لماذا يخاف القرش من الدولفين؟

 لماذا يخاف القرش من الدولفين؟



لماذا يخاف القرش من الدولفين
 لماذا يخاف القرش من الدولفين



يعتقد الكثير من الناس أن أسماك القرش هي واحدة من أخطر الحيوانات المفترسة في المحيط ولا يرعبها أي من الكائنات الحية في أعماق المحيطات. ولكن، وعلى غير المتوقع، هناك حيوانا بحريا واحدًا تخاف منه معظم أسماك القرش بل وتتجنب مكان وجوده بالكامل؛ وهو الدولفين، هذا الحيوان الذي نعتبره جميعًا من ألطف الكائنات البحرية ولكن من المعروف أن هذا المخلوق يمكن أن يكون عدوانيًا عندما يريد ويقرر ذلك.

في هذا المقال سنستعرض لكم الأسباب الحقيقية وراء خوف أسماك القرش المفترسة من الحيوان اللطيف الدولفين:


1 - الدلافين تتحرك في مجموعات:


لماذا يخاف القرش من الدولفين
 لماذا يخاف القرش من الدولفين


في الحياة البرية رأينا في كثير من الأحيان كيف يمكن لمجموعة من الضباع أن تفتك بأسد واحد؛ وذلك على الرغم من أن الأسد أقوى من الضباع ولكن كما يقال في المثل الشعبي الشائع "الكثرة تغلب الشجاعة". هذا صحيح، دائما التضامن يؤتي أكله. الأمر نفسه يحدث في المحيطات؛ إذ أن الدلافين تتحرك في مجموعات كبيرة ومنضمة ومستعدة لأي هجوم في حين أن سمكة القرش تنتقل بمفردها، وهذا ما يفسر خوف سمك القرش من الدلافين.



2 - الدلافين تملك قدرة أفضل على الحركة:


لماذا يخاف القرش من الدولفين
 لماذا يخاف القرش من الدولفين


من أسرع الدلفين أم القرش؟

يكمن الفرق بين الدولفين والقرش في إمتلاك الزعانف. فالدلافين تمتلك زعنفة ذيل أفقية أما أسماك القرش فهي تملك زعانف عمودية، وهذا يعني بكل بساكة أن حركة الدلافين أفضل داخل المياء ونزولًا تحت المياه و صعودًا فوقها على عكس سمكة القرش. عندما يشتد العراك بين الطرفان تتمكن الدلافين من المناورة بشكل أفضل بكثير من أسماك القرش.




3 - الدلافين تصنف من الحيوانات الذكية جدًا:


هل كنت تعلم أن الدلافين من اذكى الحيوانات؟

تعتبر الكثير من الدراسات العلمية، أن الدلافين كائنات ذكية جدًا. بل يمكن يعادل ذكاءها ذكاء الإنسان؛ وقد اكتشف الباحثون في دراسة أجريت في بريطانيا أن الدلافين يوجد بين بعضها البعض تواصل اجتماعي مثل الإنسان تماما، إذ ينادوا على بعضهم بأسماء معينة مثل البشر، لا تستغرب رجاءا.. فالعلم يتبث كل شيء.

وبالمقابل، الدلافين كائنات مخادعة جدًا وهذا ما يفسر بالتأكيد خوف أسماك القرش من الدلافين؛ فعندما تقابل إحدى أسماك القرش بعض الدلافين ستتمكن الأخيرة من تلقي المزيد من الدعم وستنادي الدلافين باقي القطيع وهو الأمر الذي يرجح فوز الدلافين على أسماك القرش.



4 - الدلافين تملك قدرة بصرية هائلة:


لدى الدلافين حاسة بصر قوية جدا، إذ أن الدلافين تملك عينًا في كل جانب من جوانب رأسها، و تتحرك كل عين بشكل مستقل عن الأخرى مثل عيون الحرباء. الأمر الذي يسمح للدلافين برؤية جميع جوانب المحيط؛ الأمام والخلف والجوانب، كما تستطيع الدلافين الرؤية تحت الماء وفوقها بكفاءة كبرى تضاهي كفاءة الرؤية البصرية لدى الكلاب والقطط.



5 - الدلافين تستطيع تحديد مواقع الأجسام:


تستخدم الدلافين الأمواج الصوتية من أجل تحديد مواقع الأجسام، وهذا يتم من خلال إصدار ترددات خاصة وذلك عبر إصدار الأصوات ثم الاستماع إلى الصدى الذي يرتطم بأحد هذه الأجسام ثم يرتد إليها، وتشير الأبحاث العلمية المتخصصة في هذا الصدد أن الدلافين يمكنها إصدار أكثر من 700 نقرة صوتية في الدقيقة الواحدة.



6 - الدلافين سلاحها القوي هو الأنف:


لماذا يخاف القرش من الدولفين
 لماذا يخاف القرش من الدولفين


أنف الدولفين هو سلاحها القوي و جهاز دفاعها الأول ؛ إضافة إلى أن الدلافين تتمتع بجلد سميك وقوي جدا، فإنها أيضًا تملك أنوفًا قوية وبمجرد أن تشعر بالخطر أو التهديد من أسماك القرش فإنها تغرس بأنفها القوي في معدة سمكة القرش الناعمة ما يسبب لهذه الأخيرة صدمة داخلية قوية تفقدها توازنها، وهذا ما يفسر خوف اسماك القرش من الدلافين وتسبح بعيدا وتتجنب مواجهتها.


شاهد أيضا:


فيديو عن الدولفين: