كيفية صلاة عيد الاضحى في المنزل


كيفية صلاة عيد الاضحى في المنزل

 

عيد الاضحى
عيد الاضحى


تاريخ عيد الأضحى 2021 بالمغرب

 

عيد الاضحى:


 عيد الاضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة.

 يعدّ عيد الاضحى ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في عيد الاضحى بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

 مدة عيد الاضحى شرعاً: أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد فقط، والدليلي على ذلك: روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"».

 وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم لعيد الاضحى، لكن يلحق بعيد الاضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام.

اسماء عيد الاضحى:

لعيد الاضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها. يسمى عيد الاضحى العيد الكبير في كل من فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا، ويسمى عيد الحجاج في البحرين، وعيد القربان في إيران. وفي تركيا يسمى عيد الاضحى قربان بيرمو. حيث يذهب المسلمون في تركيا إلى سوق قربان بإزاري لشراء أضحية عيد الاضحى حسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا.

صلاة عيد الاضحى:

دَعَــى ديننا الحنيف جميع المسلمين رجالاً و نساءًا إلى أداء صلاة عيد الاضحى في كل عام وذلك إقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي كان يسارع لأداء صلاة عيد الاضحى في صبيحة كل يوم عيد اضحى وكان يأمر الناس بأدائها أيضا.

ويوم عيد الاضحى هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله:

﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾.

مَشرُوعِية صلاة عيد الاضحى في المنزل: 


إذا تعذرت إقامة صلاة عيد الاضحى في المصلى لِمَانع مُعين كما هو حَاصل الآن بسبب وباء كورونا، فحكمها حكم من فاتته صلاة العيد في المصلى أو في المسجد حيث يصليها جماعة مع أهل بيته أو منفردا على صفتها المعروفة كما سنوضح في هذا المقال.


صلاة عيد الاضحى تُصلى في وقتها المعروف وبنفس هيئتها المعروفة جماعة أو فردى كل على حسب حالِه وبدون خطبة. 

وقت صلاة عيد الاضحى: 


يبدأ وقت صلاة عيد الاضحى من ارتفاع الشمس قيد رُمح أي بعد 15 دقيقة بعد شروق الشمس ويمتد حتى وقت الزوال. 

ماذا تفعل قبل صلاة عيد الاضحى؟ 


قبل أداء صلاة عيد الاضحى إغتسل وتزين أنت و ابنائك بأحسن الثياب وأطيب الطِّيب.

وأفطر على تمرات قبل الجلوس في مُصلاك، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم "لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات"


 ثم أجلس أنت و أهلك في مُصلاكم بالمنزل. 

كيفية صلاة عيد الاضحى؟ 


إذا جاء وقت صلاة عيد الاضحى تصطف أنت و أهلك للصلاة دون إقامة ثم يتخد الإمام حاجزا من جدار أو ما شبه وتصطف الأسرة خلف الإمام كل حسب حاله وذلك على النحو المُوَّضح في الصورة أسفله:



كيفية صلاة عيد الاضحى
كيفية صلاة عيد الاضحى في المنزل؟
















صلاة عيد الاضحى ركعتان يكبر الإمام تكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الإستفتاح وهو مستحب.



ثم يكبر بعدها ستة تكبيرات:

الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر

ثم يقرأ الفاتحة وسورة "الأعلى" ويكمل الركعة بالكيفية المعروفة وفي الركعة الثانية يقوم فيكبر تكبيرة الإنتقال ثم يكبر بعدها خمس تكبيرات:

الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر

ويرفع يديه في كل تكبيرة ولا يتَعجل في التكبير بل يكبر الله ويسبحه ويحمده بين التكبيرات.

ثم يقرأ الفاتحة و سورة الغاشية ويمكنه أيضا أن يقرأ في الركعتين سورتي "ق" و "القمر" ثم يُكمل الإمام الصلاة ويسلم ولا يخطب خطبة العيد فليس لصلاة عيد الاضحى بالمنزل خطبة. 


شرح كيفية صلاة عيد الاضحى في المنزل  بالفيديو.




***********************


***********************