جزيرة سقطرى أجمل مكان في العالم

معلومات عن جزيرة سقطرى
معلومات عن جزيرة سقطرى

اين توجد جزيرة سقطرى؟


جزيرة سقطرى هي جزيرة ذات مناخ صحراوي استوائي في دولة اليمن، تتميز بدرجة حرارة متوسطها 25 درجة، وبالكاد يسقط فيها المطر .

خريطة جزيرة سقطرى
خريطة جزيرة سقطرى


ويستوطن هذه الجزيرة أنواع كثيرة من النباتات والتي يصل عمرها إلى ما يزيد عن 20 مليون سنة، وتبدو فيها الحياة كأنك في فيلم من أفلام الخيال العلمي.

نباتات جزيرة سقطرى
نباتات جزيرة سقطرى


تعد موطنا لحوالي 800 نوع ناذر من النباتات، والكثير منها لا توجد في أي مكان آخر نحو العالم.


نباتات جزيرة سقطرى
نباتات جزيرة سقطرى


نباتات جزيرة سقطرى
نباتات جزيرة سقطرى


تعتبر ''جزيرة سقطرى '' من أكبر جزر الأرخبيل، وتؤوي أنواعًا عديدة من الحيوانات والأشجار الناذرة والمهددة بالانقراض، وتتميز بأشجارها الفريدة المستخدمة في مجال الطب وصناعة الأدوية ومن أشهرها شجرة "دم الأخوين"، التي لا توجد في أي بقعة أخرى في العالم.

دم الأخوين
شجرة دم الأخوين

ووفقا لدراسات ميدانية نباتية أجريت من قبل مركز الشرق الأوسط للنباتات الملكية في ''أدنبرة''، فإن هذه الفصائل النادرة المستوطنة موجودة فقط في ''هاواي'' و ''جزر غالاباغوس'' و ''كاليدونيا الجديدة''. واكتشف العلماء من خلال هذه الدراسات أن ''جزيرة سقطرى'' تحوي على أكثر من 307 من أصل 825 من هذه الفصائل النباتية الناذرة.


توجد في ''جزيرة سقطرى'' شواطئ رملية رائعة وكهوف كِلسية وجبال تطغى على المنظر الطبيعي للجزيرة وتزيده جمالا.

شاطيء جزيرة سقطرى
شاطيء جزيرة سقطرى

عدد سكان ''جزيرة سقطرى'':


يعيش في ''جزيرة سقطرى'' حوالي 
150 ألف نسمة، وفق ما أعلنه موقع التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو العالمية، وقد تم تعبيد أول طريق الى هذه الجزيرة منذ ما يقرب خمس سنوات فقط .


تاريخ جزيرة سقطرى:

وعلى الرغم من أنها جزء من الجمهورية اليمنية، يعتقد البعض أن اسمها أي :'' جزيرة سقطرى'' مستنبط من 'اللغة السنسكريتية' - وهي لغة مقدسة لدى الهندوس، وتعنى جزيرة السكينة.

وحسب علماء الجولوجيا فإن ''سقطرى'' كانت ذات يوم جزءا من قارة گُندوانا العظمى، ولكنها انفصلت عنها خلال فترة العصر الميوسيني.



أنواع الطيور في ''جزيرة سقطرى'':


وفضلا عن نباتاتها الناذرة و الغريبة، بما في ذلك شجرة ''دم التنين'' المميزة بشكلها الذي يشبه المظلة، فإنها موطن لأزيد من 140 نوعا من الطيورالناذرة، ولا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر في العالم و10 من هذه الأنواع على الأقل منشأها الأصلي هو جزيرة سقطرى.

طيور نادرة في جزيرة سقطرى
طيور نادرة في جزيرة سقطرى


وتشمل هذه الأنواع من الطيور:

- الزرزور السقطرى

- التمير

- الرايات

- ذو المنقار الغليظ الذهبي

إلا أن الكثيرا من هذه الطيور معرض لخطر الانقراض بسبب الصيد من قبل القطط البرية غير الأصلية.

جزيرة سقطرى الإمارات:


في سنة 2018، سحبت الإمارات العربية المتحدة، قواتها من الجزيرة، التي كانت تشارك آنذاك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن لكنها ظلت تقدم مساعدات مادية لسكان ''سقطرى'' واستمرت في دعم سيطرة المجلس الانتقالي عليها.



السياحة في جزيرة سقطرى:


تعد جزيرة سقطرى وجهة سياحة رائعة لإجتياز العطل و الايجازات..

ثمن المبيت في الفنادق في هذه الجزيرة السياحية تتراوح بين 40 الى 70 دولار امريكي.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم