لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم


لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم


الدولة الأموية,الدولة الاموية,الدولة العباسية,الدولة الامويه,التاريخ السياسي للدولة الأموية,الدوله الأمويه,سقوط الدولة الاموية,ملخص الدولة الأموية,سقوط الدولة الأموية,تاريخ الدولة الأموية,تاريخ الأمويين و العباسيين,الدولة الأمية,قيام الدولة الاموية,خريطة الدولة الاموية,تاريخ الدولة الاموية,خريطة متحركة للدولة الأموية,الدولة الاموية والعباسية,الدولة الاموية في الاندلس,بدر اللامي الدولة الاموية,اكرم عائلة في الدولة الاموية,اكرم عائلة في الدولة الاموية بدر الامي,الدوله الامويه في الشام
لماذا الدولة الاموية بهذا الاسم



قيام الدولة الأموية:
الدولة الأموية هي اكبر دولة في تاريخ الإسلام، وواحدة من أكبر الدوال الحاكمة في التاريخ.
يرجع الأموين في نسبهم الى أمية بن عبد شمس من قبيلة قريش وكان لهم دور هام في عهد الجاهلية و الإسلام.


أول خلفاء الدولة الأموية:
تأسست الدولة الأموية على ياد معاوية بن أبي سفيان، وقد كان واليا على الشام في عهد عمر بن الخطاب، ثم نشب نزاع بينه و بين علي بن ابي طالب بعد إستشهاد عثمان بن عفان، حتى تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية فتأسست بذلك الدولة الأموية وذلك عام 661 ميلادية، وعاد الاستقرار و تم إستكمال الفتوحات الإسلامية.



تلخيص لأبراز الأحداث التاريخية في عهد الدولة الأموية من تأسيسها الى سقوطها:

بعد وفاة معاوية تولى إبنه الخلافة بعهد من أبيه وفي عهده شاهدت الدولة الأموية احداثا دامية وابرزها إستشهاد الحسين بن علي، وواقعة الحرة على مشارف المدينة.

وبعد وفاة يزيد إضطربت الأوضاع فطلب عبد الله بن الزبير بالخلافة وقامت ثورة المختار الثقافي في العراق، وبعد كفاح وحروب شرسة تمكن عبد الملك بن مروان من هزيمة بن الزبيروتوحيد العالم الإسلامي مرة أخرى، وبفضل والي العراق الحجاج بن يوسف الثقافي إستقرت الأوضاع لفترة كبيرة.

و في عهد الوليد بن الملك جرت أكبر الفتوحات الأموية، فأستكمل فتح المغرب وتم فتح الأندلس على يد طارق بن زياد وموسى بن نصير، وتم فتح السند على يد محمد بن القاسم الثقافي، وفتحت بلاد ما وراء النهر قبيبة بن مسلم.

وفي عهد سليمان بن عبد الملك تم حصار القسطنطينية، ثم تولى الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز وفي عهده دخل الناس في الدين افواجاً ، وخلفه بعده إبن عمه يزيد ثم هشام بن عبد الملك، وقد بلغت الدولة الأموية دِروة إتساعها في عهده إذ إمتدت حدودها من أطراف الصين شرقا حتى جنوب فرنسا غربا، وبعد موته دخلت الدولة الأموية في حالة إضطراب شديد حتى سيطر مروان إبن محمد على الخلافة فأخد يتنقل بين الأقاليم ويقمع الثورات و الإضطرابات، ثم إلتقى بالعباسين في معركة الزاب فهُزم و قتل فكانت نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية.



خلفاء الدولة الأموية:

معاوية بن أبى سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد

يزيد بن الوليد

إبراهيم بن الوليد

مروان بن محمد


لماذ سميت الدولة الاموية بهذا الاسم؟

قد يتبادر الى أذهان الكثير من الناس وبالخصوص المهتمين بشأن التاريخ الإسلامي: لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم؟

والسبب في ذلك يعود إلى أن مؤسس الدولة الأموية وجميع خلفائها هم من بني أمية، وجدهم الأكبر هو أمية بن عبد شمس بن عبد مُناف بن قصي بن كلاب بن مرة.


ماهي عاصمة الدولة الأموية؟

عاصمة الدولة الأموية هي دمشق، وظلت كذلك منذ تأسيس الدولة الأموية حتى سقوطها.

