ماهو أصل العرب الحقيقي؟ من هم العرب؟ ومن أين اتى العرب؟


ماهو أصل العرب الحقيقي
ما هو اصل العرب الحقيقي 

قد يتسأل الكثير من الناس: ماهو أصل العرب الحقيقي؟ في هذا المقال سنجيبكم على هذا السؤال.


ماهو أصل العرب الحقيقي؟


تنسقم شعوب العالم الى اوصول و إثنيات متعددة تعود الى نبي الله نوح عليه السلام، فحينما حل الطوفان بالأرض في عهد نوح عليه السلام لم يبق من أهل الأرض سوى أبناء نوح ومن آمن معه، ولقد كان نسل البشرية من ذرية أبناء نوح وهم سام و حام و يافث ويام، و لقد اتى العرب من ذرية سام بن نوح فهم إذن يعدون من الشعوب السامية العريقة.


متى عرفت البشرية الظهور العربي لأول مرة ، و أين يتركز العرب الآن؟


أول إشارة للعرب في التاريخ:


وردت أول إشارة الى العرب و العربية في النصوص الآشورية التي تعود الى القرن الثامن قبل الميلاد، وقد جاء لفظ العرب كإشارة الى سكان البادية جنوب العراق و الشام أي سكان الجزيرة العربية، ولقد عرف من الأثار التاريخية نشوء ممالك عربية منها مملكة الحيَّان في القرن الرابع قبل الميلاد ومملكة كِندة في القرن الثاني قبل الميلاد. 


أقسام العرب عبر التاريخ:


من هم العرب البائدة؟


أمَّا المؤرخون العرب و المسلمون فقد قسم الكثير منهم العرب الى ثلاثة أقسام رئيسية، أولها العرب البائدة، وهم أصل العرب الذين كانوا يتحدثون باللغة العربية و من العرب البائدة عاد و ثمود الذين أبيدوا بعداب الله تعالى لهم يوم كذبوا رسلهم.


وكذلك عرف من العرب البائدة قبائل العماليق وجديس و جَرهم الأولى، وهذه القبائل بادات هي الأخرى بفعل عوامل أخرى منها العوامل الطبيعية مثل البراكين و غيرها. 


من هم العرب العاربة؟

أما القسم الثاني من العرب فهم الذين أطلق عليهم العرب العاربة وهم العرب الأقحاح الذين بقوا و استمروا حتى جاء منهم العرب جميعا، و تتحدث الروايات التاريخية أن العرب العاربة كانوا يسكنون فترة من الزمن في بلاد بابل ثم لم يلبث الحاميون أن نافسهم فيها فأرتحل العرب ليسكنوا في الجزيرة العربية وبلاد اليمن، حيث عرفت مملكة حَمير و سبأ.


ويتحدث بعض المؤرخين أن يَعرب بن قحطان كان يتكلم باللغة السريانية، ثم بفعل تأثير العرب في الجزيرة تعرب لسانه فأصبح يتكلم باللغة العربية.


من هم العرب المستعربة؟


أما القسم الثالث و الأخير من العرب هم العرب المستعربة أي الذين إكتسبوا العربية من مخالطتهم للعرب العاربة، و منهم نبي الله إسماعيل عليه السلام الذي خالط قبيلة جَرهم العربية الأصيلة فتعلم منهم العربية و الفروسية.



التواجد العربي في العالم:


العرب الآن هم الشعوب التي تسكن غالبيتها في الشرق الأوسط و شمال إفرقيا و الساحل الشرقي لإفرقيا، وكذلك هناك وجود للعرب في بلدان إفريقية منها تشاد، وارتيريا...


وكذلك في إيران وتتركز الأكثرية العربية في منطقة الأحواز كما توجد اقلية عربية في جنوب تركيا.


ويفتخر العرب على امتداد المعمورة بحضارتهم وقيمهم ودينهم وقرآنهم الذي أنزل بلسان عربي مبين.


إقرأ أيضا:

أول و أشد المعارك بين جيش المسلمين و الروم- معركة موتة


***********************


***********************

لا يسمح بالتعليقات الجديدة.