لماذا تاخر دفن الرسول صلى الله عليه وسلم 3 ايام

عند وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم لم يتم دفنه في الحال كما هو معروف عند عامة الناس ، ولكن تم تأخير دفنه لثلاثة أيام. والكثير من الناس لا يعلم لماذا تاخر دفن الرسول صلى الله عليه و سلم 3 أيام ولماذا مات الرسول يوم الاثنين ودفن الاربعاء؟

لماذا تاخر دفن الرسول صلى الله عليه وسلم 3 ايام

لماذا تاخر دفن الرسول صلى الله عليه وسلم 3 ايام:

توفي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين، الحادي عشر من شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر هجرية، لكن تأخر دفن الرسول صلى الله عليه وسلم ل 3 ايام ودفن في مساء يوم الاربعاء. وذلك راجع لعدة أسباب:

أولا: أجساد الأنبياء لا تتحلل:

أجساد الأنبياء والرسل ليست مثل اجساد الأشخاص العادين فأجساد الأنبياء و الرسل لا تتحلل ولا تأكلها الديدان ، فقد حرم الله تعالى على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء والرسل جميعهم. وهم على علم بذلك الأمر.

ثانياً: إختلاف الصحابة حول كيفية غسل جسد الرسول صلى الله عليه وسلم :

فهناك من الصحابة من يرى ان يغسل بملابسه ولا ترى عورته وهناك من يرى أن يتم جرده من ثيابة ثم يغسل كباقي الأشخاص. حتى سمعو مناد من السماء ينادي ويقول غسلوه بثيابه، فغسلوه بثيابه وذلك حفظاً وستراً لعورة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً:إختلاف الصحابة حول الموضع الذي سيدفن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم .

حتى جاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه قائلاً: لقد سمعنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من نبي يموت إلا ويدفن في المكان الذي مات فيه" فدفن الرسول صلى الله عليه وسلم في بيت السيدة عائشة رضي الله عنها. أين يقع قبر النبي محمد؟

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصلي عليه إمام ، والحكمة من ذلك والله أعلم بها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا غسلتموني وحنطتموني وكفنتموني ، فضعوني على شفير قبري ، ثم اخرجوا عني ساعة، فإن أول من يصلي علي خليلي وجليسي جبريل وميكائيل ، ثم إسرافيل، ثم ملك الموت مع جنود من الملائكة، ثم ليبدأ بالصلاة علي رجال أهل بيتي ، ثم نساؤهم ، ثم أدخلوا أفواجا أفواجا وفرادى".

وفي الأخير ، اللهم صلى وسلم على اشرف الخلق سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم واللهم أرزقنا زيارة قبره.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم