أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة هو مبتغى الكثير من الناس الذين يعانون من مشكلة عدم الانتظام والمحافظة على الصلاة، وتركها لفترات، ثم الرجوع إليها مرة ثانية.. وهذه ليست بالمشكلة البسيطة كما يعتقد البعض، لأن لا أحد منا يعرف متى ينتهي عمره، ولا احد يريد ان يموت وهو تارك الصلاة لذا ينبغي على كل شخص الإجتهاد في المحافظة على الصلاة بكل الطرق الممكنة.

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة
أسهل طريقة للمداومة على الصلاة

أسهل طريقة للمداومة على الصلاة:

اذا كنت تتسأل كيف أحبب نفسي في الصلاة و لماذا لا أستطيع المحافظة على الصلاة إليك أسهل طريقة للمداومة على الصلاة:

1. التذكّر الدائم بأنّ تارك الصلاة بدون عُذر تابث يدخل في دوائر كثيرة يصفها العلماء تارة بالكُفر وتارة بالفسوق والعصيان، فكيف تضع نفسكَ أخي المُسلم موضع الاجتهاد بين الكافر الفاسق، وترك الصلاة يصنف من الكبائر العظيمة، فبمجرّد استحضار هذهِ الأمور ينبغي لنا أن نتفكّر مليًّا في مصيرنا وهذا ما يُعيننا على التوبة والإلتزام بالصلاة دون ترك أو تقصير منا.

  2. أن نستحضر دائما الخوف من أنّ تارك الصلاة له عذاب شديد عند الله، ونستشعر حبًا داخليًا للصلاة ، لأنّ الصلاة هي الفرض الوحيد الذي لا يسقط مهما كانت الظروف..

3. تحميل برنامج للمحافظة على الصلاة والتذكير بأوقات الصلاة حيث يؤذن هذا البرنامج لكل صلاة مع تنبيهات متكررة للتذكير بأنّ وقت الصلاة قد حان.

4. صلاة الجماعة مع أهل البيت للصلاة من محفزات المحافظة على الصلاة ، فعندما يحين موعد الصلاة يترك كل من في البيت أشغاله ويصلون جماعة، لان هذا يبعث في النفس شوقًا للصلاة و أسهل طريقة للمداومة على الصلاة.

5. الإكثار من دعاء للمواظبة على الصلاة والدعاء لله تعالى بأن يثبتنا على الصلاة والطريق المستقيم وأن نكثر من محاضرات الدين، ومن المداومة على قراءة القرآن الكريم، والتسبيح، والاستغفاراينما كنا : حتى و انت تقود سيارتك اوانت في نادي الرياضة لا تنسى الاستغفار وذكر الله.

 فذكر الله تعالى يقوي الصلة بين المرء وربه ولا ننسى كذلك بأن الصديق التقي والمحافظ على صلاته يكون لنا عونًا في الالتزام بالصلاة والمداومة عليها.

 6. استشعار أنّ أول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة هو الصلاة لأنها عماد الدين، وهي فريضة من فرائض الله سبحانه وتعالى وهي ثاني أركان الإسلام، فإذا صلحت صلاة المرء صلحت أعماله ، لأنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، وهي الناهية المانعة للمعاصي وهي الضمير الذي يسيرنا نحو كل خير وكل عمل صالح يقربنا إلى الله.

 7. التزام الخشوع التام اثناء الصلاة وتدبر آيات القرآن الكريم، فعند تدبر آيات القرآن الكريم يبث داخل صدر المؤمن الخشوع والتأنّي في الصلاة وصدق حبه لخالقه سبحانه وتعالى.

 8. الإيمان بأن الله تعالى فرض علينا خمس صلوات في اليوم إن صلينها في وقتها تنجينا من عذاب الله وغضبه علينا، وتمحو كل ذنوبنا في الحياة، فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: (أرأيتم لو أنَّ نهرًا ببابِ أحدِكم يغتسلُ منهُ كل يومٍ خمسَ مراتٍ . هل يَبقى من درنِه شيٌء ؟ قالوا : لا يَبقى من درنِه شيٌء. قال فذلك مثلُ الصلواتِ الخمسِ. يمحو اللهُ بهنَّ الخطايا)[صحيح مسلم].

 9. زراعة حبّ الصلاة في أبنائنا منذ الصغر ، وتعريفهم معانيها، وآثارها، وفضلها، وكيفية ادائها لتكبر معهم وتكون سببًا لتوفيقهم في الحياة الدنيا والآخرة كذلك.

 10. الصلاة تجلب الرزق وتدفع الفقر عن صاحبها، فقد قال الله عزّ وجلّ عنها في القرآن الكريم: "وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى"

فإذا كان في الصلاة هذا الخير كله في الدُّنيا والآخرة فما الذي يُبعدك عنها ولا يجعلكَ مداوما عليها وعلى أدائها.

 11. للالتزام بالصلاة والمداومة عليها يجب أن تجاهد نفسك في بداية الأمر على الالتزام بها، وأن تُجبر نفسك على المواظبة عليها واجعلها عادة يومية محببة.

لأنَّ النفس تتروّض ووتدرّب فإذا ما ذاقت حلاوة الإيمان وجمال طعم الصلاة الحقيقية فإنّك بلا شكَّ ستستمر على أدائها دون انقطاع.

 12. للمحافظة على الصلاة تذكّر دائما أنّها لا تكون سهلة إلا على الخاشعين قال الله تعالى عنها: "وإنّها لكبيرةٌ إلاّ على الخاشعين". لذلك كون دائما خاشعا عند ادائك للصلاة.

وفي الأخير، الصلاة عون كبير على هُموم الدنيا ومصائبها فأنت عندما تُقبل على الله سُبحانهُ وتعالى فإنّك تضع جميع هموم الدُّنيا خلفك والله جلّ جلاله سيتكفّل لكَ بحلّ كُلّ مُصائبك ويدفعِ عنك كُلِّ بلوى..

أفبعد هذا الخير كُلّه يُفرّط أحدنا بالصلاة ويتركها لا يُحافظ عليها ؟

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم

نموذج الاتصال