كيف تقرأ لغة الجسد كمحترف؟ اكتشف خبايا وأسرار لغة الجسد!

لغة الجسد (Body Language) هي تلك الحركات و الإيحاءات التي يقوم بها الشخص عند حديثه بالإضافة إلى أدق التفاصيل و التعابير من نبرة الصوت و حركة العينين و الرأس…فيما يلي سوف تتعلم كيف تقرأ لغة الجسد، وكيف تكتشف حقائق يخبأه عنك الأخرون عن طريق لغة الجسد بالصور.

كيف تقرأ لغة الجسد
لغة الجسد بالصور

كيف تقرأ لغة الجسد كمحترف؟

اليك 15 حقيقة عن لغة الجسد :

1-    ما يزيد عن نسبة 55 % من التواصل بين الناس يتم عن طريق لغة الجسد:

ان جميع حركات الجسم لها معنى معين، فتحريك الحاجبان و الابتسامة الخفيفة و وضع اليدين او شبك الاصابيع وغيرها من حركات لغة الجسد ... كلها إشارات و علامات تقرأ في لغة الجسد و لها معاني .

 يعتقد الكثير من الناس بشكل خاطئ أن الكلمات و الجمل المنطوقة تمثل الجزء الأكبر و الأساسي من تواصل الأفراد فيما بينهم، لكن العديد من الأبحاث و الدراسات اثبتت أن الكلمات و الجمل لا تمثل سوى 7 % من طرق التواصل في عالمنا .

2-    تختلف لغة الجسد من شخص إلى آخر:

تختلف حركات لغة الجسد من شخص الى اخر لكن المعنى واحد، فوضعية الجلوس مثلا قد تختلف من شخص الى اخر لكنها توحي بالكثير عن شخصيتك.

3-   التدريب على لغة الجسد لإخفاء الحقيقة:

يوجد العديد من المختصين و الخبراء النفسين يقدمون دوارات و دروس للتدريب على لغة الجسد، لكن مهما حاول الإنسان أن يتعلم خبايا لغة الجسد ليستغلها في صالحه، إلا ان هذه الأخيرة تبقى لغة الحقيقة اصدق من الكلام، وفي بعض المواقف المحرجة تجعل الإنسان يفقد السيطرة على إيماءات جسمه وينسى ما تدرب عليه.

4-   تحليل وضع اليدين في لغة الجسد:

• إن وضع الشخص لأحد يديه على رقبته أثناء الحوار دليل واضح على أن الحوار مفتوح و بأنه بدأ فعلا في التخلي عن موقفه و قد اقتنع بكلامك.

 • تقاطع الذراعين يشير في العادة على نفوذ الشخص و ثقته بنفسه و موقفه.

 • أما إذا كان الشخص مكتئبا غير مبالي بما يحدث ستجد بأنه يضع يديه في جيبيه مع طأطأة الرأس، و قد يدل هذا أحيانا على الندم.

5-    مِشْيَتُكَ تعكس شخصيتك.

مَدُ الخطى، السير منتصب القامة، تحريك الكتفين و رفع الرأس عند المشي، كلها علامات تدل على ان هذا الشخص يتميز بالقوة، و الثقة بالنفس، الجاذبية، لذلك حاول أن تمشي بهذه الطريقة.

6-   فرك الأصابع في لغة الجسد تدل على عدم الراحة:

إذا كنت تحاور شخصا ما و لاحظت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها بطريقة ما ولو اختلفت لغة الجسد من شخص الى اخر كما قلنا سابقا..، فاعلم بأن هذا الشخص غير مرتاح في حديثه معك او خجول، أو متوتر، تسمى هذه الحركة في لغة الجسد بالملامسة الذاتية، يقوم بها الشخص عندما يكون متوثرا او خجولا للحصول على بعض الراحة.

 أما إقدامك على هذه الحركة فهو دليل على أنك مرتبك او خجول و متوثر ويجب عليك تجنبها، في المواقف التي تتطلب الثقة بالنفس.

