذه المعلومة صحيحة بكل تأكيد ولكنك قد لا تعلم القوة التي تملكها عينيك.

في هذا المقال سنعرض لك 8 حقائق ستجعلك مذهولا بقوة عينيك.

- العين تتشافى اسرع من أي عضو أخر في الجسم:


إذا حدث جرح في قرنية العين سيتم التعافي منه حتى 48 ساعة الى 72 ساعة لا أكثر شريطة أن تتوفر العناية الملائمة و العلاج.

-العين تمثل كاميرا رقمية بدقة 576 ميجا بيكسيل:


البيكسيل هو وحدة بناء الضوء والميجا بيكسيل وحدة تساوي مليون بيكسيل، وبدورهم قاس العلماء دقة العين مستخدمين معلوماتهم عن الشبكة التي تتكون من مخاريط تميز الألوان بتفاصيلها والعصيات التي تميز الشكل داته باللون الأبيض والأسود، وبعد أن تقوم الشبكية التي تميز الألوان يتم تخزين الصورة في العصب البصري والذي ينقل بدوره الصورة الى المخ ليتم ترجمتها. وما قام به العلماء هو مقارنة تلك الأعصاب الموجودة بالعين بحساسية الكاميرات حتى توصلوا بنتائجهم الى أن دقة العين تتعدى 576 ميجا بيكسيل.

العين البشرية
رسم تخطيطي لعين الانسان


- العين تحتوي على 107 مليون خلية حساسة للضوء:


يتكون الضوء من فتونات صغيرة جدا، تسقط على الأجسام ثم تنعكس بعد ذلك على العين التي تحتوي في شبكيتها على اعداد هائلة من الخلايا الحساسة للضوء تسمى مستقبلات الضوء، تنقسم هذه الخلايا الى خلايا عصوية و مخروطية ويوجد بها أنواع معينة من الصبغيات البصرية التي تمتص الطاقة الكهرومغناطيسية من فتونات الضوء وتحويلها الى إشارات كهروبائية تنتقل الى الدماغ عن طريق العصب البصري وسرعان ما يقوم الدماغ بترجمتها الى اشكال و الوان.


- القرنية عضو بلا دم:


القرنية عبارة عن نسيج شفاف ينكسر عنده الضوء عندما يدخل للعين فهي لا تحتوي على أوعية دموية، وتقع القرنية خارج العين وبالتالي فإنها تحصل على الأكسيجين مباشرة من الهواء.


- العين ترمش كل 3 أو 4 ثواني:


يقوم الجهاز العصبي المركزي بتحريك الجفون وعندما ترمش العين يؤدي ذلك الى تنظيف سطح العين من الشوائب وذلك من خلال نشر مياه الدموع بالإضافة الى ترطيبها وحمايتها من الجفاف، أي أن العين ترمش في اليوم الواحد ما لا يقل عن 28 الف مرة.


- العين لا تتوقف ابدن عن العمل:


إن عيوننا لا تتوقف ابدن عن صنع تصحيحات صغيرة وسريعة في الإتجاه الذي تنظر إليه وربما يكون هذا الأمر غير مُلاحظ، ولكن العين تقوم بحركات لا إرادية دائمة تحدث من 3 الى 4 مرات في الثانية وهي أسرع من دقات القلب.


- العين تتمد حسب الحالة النفسية:


إن عيوننا تفتح بشكل واسع عندما يكون هناك شيء ما يخيفنا وتتضيق عندما نواجه امرا غير سار وذلك ليس من باب الصدفة فإذا اخافنا شيء ما تفتح العيون لزيادة الحساسية من أجل توزيع مجال الرؤية وكشف الخطر بشكل أفضل، وعند الحزن يحدث عكس ذلك فهي تحرص على حجب والحد من المجال البصري.


العين البشرية
صورة تقريبية للعين البشرية


- كلا العينان تعملان كواحدة:


إن رؤيتنا متعلقة بالعين وهذا يعني أن الدماغ يجمع الصور من كلا العينين الموجودة في مكان مختلف ويضعهما في صورة واحدة.


إقرأ كذلك:
أحدث أقدم