كيف اصبح غنيا : 7 اخطاء يفعلها الفقراء ويتجنبها الاغنياء



كيف اصبح غنيا : 7 اخطاء يفعلها الفقراء ويتجنبها الاغنياء




كيف اصبح غنيا
كيف اصبح غنيا 

  يسعى الكثيرون لتحسين أوضاعهم المالية بشكل يضمن لهم مستوى معيشي أفضل لهم ولعائلتهم، ولكن القليل منهم فقط من ينتقل من مجرد الصراع اليومي للحصول على المال الى إمتلاك أصول و مصادر دخل تذر عليه من المال فوق كفايته.


يرتكب الكثير من الأشخاص بسبب ضعف ثقافتهم المالية مجموعة من الأخطاء التي تبقيهم في مكانهم، و في هذا السياق حذر المليونير ستيفس بولد من التمسك بعاذات مالية و تفكير تقليدي فيما يخص التعامل مع المال حتى لا تقل فرصتك في تحقيق أهدافك المالية ولما لا أن تصبح غنيا في يوم من الأيام.



وبالرغم من أن لا أحذ يستطيع أن يتنبأ بمستقبلك المالي إلا أنه يجدر بك أن تحذر من الأخطاء التالية لأنها ستبقيك في مكانك أو أسوأ من ذلك:


1 -  تركيزك على الإدخار أكثر من زيادة الدخل.


إن الإدخار مهم جدا لبناء الثروة ولكن لا يجب أن تركز على الإدخار أكثر من اللازم وتبدأ بإهمال الزيادة في الدخل الذي يمثل الهدف الرئيسي لأي شخص يطمح في الحرية المالية، هذا لا يعني أن تتوقف عن إستعمال إستراتيجية الإدخار العملية لكن يجدر بك أن تبدأ بالتفكير مثل الأغنياء. فكما يقول سيبولد "توقف عن القلق حيال نفاذ مدخراتك وابدأ على التركيز على جني المزيد من المال.

2 - أنت لم تبدأ بالإستثمار بعد


إستثمار المال هو الأساس الجوهري والطريق السَّيار للحرية المالية التي يحلم بها الجميع وإذا كنت تخطط للنجاح المالي فأبدأ الآن للتخطيط للإستثمار وكل ما بدأت بالإستثمار باكرا كل ما كان أفضل، و بالمعدل يستثمر الأغنياء 20 بالمئة من دخلهم كل عام، إن ثروتهم لا تقاس بمقدار ما يكسبون من المال كل عام، بل بمقدار ما أدخروا واستثمروا على مر الوقت فكلما زادت قيمة إستثماراتهم كلما عاد الأمر عليهم بالنفع.


3 - أنت تكتفي بالعمل مقابل راتب ثابت.


يفضل الأشخاص العاديون أن يتلقاو رواتب بناءا على ساعات عملهم تبعا لنظام الراتب الثابت أو الأجر بالساعة، بينما يختار الأغنياء أن يتلقو المال بناءا على نتائج وغالبا ما يعملون لحسابهم الخاص.


يقول سيبولد هذا لا يعني أن الكثير من أصحاب الدخل المرتفع لا يعملون بالساعة ولكن الحقيقة أن هذا النظام هو الطريق الأبطأ الى الثروة مع أنه الأكثر أمنا، أن الأشخاص العظماء يعلمون أن العمل لحسابهم الخاص هو اسرع طريق الى الثروة.


4 - تقوم بشراء أشياء لا تملك ثمنها


إذا اخترت العيش فوق قدراتك المالية فلن تصبح غنيا حتى و لو بدأت بجني المزيد من المال او حصلت على زيادة كبيرة على مرتبك، لا تبدأ بتغير أسلوب حياتك على الفور.


يقول المليونير" Grant Cardone " لم أقوم بشراء ساعة او سيارة فارهة إلا عندما بدأت إستثماراتي بتوليد مصادر دائمة من الدخل. كُن مشهورا بين الناس بأخلاقك ومبادئك وليس بالأمور التي تشتريها.


5 - ناذرا ما تغادر منطقة راحتك


إذا أردت أن تبني ثروة أو أن تكون ناجحا أو أن تتفوق في حياتك عليك أن تعتاد على المخاطرة ، في الحقيقة يعترف الكثير من الأغنياء أنهم يجدون الراحة في المخاطرة.

كيف اصبح غنيا
كيف اصبح غنيا 

يقول سيبولد في كتابه كيف يفكر الأغنياء إن أهم اهداف الطبقة المتوسطة هو الحصول على الراحة الجسدية و النفسية والعاطيفية ولكن المفكرين النُّخْبَوِيِّن يتعلمون مبكرا أن حياة المليارديرات ليست سهلة و أن الحاجة الى الراحة قد تكون مدمرة.


6 - تُنفق أولا وتذخر ما تبقى


إذا أردت أن تصبح غنيا فعليك أن تدفع المال لنفسك أولا أي تذخر للمستقبل بدلا من إنفاق المال وإذخار ما تبقى، يجب عليك أن تذخر أولا. قُم بإدخال ما لا يقل عن 10 بالمئة من دخلك الكلي وأجعل العملية اوتوماتيكية بهذه الطريقة لن ترى هذا المال وستتعلم أن تعيش بدونه وأنه غير موجود وهذا أفضل مبدأ الإدخار.


7 - تعتقد أن الثروة بعيدة المنال


يقول سيبولد يعتقد الشخص العادي أن الثروة عبارة عن إمتياز يمنح للأشخاص المحظوظين فقط ولكن الحقيقة أن الجميع يتمتع بفرصة ليصبح ثريا إذا كان مستعذا ليقدم قيمة حقيقة للأخرين.


يؤكد المليونير ستي فسيبولد على عكس ما يعتقد العامة أن الطريق نحو الثراء ممكن و متاح والجميع يحظى بنفس الفرصة ليصبحوا أثرياء، كما يحذر من السعي الى الراحة منذ البداية.


وفي الأخير بعد قراءتك لهذا المقال حاول قدر استطاعتك تجنب هذه الأخطاء الأكثر شيوعاً حتى لا تصبح يوماً ما مديوناً موعوِزا.


إقرأ أيضا:

إذا اردت أن تصبح غنيًا اهرب من الوظيفة


***********************


***********************