كيف اتخلص من الافكار السلبية

كيف اتخلص من الافكار السلبية
    كيف اتخلص من الافكار السلبية


هناك من يشغل نفسه بالافكار السلبية و قلق دائم طوال يومه، وحتى عندما يشعر بالراحة والإطمئنان تجده في قلق أيضاً، لأنه يخاف من ان لا يستمر هذا الإطمئنان. لا تعكر صفوة حياتك بالافكار السلبية والخوف والقلق من اشياء كنت بالأمس تخاف أن تحدث اليوم، واليوم تخاف أن تحدث غداً وهكذا.


التخلص من الأفكار السلبية والخوف؟


اعلم ان ما تفكر فيه ما هو الا أفكار سلبية و وساوس من الشيطان الرجيم ويعرضها عليك كل يوم، حتى أصبح عقلك يصدق أن هذه الأوهام حقيقة، وللأسف تمر عليك الأيام والسنين وأنت تعيش بين هذه الأوهام الفكرية.


أن العلاج و التخلص من هذه الأفكار السلبية يقوم على مبدأ واحد وهو : أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. لذلك ننصحك أن تغيير أفكارك من الأفكار السلبية إلى الأفكار الإيجابية.


من الآن فصاعدا لا تقل: لا أستطيع أو كيف أفعل هذا الأمر. لا تدع الأفكار السلبية تتلاعب بك!!


واعلم أن أصعب شيء في التغيير والتخلص من هذه الأفكار السلبية هي البداية، لذلك إبدأ فقط. ولا تخف، سينتهي هذا الأمر قريباً، فقط عليك أن تبدأ و عليك التركيز على الحل ولا تركز على المشكل.


عليك أولاً الإستعانة بالله عزوجل والتوكل عليه وحده مع الدعاء.


ثم بعد ذلك قم بتغيير نمط عيشك وغير عاداتك، من التغذية السيئة والاكلات السريعة إلى التغذية الصحية ومن الكسل والخمول إلى الحركة والنشاط البدني و ممارسة الحركات الرياضية بشكل مستمر ثم الإبتعاد عن السكر الأبيض والسكريات بشكل نهائي و إن شاء الله مع مرور الوقت ستجد أنك بدأت تتحسن يوماً بعد يوم.



ماهي الأفكار السلبية؟


تعرف الأفكار السلبية على أنّها تلك النظرة التشاؤمية للأشياء، وتقييم المواقف بصورة سلبية مبالغ فيها، وتأتي هذه الأفكار السلبيّة كنتيجة للمواقف التي تحدث للفرد في محيطه وبيئة عمله أوأسرته أومدرسته، وتتزايد خطورتها إذا كان الشخص ضعيف الثقة بنفسه.


تأكد مما تظنه بنفسك سيصبح حقيقتك فلو كنت تعتقد أنك فاشل فسيبذل عقلك جهده ليقوم بأمرين هما :

- إثبات الفشل

- تفسير اﻷحداث بطريقة تتوافق مع معتقدك.

اما إذا كنت تعتقد انك انسان ناجح فسوف يبذل عقلك الباطني كل ما في وسعه ليقوم بأمرين:

- إثبات النجاح

- تفسير كل الاحداث من حولك بطريقة تتوافق مع معتقدك.



من أين تاتي بالأفكار السلبية؟


تأتينا الأفكار السلبية من عدة مصادر و من بينها:

- الانتقاد السلبي المحبط الذي قد يتعرّض له الشخص في محيطه.

- ضعف الثقة في النفس و تقدير الذات المنخفض والخوف من الفشل في إتمام مهام موكلة اليه من قبل الآخرين.

- إجراء المقارنة بين الشخص وغيره من الأشخاص المتفوقين و الناجحين فيشعر بلإحباط لعدم وصوله الى نجاحات وإنجازات الآخرين.

- التشاؤم والتفسير السلبي لكل شيء .

- كثرة المخاوف والشكوك مما يحمله المستقبل.

- التركيز على كل ما هو سلبي من أحداث العالم السلبيّة و كوارث وأزمات.

كيف اتخلص من الأفكار السلبية؟


أثبتت الكثير من الدراسات في علم النفس أنّ الإنسان يفكّر يومياً بـ 60000 فكرة تقريباً، بعضها أفكار إيجابية والبعض الآخر أفكار سلبية و تشاؤمية، وأكد علماء النفس والتنمية البشرية على ان التخلص من الأفكار السلبية ضرورة حتمية ويجب تغيرها بالافكار الايجابية .




فإذا كنت ممن يعاني من الأفكار السلبية من حين الى حين فإليك هذه الطريقة الفعالة للتخلص من الأفكار السلبية:


- اكتب في ورقة كل الافكار السلبية التي تراودك و المتعلقة بكل جوانب حياتك المختلفة، مثلاً جانب الصحة، المال، العلاقات الاجتماعية، الشخصية، وبعد تحديدك لتلك الأفكار فإنك تكون قد قطعت نصف الطريق للتخلص منها.


- الآن اكتب في ورقة أخرى عكس كل تلك القناعات السلبية التي قمت بكتابتها سابقاً. مثال: أنا شخص فاشل، اعكسها:.الى .. أنا شخص ناجح... انا فقير .... اعكسها الى ... انا أعيش استقرار مالي .... إلخ.


- إحرق ورقة القناعات والأفكار السلبية، لكن عليك تكرار هذه الخطوة من حين الى حين، اكتب المعتقدات السلبية ثم تخلص منها. سوف تشعر بأنك لم تعد مقتنعاً بتلك القناعات والأفكار السلبية وأنها أصبحت من الماضي.


- اقرأ ورقة الافكار الإيجابية بصوت مسموع وكرر ذلك بشكل يومي، وينصح بذلك قبل النوم لأن العقل الباطن يظل يكرر ما يتم التفكير به قبل النوم مباشرة.


- توقف عن الشكوى والتذمر من أنك إنسان غير محظوظ البثة، فكل ذلك سيؤدي لنتائج غير مرغوبة في واقعك وستزداد يأسا.


- ابتعد قدر المستطاع عن الاشخاص السلبيين الذين يكررون العبارات السلبية والمحبطة.


- ركز على ما تريد وتحبه، ولا تركز على ما لا تريد لأن التفكير في شيء يقربه اكثر وهذا ما يسمى قانون الجذب، أبقِ تفكيرك وتركيزك على اهدافك ولا تجعل تفكيرك على مخاوفك وشكوكك وفشلك، وكن واثقا من نفسك وتذكر ان العقل الباطن للإنسان بطيء للغاية في التغيير وسوف يتطلب منك الكثير من التكرار لقبول قناعات جديدة او تغير قناعات قديمة لكن مع الإصرار والتكرار سيستسلم في النهاية .


المصدر:

المعالج النفسى خديجه إبراهيم معالج

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم