مسجد الحسن الثاني جوهرة معمارية مغربية فوق الماء

اين يوجد مسجد الحسن الثاني:

يقع مسجد الحسن الثاني على شاطئ من شواطئ المحيط الأطلسي في المملكة المغربية ، ويعتبر مسجد الحسن الثاني من أروع المباني الدينية في العالم وتحفة فنية تجسد العمارة العربية الإسلامية الأصيلة، وذلك من حيث شكله وزخرفته وحجمه و موقعه.

مسجد الحسن الثاني
مسجد الحسن الثاني

سبب بناء مسجد الحسن الثاني:

يعود تاريخ وفكرة بناء مسجد الحسن الثاني إلى الزيارة الرسمية التي قام بها ملك المملكة المغربية أنذاك الراحل الحسن الثاني لمدينة الدار البيضاء بعد وفاة والده المفدى محمد الخامس. تعهد الحسن الثاني بإقامة مسجد كبير الحجم وعرشه على الماء كما في الآية القرآنية "وكان عرشه على الماء".

دخل بناء هذا المسجد الكبير في مدينة الدار البيضاء إذاك في نطاق رؤية أوسع بكثير جعلت منه جزءا من برنامج تنمية وإعادة هيكلة مدينة الدار البيضاء الكبرى، وتنزيلا للإرادة الملكية في تشريف العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية بأكبر نصب تذكاري ديني روحي للمغرب، بما يضمن لها إشعاعا عالميا روحيا مرتكزا على الإيمان، وجعلها بمستوى المدن المغربية الأخرى : القرويين بمدينة فاس، وصومعة حسان بمدينة الرباط، مسجد الكتبية بمدينة مراكش.

تاريخ بناء مسجد الحسن الثاني:

وقد تم تنزيل فكرة بناء مسجد الحسن الثاني على أرض الواقع يوم وضع جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، طيب الله ثراه، حجر الأساس لهذا المسجد في 5 ذو القعدة من عام 1406 هجرية، وذلك الموافق لـ 11 يوليوز 1986 ميلادية. وقد تم تدشينه بتاريخ 11 ربيع الأول 1414 هجرية، الموافق لـ 30 غشت 1993، والذي تزامن مع إحياء ذكرى عيد المولد النبوي الشريف الذي يحتفل به المسلمون من جميع أنحاء العالم.

تصميم مسجد الحسن الثاني:

يعود تصميم هذا الصرح الديني الكبير الى التعاون والتنسيق بين مكتب المهندس المعماري الفرنسي ميشيل بانسو Michel Pinceau، وبين الكثير من الحرافين المغاربة ومختلف الهيئات التي تهتم بالصناعة التقليدية المغربية، وكذلك شركة بويك الفرنسية Bouygues، وكل ذلك تم تحت إشراف وتوجيهات جلالة الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه.

مسجد الحسن الثاني
كيف هو مسجد الحسن الثاني من الداخل؟

ويتميز مسجد الحسن الثاني الدار البيضاء بالجمع بين الخصائص المعمارية العربية الإسلامية وبين التقدم التقني الحديث الذي يجسده ضخامة الصرح ومتطلبات العصر الحديث، حيث أن هندسة مسجد الحسن الثاني المعمارية مستوحاة من الموروث الثقافي لفن البناء الذي عُرفت به المملكة المغربية على مر القرون.

مسجد الحسن الثاني الأحداث القادمة:

وسيخلد التاريخ المجيد الاختيار الحكيم للملك في بناء مسجد الحسن الثاني المنبثق عن رؤية حكيمة مستقبلية ومنسجمة مع تاريخ المملكة المغربية. وليست الفكرة الأولى الحكيمة فقد كانت قبلها فكرة المسيرة الخضراء، والدفاع عن الوحدة الترابية، ومغرب الكفاح العظيم والذي يقوده إلى الآن وريث عرشه الملك محمد السادس.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم