كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه

جاء في سؤال أحد السيدات في برنامج اداعي وهي تسأل عن كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه ، ما يلي:
أحضرنا خادمة الى المنزل، وبعد مرور 7 شهور ذات يوم بعد خروج الخادمة من دورة المياه وجدنا في مكانها شعر ملفوف ومربوط بخيط بف عليه أربع لفات، وبعد البحث وجدنا ان الشعر ليس من شعر احد من أهل البيت ثم قمنا بتفتيش حقيبة الخادمة فوجدنا أربع لفات أخرى من نفس الشعر وكل لفة مربوط عليها بأربع لفات، ماذا نفعل بالشعر؟ وهل يمكن ان يكون ذلك سحر؟ مع العلم أن هذا الشعر ليس شعر الخادمة !!

كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه
كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه

كيفية التخلص من السحر بعد العثور عليه:

من الطرق التي يستعملها السحرة في سحرهم لف الشعر وعقده بالخيط اربع لفات ، فإنهم يعقدون بذلك العقد وينفثون عليها بتعاويذهم الباطلة . ومن عثر على ذلك النوع من السحر عليه ان يحل العقد ويفصل الأجزاء بعضها عن البعض مع قراءة المعوذات، ثم يتلف ذلك السحر بالحرق.

وقد ثبت في حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه قال : " كان رجل من اليهود يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان يأمنه ، فعقد له عُقَدا فوضعه في بئر رجل من الأنصار ، فاشتكى بذلك أياما ، وفي رواية عائشة : ( ستة أشهر ) فأتاه ملكان يعودانه ، فقعد أحدهما عند رأسه ، والآخر عند رجليه ، فقال أحدهما : أتدري ما وجعه ؟ قال : فلان الذي كان يدخل عليه عقد له عُقَدا فألقاه في بئر فلان الأنصاري ، فلو أرسل إليه رجلا وأخذ منه العقد لوجد الماء قد اصفر .

فأتاه جبريل ، فنزل عليه بالمعوذتين وقال : إن رجلا من اليهود سحرك ، والسحر في بئر فلان ، قال : فبعث رجلا فوجد الماء قد اصفر ، فأخذ العقد فجاء بها ، فأمره أن يحل العقد ويقرأ آية من القرآن ، فجعل يقرأ ويحل ، فكلما حل عقدة وجد لذلك خفة ، فبرأ ".

المصدر:
أورده الألباني في السلسة الصحيحة :6/615 وعزاه للحاكم (4/460) والنسائي (2/172) وأحمد (4/367) والطبراني .

علاج السحر ابن باز:

ونفس السياق قال الشيخ ابن باز رحمه الله : "ومن علاج السحر أيضا وهو من أنفع علاجه: بذل الجهود في معرفة موضع السحر في أرض أو جبل أو غير ذلك ، فإذا عرف واستخرج وأتلف بطل السحر ".

المصدر:
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز" :3/280 .

وقال أيضا : " ينظر فيما فعله الساحر ، إذا عرف أنه مثلا جعل شيئا من الشعر في مكان ، أو جعله في أمشاط ، أو في غير ذلك ، إذا عرف أنه وضعه في المكان الفلاني أزيل هذا الشيء وأحرق وأتلف فيبطل مفعوله ويزول ما أراده الساحر "

المصدر:
مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز" 8/144 .

وفي الجواب عن فعل الخادمة، فينبغي الحذر من هذه الخادمة والسعي في إرجاعها إلى بلدها ، كما ينبغي لأهل المنزل أن يتحصنوا بالأذكار الشرعية ، كأذكار الصباح والمساء والنوم ، والدخول والخروج ، والأكل والشرب .


كيف أحمي نفسي من السحر :

ومن الأمور التي يتقى بها خطر السحر قبل وقوعه هو التحصن بالأذكار الشرعية والدعوات والمعوذات المأثورة ومنها : قراءة آية الكرسي خلف كل صلاة مكتوبة بعد الأذكار المشروعة بعد السلام ، وقراءتها قبل النوم ، لأن آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن الكريم .

وآية الكرسي هي قوله سبحانه وتعالى :" اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ " البقرة - 255 .

والمعودتان هي كالأتي : قراءة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ، خلف كل صلاة مكتوبة ، وقراءة السور الثلاث ثلاث مرات في أول النهار بعد صلاة الفجر وفي أول الليل بعد صلاة المغرب وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في أول الليل .

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ".

وقال صلى الله عليه وسلم : " من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " والمعنى هنا والله أعلم : كفتاه من كل سوء .

و الإكثار من التعوذ بـ ( كلمات الله التامات من شر ما خلق ) في الليل والنهار لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" من نزل منزلا فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك " .

كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بأن يقول المسلم في أول النهار وأول الليل ثلاث مرات : " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ".

وهذه الأذكار والتعوذات من أعظم الأسباب في اتقاء شر السحر والعين والحسد وغيره من الشرور لمن حافظ عليها بصدق وإيمان وثقة بالله واعتماد عليه وانشراح صدر لما دلت عليه ، وهي أيضا من أعظم السلاح لإزالة السحر بعد وقوعه مع الإكثار من الضراعة إلى الله وسؤاله سبحانه أن يكشف الضرر ويزيل البأس .

ومن الأدعية الثابتة كذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم في علاج السحر وغيره: ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ) يقولها ثلاثا وقد كان صلى الله عليه وسلم يرقي بها أصحابه .

وينصح بالرقية التي رقى بها جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم وهي: ( بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك ) ويكرر ذلك ثلاث مرات . انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" :3/277- 279.


قد يعجبك أيضا:
أعراض سحر الحناء : اخطر أنواع السحر بين الزوجين

أحدث أقدم

نموذج الاتصال