كيفية صلاة العيد في المنزل

كـيف تصلي صلاة عيد الفطر في بيتك؟ 

كيفية صلاة العيد في المنزل
كيفية صلاة العيد في المنزل



عيد الفطر هو عيد إسلامي يحتفل به المسلمون في اليوم الأول من شهر شوال الذي يَفطر فيه المسلمون مُحتفِلين باتمام عبادة الصيام في شهر رمضان.

إحتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة، ويُحَرَّم صيام  يوم عيد الفطر.

ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾.

وفي هذا العام ونظرا للظرفية الصحية و فرض الحجر الصحي بسبب وباء كورونا المستجد وعدم الخروج من المنزل، فمن اللازم على الناس أداء صلاة العيد في المنزل، و لذلك سنبين لكم في هذا المقال كيفية أداء صلاة العيد في البيت.

صلاة العيد:

سُنة صلاة العيد أن تصلى في المُصلى، لكن ونظرا لهذه الظروف الصحية أصبح من غير الممكن الخروج الى المصلى، و من الواجب أداء صلاة العيد في البيت.

تصلى صلاة العيد في البيت بنفس الكيفية التي تصلى بها صلاة العيد في المصلى وذلك لقيام العذر المَانع من إقامتها في المسجد او في المُصلى.

ويجوز أن يصلي الرجل صلاة العيد جماعة بأهل بيته كما يَجوز أن يؤديها منفردة، فإن صلاَّها جماعة فيُسَن له الجهر بالتلاوة، أما إن صَلاَّها منفردا فَيُسِر بالتلاوة. 


كيفية صلاة العيد في المنزل؟

صلاة العيد ركعتان مع تكبيرات الزوائد. ففي الركعة الأولى يُكبر المصلي تكبيرة الإحرام وبعدها يكبر سبع ركعات.

الله اكبر - الله اكبر- الله اكبر - الله اكبر- الله اكبر - الله اكبر- الله اكبر

مجموع الركعات إذن بتكبيرة الإحرام ثمان تكبيرات وليس هناك أي ذكر يقال بين هذه التكبيرات إنما يقول المصلي "الله اكبر" بنفس طريقة التكبير في جميع الصلوات.

ثم يقرأ بعذ ذلك سورة الفاتحة و بعدها ما تيسر من القرآن الكريم ويُتِم صلاته بالكيفية المعهودة في الصلوات المفروضة.

و إذا قام المصلي للركة الثانية فإنه يُكبر خَمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

الله اكبر - الله اكبر - الله اكبر - الله اكبر - الله اكبر

ثم بعدها يقرأ سورة الفاتحة و ما تيسر من القرآن الكريم ثم يُتم صلاته بالطريقة المعهودة الى أن يُسَلّم.

وقت صلاة العيد

و فيما يتعلق وقت صلاة العيد فهو كوقت صلاة الضحى يبدأ من بعد شروق الشمس بربع ساعة تقريبا وينتهي عند الزوال أي قُبَيل صلاة الظهر بثُلث ساعة تقريبا. و من فاتته صلاة العيد في هذا الوقت فيمكنه قضائها بقية يوم العيد.

هل يُشَرَّعُ أن يخطب المسلم خطبة العيد اثناء صلاة العيد في المنزل؟

قال أهل العلم في رَدِّهم على هذا السؤال، إن صَلى الرجل بأهل بيته صلاة العيد فيقتصر على الصلاة دون الخطبة.

وذهب الشافعية الى أن الأفضل أن يأتي الرجل بخطبتين قصيرتين يذكر فيهما ما يلائم أهل بيته و المناسبة، ولكن إذا صلى منفردا فلا يخطب.

أيها الأحبة ليحرص كل مسلم على الإلتزام بسنن العيد ما أمكن، و يُذَكِّر أهل بيته بذلك، من إغتسال و تطيب و تزين و القيام بسنن الفطرة كتقليم الأظافر وغيرها. ويُسَنُّ الإكثار من التكبير لا سيما ليلة العيد عِقب صلاة المغرب والعشاء و الفجر تعظيما لهذه الشعيرة و إظهارٍ للفرح و السرور.

تقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال. قُم بمشاركة هذا المقال مع اصدقائك وأهلك و احبائِك لتعم الفائدة وذلك في وسائل التواصل الإجتماعي بالضغط على احد الأزرار اسفله.

بالفيديو:

شاهد ايضا:
أحدث أقدم