أفضل 10 كتب الثقافة المالية وريادة الأعمال



أفضل 10 كتب الثقافة المالية وريادة الأعمال 


كتب المال
كتب الثقافة المالية

كتب الثقافة المالية :


إذا كنت من الأشخاص الذين يصارعون أزماتهم المالية ولم يحصلون بعد على الدخل الذي يُلبي طموحاتهم، فأنت بلا شك تحتاج إلى تطوير وتنمية وعيك المالي وذلك لن يتم إلا بقراءة كتب الثقافة المالية والذكاء المالي.

  تزخر كتب الثقافة المالية بالعديد من الأفكار والتجارب والخبرات التي ستساعدك بلا شك على تنمية وعيك المالي وبناء ثقافة ريادة الاعمال والتخلي عن الثقافة القديمة "العمل من اجل مرتب".


سنقدم لك في هذا المقال أفضل 10 كتب الثقافة المالية، إذ اصبحت كتب المال تكتسي أهمية كبيرة، بل واصبحت بمثابة أهم الأشياء التي يمتلكها المرء على الإطلاق، ففي أوقات الشدة نجد أن الثقافة والوعي المالي أكثر قيمة من الذهب. 


 وفيما يلي أفضل واحسن 10 كتب في الثقافة المالية:


1 - كتاب الأب الغني والأب الفقير


يعد كتاب الأب الغني والأب الفقير من أفضل كتب الثقافة المالية التي يقرأها الناجحون، حيث يُبين هذا الكتاب الفرق بين أفكار الرجل الغني وأفكار الرجل الفقير والقرارات التي تحدّد كل منهما.

و يشرح المليونير العصامي روبرت كيوساكي في كتابه الأب الغني والأب الفقير كيف يفكر الأشخاص الفقراء و كيف يفكر الأشخاص الأغنياء. ما هي الأخطاء التي يرتكبها الفقراء اثناء تربية ابنائهم.



تلخيص كتاب الأب الغني والأب الفقير:

إذا اردت أن تصبح غنيًا اهرب من الوظيفة - رسالة كتاب الأب الغني و الأب الفقير


تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير من هنـــا.


2 - كتاب أغنى رجل في بابل


سوف يعلمك كتاب " أغنى رجل في بابل" السلوكيات الصحيحة واساسيات التعامل مع المال.  جميع النصائح المقدّمة من جورج كلارسون في هذا الكتاب بسيطة وسهلة وتقدّم نظرة جديدة حول الأمور الماليّة.


3 - كتاب فكر تصبح غنيا


على الجميع بدون استثناء قراءة كتاب 'فكر تصبح غنيا" من أجل تحسين حياتهم وتفكيرهم الإيجابي. تمّ نشر هذا الكتاب عام 1937 و تمت ترجمته للغة العربية سنة 2010، ويعتبر من أنجح واحسن كتب الثقافة المالية وأحسن الكتب عالميا.



4 - كتاب اسرار عقل المليونير


يوفر كتاب "اسرار عقل المليونير" للقارئ الحلقة المفقودة بين رغبته في النجاح وتحقيقه، ويَعرض الكاتب الامريكي "ت . هارف إيكر" الأسباب الأساسية للنجاح الكامل والمتوسط أو الفشل المالي، هذا الكتاب يعلمك كيف تتقن لعبة تحقيق الثراء.



5 - كتاب النمودج الرباعي للدفقات النقدية


يحتوي كتاب النمودج الرباعي للدفقات النقدية على نصائح مفيدة لمن يرغب الانتقال من خانة الموظف او الأجير إلى خانة المستثمر الناجح ورجل الأعمال، وهو من نتاج الخبرة التي استمدها "روبرت كيوساكي" من والد صديقه أو كما أسماه (الأب الغني) والذي كان من فئة المستثمرين. كما تتطرق لي ذلك سابقا في كتابه الأب الغني والأب الفقير.




6 - كتاب المليونير في البيت المجاور


قام كتّاب هذا الكتاب ، توماس ستانلي وويليام دانكو ، بمحاورة عدد من الأثرياء بهدف ايجاد قاسم مشترك فيما بينهم. واكتشفوا أنّ الأثرياء غالباً ما يضعون ميزانيّة لمصروفهم ويعيشون بمستوى أقل من إمكانيّاتهم ويدعون اولادهم يحققون النجاح بشكل مستقل.



7 - كتاب "المال: إتقان اللعبة"


بلغة واضحة قام "أنتوني روبنز" بتبسيط أكثر المفاهيم المالية تعقيدا وقدم لقُرَّاءِه 7 خطوات بسيطة لتحقيق الحرية المالية.


كتاب المال إتقان اللعبة موجه لأصحاب جميع مستويات الدخل يقدم لهم خطوات يصبحون من خلالها أحرارا من الناحية المالية من خلال تبديد الخرافات وتبسيط التحديات التي تمنع الكثير من الناس من تحقيق الثراء.


8 - كتاب المستثمر الذكي


كتاب المستثمر الذكي لبينجامين غراهام والذي نُشرعام 1949، يشدّد بينجامين على أهميّة تحليل التمويل ومعرفة استثماراتك جيّداً، كما سيعلّمك هذا الكتاب كيفيّة ابقاء المشاعر خارج الإستثمار. 


لا نتوفر على أي نسخة باللغة العربية لكتاب المستثمر الذكي.


9 - كتاب تحول مالي كلي


بمجرد أن تستمع لديف رامزي ستدرك فلسفته السليمة التي تقول تجنب الشراء بالدين، ادفع نقداً قدر المستطاع، وتخلص من الدين وأنشئ صندوقاً للطوارئ.



10 - كتاب قواعد الثراء


يقدم لك ريتشارد تمبلر في كتابه قواعد الثراء النصائح التي تجعلك أكثر ثراء، ويكشف لك الطرق التي تمكنك من تحقيق وتنمية ثروتك، ويعتبر هذا الكتاب دليلا ذاتيا لا غنى عنّه في التوجيه لأي شخص في الأمور المالية. 


***********************


***********************