وقد تطورت دمشق وازدهرت إذاك، وامتدت حدود الدولة الأموية من دمشق كعاصمة الدولة الأموية إلى مختلف بِقاع العالم، وذاع صيتها بوصفها عاصمة الخلافة، وقد أنشأ الأمويون فيها المساجد والمتاحف والعديد من معالم الأموية المهمة التي تظهر فيها معالم الفنون الإسلامية البارزة، ومن أهم هذه المعالم المسجد الأموي في مدينة دمشق.


إنجازات الدولة الأموية: بناء المدن في جميع انحاء العالم العربي.

اهتم الخلفاء الأمويون ببناء المدن الإسلامية في مختلف بقاع الدولة الأموية، حيث تميز عصر الخلافة الأموية بالتطور العمراني والحضاري المتيز الذي ظهر في المدن المستحدثة، وقد كان السبب في بناء هذه المدن الحاجة إلى التوسع في المناطق الحضرية لتكون مراكز حضارية مرموقة، ومن أهم المدن في العصر الأموي:

مدينة القيروان في المغرب: بناها عقبة بن نافع الفهري بأمر من الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في عام 550 من الهجرة، وذلك عندما كان عقبة واليًا على بلاد المغرب، وكانت مدينة القيروان التي تسمى حاليا 'فاس' نقطة لإنطلاق الدعوة الإسلامية إلى مختلف بقاع المغرب.

مدينة واسط: تقع مدينة واسط ما بين البصرة والكوفة في العراق، وبناها الحجاج بن يوسف الثقفي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

مدينة الرَّملة في فلسطين: بناها سليمان بن عبد الملك عندما كان واليًا على فلسطين في عهد أخيه الوليد بن عبد الملك.

مدينة الرصافة في سوريا: بناها الخليفة هشام بن عبد الملك، وتتميز بخصوبة تربتها وطيب هوائها، كما انها قريبة من نهر الفرات.

مدينة حلْوان في مصر: بناها عبد العزيز بن مروان في عهد أخيه عبد الملك بن مروان، واتخذ منها مقرًا لإقامته.

مدينة تونِس: بناها حسان بن نعمان العباسي في خلافة عبد الملك بن مروان، حيث قامت المدينة على أنقاض إحدى المدن الرومانية القديمة.

مدن اخرى في بلاد السند: بُنيت في بلاد السند العديد من المدن في عهد الخلافة الأموية ومن أبرزها: مدينة المنصورة التي بناها الحكم بن عوانه الكلبي، ومدينة المحفوظة التي بناها عمرو بن محمد بن القاسم الثقفي.



سقوط الدولة الأموية:


بعد أن بلغت الدولة الأموية أوج ازدهارها وتقدمها وزيادة الفتوحات الإسلامية وامتدادها شرقًا وغربًا، بدأت بالتراجع شيئًا فشيئًا، وكما هو معتاد لكل بداية نهاية، وذلك بسبب بعض الفتن والثورات التي قامت في مختلف أرجاء الدولة، حتى ضَعُفت الدولة وبدأت أركانها تنهار، وسقطت الدولة الأموية أخيرًا في يد العباسيين الذين أقاموا الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية، وسقوط الدولة الأموية كان في عام 132 من الهجرة.

شاهد أيضا:

أول و أشد المعارك بين جيش المسلمين و الروم- معركة موتة


شاه
الدولة الأموية,الدولة الاموية,الدولة العباسية,الدولة الامويه,التاريخ السياسي للدولة الأموية,الدوله الأمويه,سقوط الدولة الاموية,ملخص الدولة الأموية,سقوط الدولة الأموية,تاريخ الدولة الأموية,تاريخ الأمويين و العباسيين,الدولة الأمية,قيام الدولة الاموية,خريطة الدولة الاموية,تاريخ الدولة الاموية,خريطة متحركة للدولة الأموية,الدولة الاموية والعباسية,الدولة الاموية في الاندلس,بدر اللامي الدولة الاموية,اكرم عائلة في الدولة الاموية,اكرم عائلة في الدولة الاموية بدر الامي,الدوله الامويه في الشام


لا يسمح بالتعليقات الجديدة.