إذا أردت أن تصبح غنيا أهرب من الوظيفة



إذا أردت أن تصبح غنيا أهرب من الوظيفة



الوظيفة تمنعك من الفقر
إذا أردت أن تصبح غنيا أهرب من الوظيفة


  يقول روبرت كيوساكي في كتابه الأب الغني و الأب الفقير كان لدي ابوين أحدهما صاحب تعليم رفيع ولديه درجة الدكتورة و الأخر لم يتجاوز الصف الثامن قط، كان كلا الرجلين ناجحا في حياته ويجنيا دخلا مرتفعا، أحدهما يعاني ماديا بينما كان الأخر من أغنياء هواي وإذا مات سيترك لعائلته عشرات الملاين من الدولارات أما الآخر فسيموت تاركا ديونا مستحقة السدد.


الفرق بين هذان الأبوين دليل واضح على أن الثقافة المالية لا تدرس في المدارس ولا الجامعات و الأكثر من ذلك إذا لم يكن أبويك من 1 في المئة من الأغنياء فإنهما لن يعلمك شيء عن الثقافة المالية لأنهما لا يعلمان شيء عن ذلك أصلا، و في الغالب لم يقرأ كتاب الأب الغني و الأب الفقير


وللأسف هذه هي قصة الأغلبية الساحقة من الناس إذ كنا نسمع تلك النصيحة الشهيرة من أبائنا عندما كُنا صغاراً "أدرس جيدا يا بني لتحصل على وظيفة جيدة في المستقبل" ولا أدري لماذا لم يقولوا قط "أدرس جيدا لتمتلك في المستقبل شركتك الخاصة". 


أنا أيضا سمعت تلك النصيحة وعملت بها إلى أن قرأت كتاب الأب الغني و الأب الفقير وتعلمت منه ما لم اتعلمه طيلة دراستي وفي تلك اللحظة حصلت عندي طفرة فكرية تجاه المال حيث إكتشفت أن الفقراء والطبقة الوسطى يعملون من أجل المال أما الأغنياء فيجعلون المال هو الذي يعمل من أجلهم، إذا اردت أن تصبح غنيا فعليك أن تفهم الفرق بين الأصول و الإلتزامات، بكل بساطة الأصول هي الأشياء التي تضع المال في جيبك أما الإلتزامات فهي الأشياء التي تأخد المال من جيبك وعلى سبيل المثال إذا إستأجرت بيتا بألف دولار فهذا يسمى إلتزاما لأنه يأخد المال من جيبك، أما إذا كنت تملك ذلك البيت وتربح من إيجاره الف دولار فهو من الأصول لأنه يضع المال في جيبك.



 يمكنك تحميل كتاب الأب الغني و الأب الفقير pdf من هنا:


الفقراء لديهم مصاريف والأغنياء يشترون الأصول، أما الطبقة الوسطى فيشترون الإلتزامات ويظنون أنها أصول. بعد سنوات طويلة من الدراسة يتخرج الشباب من المدارس و الجامعات ويحصلون على وظائف برواتب جيدة فتكون أول خطوة يقمون بها هي أخد قرض من البنك لشراء بيت وسيارة ظنا منهم انها أملاك وتجعل منهم يبدون اغنياء بينما في الواقع مجرد إلتزامات تأخد منهم المصاريف كل شهر ومهما ازدادت رواتبهم فإن إلتزامتهم ستزداد هي الأخرى لأن ثقافتهم المالية ضعيفة أو ليست لديهم أصلا.


أنا لا أقول لك أترك وظيفتك اليومية الآن بل إحتفظ بها ولكن إبدأ في التفكير في عملك الخاص كالتجارة مثلا أو أن تبيع موهبتك او شيء تتقنه في الأنترنت أو ما شبه … 



أنا متأكد بأن عقلك ذكي بما يكفي ليجد أفكارا تزيد بها من مداخيلك ثم تشتري بها اوصولا تربحك مداخيل أخرى و عندما تتجاوز مداخيلك من عملك الخاص وأوصولك راتبك الشهري آنئد يمكنك أن تترك وظيفتك لأنك قد حققت بالفعل ما يسمى بالأمان المالي فتنتقل بذلك من العمل عند الآخرين الى العمل في مشروعك الخاص الذي تمتلكه أنت.


أنا لا أفهم، أن بعض الناس يخافون من المغامرة بأموالهم في الإستثمار ولكن ليست لديهم أية مشكلة في شراء هاتف او تلفاز باهض الثمن سيفقد أكثر من نصف قيمته بعد أشهر من شرائه. بعد أن قرأت كتاب الأب الغني و الأب الفقير أصبحت أفضل أن أصرف اموالي في الإستثمار وإنجاز مشاريع صغيرة لأكتسب التجربة، على أن أشتري تلفازا وأجلس امامه ليستحمرني كل من هب وذب من إعلام مضلل ومسلسلات و برامج تافهة.


دعني اسألك سؤلا إذا تركت عملك الأن وجلست في بيتك دون أن تعمل أي شيء كم يوما يمكنك أن تعيشه على هذا الحال، الجواب على هذا السؤال هو الذي سيحدد إذا كنت غنيا أو فقيرا، ليس هو مقدار المال الذي تجنيه بل هو مقدار المال الذي تحافظ عليه وتجعله يعمل من أجلك.


أذا كنت تتقاضى 5000 دولار كراتب شهري وتخصم منها نفقات المأكل و الملبس و الإيجار و القروض والضرائب فأنت مخطيء إذا قلت أن مدخولك هو 5000 دولار، و هناك أمر آخر لن يجعلك تصبح غنيا هو الضرائب، لأنك ما دمت موظف براتب شهري فالضرائب تأخد منك حصة الأسد بينما الأغنياء وجدوا حلا لتفادي الضرائب بجعل كل املاكهم واوصولهم تتمثل في صورة شركات ومؤسسات لتُعفى من الضرائب أو تسددها بنسب قليلة مقارنة بالفقراء و الطبقة الوسطى. 


وأود أن أختم بمعلومة عن كلمة Job في اللغة الإنجلزية ويقولون بأنها إختصار للمقولة Just Over Broke او بالكاد فوق حافة الإفلاس.


للأسف الجميع يظن أن الوظيفة هي الملاذ الأمن لذلك تجدهم ينصحون بالبقاء في وظيفة وحيدة لأطول وقت بدريعة أنك موظف خبير بينما أنت في الحقيقة تثبت أنك عبد مطيع. صحيح، أن الوظيفة تمنعك من الفقر لكن تمنع كذلك من ان تصل الى الثراء.


وقد تحدت كارل ماركس عن هذا الأمر عندما قال:" ‏العبودية خُلدت في الأرض، لكن تحت إسم ألطف، إنها الآن مزينة بإسم الوظيفة"


خلاصة:

1- الأغنياء يجعلون المال يعمل من اجلهم بينما الفقراء و الطبقة الوسطى يعملون من أجل المال.

2 - احرص على أن تكون لديك ثقافة مالية.

3 - إستثمر في الأصول.

4 - فكر في عملك الخاص.

5 - ليس المهم كم راتبك المهم هو مقدار المال الذي تحافظ عليه وتجعله يعمل من أجلك.

6 - الأغنياء الذين يملكون الشركات يسددون ضرائب أقل من موظفيهم.


إقرأ أيضا:

كيف يمكن أن أصبح غنيًا؟ - لن تكون مفلسًا بعد اليوم

أحدث أقدم