كيف تقرأ لغة الجسد
لغة الجسد عن الزعماء و رؤوساء الدوال

7-    الرجوع إلى الخلف بسرعة من بعد الانتهاء من الكلام دليل على الكذب:

إذا تراجع الشخص إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما فاعلم أنه كذب عليك، ومن خلال تراجعه للوراء يحاول الهروب من كذبته.

8-   ماذا يعني انحناء الرأس في لغة الجسد ؟

يعد انحناء الرأس قليلا في لغة الجسد علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمية بين الأفراد فهو يدل على الخجل و الاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة خفيفة فهو يدل على الراحة.

9-   عند حديثك إلى شخص ما فقام بحك عينيه هذا دليل على عدم اتفاقه التام معك:

من اسرار لغة الجسد حك العين، إذا كنت تحاور شخصا ما و رأيته يحك إحدى عينيه او كلتاهما متجها بنظره بعيدا عنك فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، و ينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

10-          حك الأذن، او الأنف، أو الذقن مع عبارة "لقد فهمتك" دليل على عدم الفهم.

إن كنت بصدد شرح فكرة معينة لشخص ما، ولاحظت أن هذا الشخص يحك أنفه، او أذنه، أو ذقنه مع تحريك رأسه نحو الأسفل و الأعلى موحيا بأنه فهم ما تقصده، فاعلم بأنه لم يفهم شيئا مما قلته، فقط اوهمك بذلك.

11-          تغطية الأعضاء عند الجلوس هو دليل على عدم الثقة بالنفس:

هل لاحظت ان بعض الأشخاص يميلون إلى وضع حقائبهم أو قبعاتهم لتغطية أعضائهم عند الجلوس، هذا في لغة الجسد يوحي بأن هذا الشخص غير واثق من نفسه، أو عدم رضاه عن جسمه.

12 - التاجر الناجح يحسن استعمال  لغة الجسد :

لاقتناء نفس السلعة نجد بأن كل واحد منا يحب تاجرا معينا و يحترمه، و هذا لأن لغة جسده جيدة بالشكل الكافي لجعله يقترب من الزبون، فالتاجر الذي يتمتع بإيماءات جسدية تدل على ثقته بمنتجه تجعل الزبون من دون وعي منه أكثر اطمئنانا له وسيشتري المزيد وسيعود اليه مرة اخرى .

13 - معرفتك بأسرار لغة الجسد ستساعدك على الحصول على وظيفة.

الكثير من الوظائف تتطلب إجراء مقابلة شفوية و يجب عليك أن تعرف بأن كل المشرفين على هذه المقابلات الشفوية هم في حقيقة الأمر خبراء في لغة الجسد وأساتذة علم النفس، و يهتمون بلغة الجسد أكثر من الكلمات التي تقولها كونها لغة لا تكذب واصدق مما كتبته في سيرتك الذاتية.

14-  فهمك للغة الجسد قد يوقعك في الفخ:

لا تتوقع أن تكون كل إيماءات وحركات الأفراد من حولك عفوية دوما و بأنك الوحيد العبقري الذي يحاول فهم و قراءة لغة الجسد، بل يجب عليك أن تضع في الحسبان بأن أغلب الناس يحاولون التحكم بأجسادهم ويستعملون لغة الجسد للتمويه و تصريف الحقيقة وحتى للإيقاع بك.

15 - تعلم متى و كيف تبتسم

الابتسامة لها مدلول خاص في لغة الجسد فهي ليست فقط طريقة لجعلك أكثر جاذبية و ثقة، و لكنها سوف تساعدك أيضا على تقليل مستويات القلق و الضغط النفسي و جعلك أكثر صحة .

عندما تبتسم يعاملك الناس بشكل مختلف تماما! و لكن احذر المبالغة في الابتسام الزائد حتى لاتترك انطباع سلبي.

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم