عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها



عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها



عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها
عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها


صَلاة الفجر نورًا يُقدف في القُلوب .. وطمأنينة تروي القُلوب. 


عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية صلاتها:


صلاة الفجر ركعتان، القراءة جهرية كاملة. يبدأ وقت صلاة الفجر مع ظهور الفجر الصادق المعترض في الأفق و الذي يظهر بعد الفجر الكاذب الصاعد في السماء و ينتهي مع شروق الشمس.

ماذا يقرأ في صلاة الفجر والصبح:


أول اعمال صلاة الفجر بعد الطهارة و الوضوء، التوجه الى الى الكعبة قبلة المسلمين ويكون المصلي قائما وقوفه معتدلا ويستحضر في قلبه النية بإخلاص العمل لله وحده. 


 صلاة الفجر ركعتين تمام غير قَصر ولا يَتلفظ بالنية و يكبر قائلا "الله أكبر ثم يضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى ويمسك الرُّسغ و الساعد ويضعهما على صدره وضعا معتدلا دون رفع زائد أو خفض مبالغ فيه ولا يضعهما على خاصرته، ثم يقرأ دعاء الإستفتاح "سُبْحَانَكَ اَللَّهُم َّ وَبِحَمْدِك وَتَبَارَكَ أسمُك وَتَعَالَى جدُّك وَلاَ إِلَهَ غَيْرُك". ويستعذ بالله قائلا :" أَعُوذُ بِاَللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ". 
ثم يقرأ سورة الفاتحة يٌسِرُّ بالبسملة و يَجهر بباقيها و يقول في آخرها آميـــن.


ثم يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم و يُطِيل فيها إطالة زائدة عن باقي الصلوات المفروضة ويقف عند رأس كل آية، ثم يكَبِّرُ راكعا ويَطمئن في ركوعه ويقبض على ركبتيه بكفيه مفَرِّجاً بين أصابيعه ويكون ظَهرُه مستويا ورأسه كذلك على مستوى ظهره.

ويسبح في ركوعه بأحد الأدعية الواردة الثابتة كقوله "سُبْحَانَ رَبِي الأَعْلَى" يكون عددها وثراً مِثل أن تُقال : 3 مرات او 5 او 7 مرات.

ثم يرفع رأسه من الركوع قائلا: "سَمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد" ويَقف قائما معتدلا في قيامه في قيامه، ثم ينزل الى السجود ويكبِّر ويضع يديه قبل ركبتيه ويسجد على جبهته و أنفه و ركبتيه و أصابيع رجليه ثانياً لها بإتجاه القبلة ويضه رأسه بين كفيه باسطاً لهما مُبعدا دراعيه عن جَنبيه، ويسبح قائلا "سُبْحَانَ رَبي الأعلى" و يكون عددها وثرا.

 ثم يقوم من سجوده و يُكَبِّر ثم يجلس على رجله اليسرى ويَنٍصُب رجله اليمنى و تَكون أصابيع رجله بإتجاه القبلة و يضع يديه على فاخديه و يقول "ربي إغفر لي، ربي إغفر لي". ثم يُكَبِّر للسجود ويَسجُد كما سجد سابقا، ثم يُكَبِّر ويرفع رأسه ويجلس جلسة قصيرة ويعتمد على يديه ويقوم الى الركعة الثانية و يبدأ ركعته الثانية بالإستعاذة و يستمر في الأفعال كما وردت في الركعة الأولى و يجهر في القراءة ولكن الأفعال و الأركان أقصر في الطول من التي قبلها من مثيلتها.

وبعد أن يرفع رأسه من السجود الثاني يجلس للتشهد وتكون صفته كصفة الجلوس بين السجدتين ولكنه يقبض اصابيع يده اليمنى ويُحَلِّقُ بها ويُشير بأصبعه السبابة و يقرأ التحيات و الصلوات الإبراهيمية ثم الأدعية الواردة ثم يُسَلِّم عن يمينه و عن شماله "السلام أعليكم ورحمة الله وبركاته".

شاهد الفيديو :تعليم صلاة الفجر بالتفصيل




هل صلاة الفجر هي صلاة الصبح؟

ما الفرق بين صلاة الفجر والصبح؟

الجواب: صلاة الصبح هي صلاة الفجر نفسها، ليس هناك فرق صلاة الصبح هي صلاة الفجر، ليس هناك صلاتان، صلاة الفجر هي صلاة الصبح وهي ركعتان فريضة بإجماع المسلمين بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس.

***********************


***********************