الوضعية الصحيحة للنوم في الإسلام

 الوضعية الصحيحة للنوم في الإسلام  


أفضل و أسوأ وضعية للنوم
النوم على الظهر ليس صحيا

يساهم النوم الصحي بنسبة كبيرة في راحة للجسد والذهن على حد سواء، حيث يساعد على الراحة والاسترخاء ليلا بعد يوم طويل وشاق من العمل، وشحن مخزون الطاقة استعداداً لليوم التالي من جهة، ويَقي من متاعب الظهر والعمود والفقري من جهة أخرى.

حينما يأوي أحادنا إلى فراشه فليراقب نفسه كيف ينام .

فبعض الناس ينامون على بطونهم، وبعض الناس ينامون على ظهورهم، وبعض الناس ينامون على شِقّهم الأيسر، وبعض الناس ينامون على شِقّهم الأيمن .

فماهي الوضعية الصحيحة للنوم في الإسلام  وطبيا كذلك وما هي أسوأ وضعية للنوم؟


1- النوم على البطن – أسوأ وضعية للنوم :


النوم على البطن يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، والحديث يدور عن آلام الظهر بصورة خاصة، لأن الإنسان لا يمكنه التحكم في أثناء النوم بالوضعية الصحيحة للعمود الفقري.


وإضافة إلى آلام الظهر بعد النوم على البطن، سيشعر الشخص بالتوتر والشد في منطقة الرقبة والمفاصل وكذلك بالتنمل والوخز، ولا تسمح هذه الوضعية للنوم بتحريك الرأس والرقبة بحرية وتجعل التنفس صعبا لأن ثقل كتلة الظهر، والهيكل العظمي تقع على الرئة.


يعتبر العلماء وضعية النوم على البطن أسوأ وضعية، وتأثيرها أسوأ على النساء الحوامل، لأنها قد تسبب مشكلات صحية للطفل حتى في الأسابيع الأولى من الحمل.

كما ينصح الأطباء للتخلص من عادة النوم على البطن بعدم النوم على مرتبات ناعمة ووسائد منتفخة وناعمة، وممارسة التمارين البدنية واليوغا بنشاط.

فالنوم على البطن غير صحي أبداً بل هو أسوأ وضعية للنوم.


2- النوم على الظهر :


قد يتنفس الإنسان من فمه إذا نام على ظهره، فماذا يحدث إذا تنفس الإنسان من فمه؟

هؤلاء أكثر تعرضاً للزكام من غيرهم، وهؤلاء تجف لثَّتهم، وإذا جفت تراجعت، وتراجع اللثة عن الأسنان وهو مرض العصر، وفضلاً عن هذا وذاك، فإن الشخير الذي لا يحتمل، سببه هو التنفس من الفم .

إذاً فالنوم على الظهر ليس صحياً أيضاً.


3- النوم على الشِقِّ الأيسر :


إن الطعام يستغرق في الحالة الطبيعية من 2 إلى 4 ساعات في المعدة، فإذا كان الإنسان نائم على الشِقِّ الأيسر، فسيستغرق هضم الطعام من 5 إلى 8 ساعات، لأن الرئة اليمنى وهي الكبيرة، تضغط على القلب والكبد وهو أكبر الأعضاء، فيبقى معلقاً قلقاً .

إذاً فالنوم على الشِقِّ الأيسر ليس صحياً أيضاً .


4- النوم على الشِقّ الأيمن – أفضل وضعية للنوم للتنفس :

الرئة اليسرى أصغر، وأخف، والكبد الذي هو أكبر أعضاء الجسم مستقرٌ في الجسد على جهة الأرض، فالهضم يتم بسرعة .

إذاً هذه أفضل طريقة للنوم ، وأنت مرتاح تماماً، النوم على الشق الإيسر هي أفضل وضعية صحية للنوم بل النوم على الشق الأيمن هو الوضعية الصحيحة للنوم.


الوضعية الصحيحة للنوم في الإسلام:

يعتبر النوم على الشق الأيمن الوضعية الأفضل و الصحية والصحيحة للنوم وذلك ما يؤكده هذا الحديث الشريف.

قال النبي عليه الصلاة والسلام : " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقِّك الأيمن، ثم قل : اللهمّ أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك "

كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على شِقِّه الأيمن، ويضع يده تحت خده الشريف ويقرأ هذا الدعاء قبل أن ينام :

" باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " [ رواه البخاري ].


الوضعية الصحيحة للنوم لزيادة الطول:


من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس خصوصا الذين يعانون من قُصر القامة، هي اكتساب بعض الطول لزيادة طول قامتهم و فيما يلي بعض النصائح التي من الممكن أن تساهم في زيادة طولك أثناء النوم:

- الفراش الليّن من شأنه أن يساهم في تقوس عمودك الفقري وهذا ما يلعب دوراً سلبياً في زيادة الطول! لذلك من الواجب التخلص من الفراش اللين أكثر من اللازم للإستفادة من نومك بزيادة القليل من الطول.

- التخلّي عن الوسادة هو أفضل طريقة لإبقاء فقراتك متساوية ومستقيمة وبالتالي يمنحك فرصة زيادة الطول سريعاً وبسهولة اثناء النوم!

شاهد أيضا:

أغرب 12 نصيحة للنوم بسرعة و التخلص من الأرَق الحاد

الابراج حسب شهر الميلاد - كيف أعرف بُرجي؟


لا يسمح بالتعليقات الجديدة.