دم الأخوين اغرب شجرة في العالم

دم الأخوين هي نوع ناذر مذهل من الأشجار صمدت لآلاف السنين ويقتصر وجودها الطبيعي في جزيرة سقطرى اليمنية، التي وهبها الله عناية إلهية ونظام إيكولوجي بيئي متكامل . وتُعرف أيضا هذه الشجرة بدم العنقاء و الاسم الشائع لها عند أهالي الجزيرة هو "عرحيب".

فوائد دم الأخوين
شجرة دم الأخوين

 دم الأخوين اغرب شجرة في العالم :

تعد شجرة دم الأخوين من أندر الأشجار والنباتات المستوطنة في جزيرة سقطرى وأحد أغرب الأشجار الموجودة على الأرض ..، اقترن اسم هذه الشجرة باسم الجزيرة التي توجد فيها نظرا لشهرتها وأهميتها منذ أقدم العصور.

تتميز شجرة دم الأخوين بشكلها الفريد من نوعه، والذي يشبه مظلةً ضخمة مقلوبة ، وتوجد في المقام الأول في المرتفعات الجبلية على جزيرة سقطرى، و يبلغ ارتفاع هذه الأشجار من 6 الى 9 أمتار، وفقا لما صدر عن الموقع الرسمي للمركز الوطني للمعلومات في دولة اليمن.



لماذا سميت شجرة دم الأخوين بهذا الاسم:


مع مرور الزمن انتشرت العديد من الحكايات الخرافية والأسطورية حول شجرة دم الأخوين، ومن أبرزها أنها نبتت من دم الأخوين هابيل وقابيل أبناء ادم، عند أول جريمة قتل عرفها التاريخ، فعندما قتل قابيل اخاه هابيل سال الدم و نبتت منه هذه الشجرة.

وهناك حكاية أخرى تدعي أن الشجرة نبتت من دم متخثر سال اثناء صراع حتى الموت حول البقاء لتنين وفيل.


فوائد دم الأخوين:


يقوم سكان جزيرة سقطرى بإحداث شقوق على مستوى ساق هذه الشجرة العجيبة فتسيل منها مادة لزجة لونها احمر مثل الدم، فيقومون بتركها حتى تجف ثم يقومون بجمعها في قرورات و أكياس للبيع، وتعتبر هذه الأخيرة من الصادرات الرئيسية للجزيرة وجزءا مهما من تجارة التوابل في هذه المنطقة.

فوائد دم الأخوين
فوائد دم الأخوين


تدخل شجرة دم الأخوين في الكثير من الصناعات كمواد الجميل و حتى بعض الأدوية إذ انها تعتبر من النباتات الطبية تستخدم قديما للعلاج. كما أنها كانت تستخدم كصباغ، وبخور، ودهان للجسم.

ويصف السياح جزيرة سقطرى بأنها أشبه بجزء من خيال أساطير العالم المفقود، نظراً لما فيها من أشجار، وتضاريس غريبة ومميزة لا يمكن رؤيتها في مناطق أخرى حول العالم. كما ان السياحة و قضاء بعض الأيام في جزيرة سقطرى يجعلك تشعر وكأنك في فيلم الخيال العلمي والمغامرة الأمريكي "العالم الجوراسي".



قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم