5 نصائح بسيطة تحميك من مرض قاتل! انتبه .. !

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي في الوقت الحالي أمرا جيدا، ولكن للأسف، قد لا يمنع ذلك الإصابة بسرطان الأمعاء وفقا للأطباء فقد توصلت الدراسات العلمية في هذا الصدد الى ان سرطان الأمعاء يمكن ان يصيب حتى الأشخاص الذين يتبعون نظام غدائي صحي بشكل مستمر.

أعراض سرطان الأمعاء
أعراض سرطان الأمعاء

أعراض سرطان الأمعاء:

ويمكن ان تشمل عوامل الخطر المرافقة لاحتمال الإصابة بهذا المرض الخطير:
- زيادة الوزن
- التدخين وشرب الكثير من الكحول
- مرض السكري من النوع الثاني.
وفيما يلي نقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على تقليل احتمالية الإصابة بالمرض الخبيث سرطان الأمعاء:

1- لا تبتعد عن الكربوهيدرات:

إن تناول الكربوهيدرات امر غير جيد عند محاولة إنقاص الوزن، ولكن الخبراء ينصحون بعدم ترك تناول الكربوهيدرات و الألياف إذ يمكنها أن تساعد على تسريع تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي وبالتالي حمايتها.

ومن الأفضل تناول الحبوب الكاملة مثل: الخبز الأسمر والأرز الأبيض والمعكرونة، حيث أن هذه الأطعمة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ما يساعد أمعاءك على البقاء بصحة جيدة والحماية من سرطان الأمعاء.

2- تناول الخضروات والفواكه بشكل دوري:

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول كميات وفيرة من فيتامين C، يمكن أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث سرطان الأمعاء. لذا قم بتناول كميات مهمة من البرتقال والحمضيات الأخرى كالتوت والكيوي. بالإضافة إلى تناول السلطات بالفلفل والبصل.

3- تجنب تناول اللحوم المصنعة:

تؤكد المنظمة الصحية الخيرية Beating Bowel Cancer إن هناك علاقة قوية بين الإصابة ب سرطان الأمعاء واتباع نظام غذائي يحتوي على جزء كبير من اللحوم الحمراء المعالجة. وتوصي هذه المنظمة بتناول أقل من 500 غرام من اللحوم اسبوعيا .

4- تناول الكثير من الأسماك بدل اللحم الأحمر:

لا تقلق عندما تقرأ النصيحة الرابعة التي توصي بتجنب اكل اللحونم !
يوجد بديل أساسي للّحوم وهو الأسماك، وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين.

فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2016 في كلية King’s بلندن العاصمة البريطانية ، أن تناول كمية كبيرة من الأسماك الزيتية في اليوم، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو أن هذه الأنواع الزيتية من الأسماك غنية بأوميغا 3، ولها الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات على مستوى الأمعاء.

5- فكر في الحد من استهلاك الكحول:

إن الحد من شرب الكحول يعد وسيلة جيدة للحماية من الإصابة بسرطان الأمعاء والأمراض الأخرى.

سرطان الامعاء هل هو خطير؟

وبالرغم من أن سرطان الامعاء مرض خبيث إلا انه يمكن علاجه والتعافي منه خصوصا اذا كان في مراحله الأولى لذلك يستحسن استشارة و زيارة الطبيب من حين الى آخر.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم