ما هو الجاثوم في الإسلام و ما علاقته بالمس الشيطاني و السحر

ما هو الجاثوم اوشلل النوم المؤقت ، كيف يصيب الإنسان و لماذا يأتي الجاثوم ؟ و هل الجاثوم جن وماهي أعراضه أثناء النوم و هل هو مرتبط بالمس الشيطاني و السحر؟

لماذا يأتي الجاثوم ما هو الجاثوم هل الجاثوم جن هل الجاثوم يقتل دعاء طرد الجاثوم هل الجاثوم من علامات المس
لماذا يأتي الجاثوم

ما هو الجاثوم وهل الجاثوم جن :

الاسم العلمي لهذه الحالة هو: شلل النوم
الجاثوم هو اسم الحالة وليس سبب الحالة ولتوضيح الأمر اكثر، فإن الجاثوم عبارة عن حالة مرضية يصاب فيها الإنسان اثناء نومه أو حتى في اليقظة، أو بالأحرى فإن الجاثوم يصيب الإنسان ما بين النوم واليقظة.

الجاثوم نوع من أنواع المس الشيطاني الذي يصيب الإنسان أثناء نومه. وخلاله يشعر الإنسان وكأن شيئا ما يجثم على صدره و يصيبه بنوع من الشلل الكلي المؤقت أثناء النوم و تختلف طول مدة الجاثوم من كل شخص الى اخر وذلك على حسب قوة الشيطان أو الجن الذي يجثم على صدر ذلك الشخص.

لماذا سمي الجاثوم بهذا الإسم؟

و سمي الجاثوم بهذا الإسم لأنه يجثم على صدر الشخص و يصيبه بالاختناق الشديد و الضيق ويسبب له شلل نومي مؤقت، و قد يرى ويدرك الشخص في المنام وكأن أحدا ما يخنقه وهو يحاول أن يذكر الله أو أن يستغيث ولكن لا يستطيع ويثقل عليه لسانه، أو كأنه يصرخ بصوت عالي ولا أحد يستجيب له. وكل هذا يحدث له في فترة قصيرة ما بين اليقظة والمنام ولبضع دقائق كما ذكرنا حسب قوة المس وقد يكون بعض الثواني المعدودة .

أسباب حدوث الجاثوم ؟

  •  السبب الرئيسي لحدوث الجاثوم ناتج عن إصابة الشخص بالسحر أو المس الشيطاني.
  •  قد يحدث الجاثوم أيضا بسبب القرب من شخص مصاب بالمس الشيطاني أو السحر
  •  و قد يصاب الشخص بحالة الجاثوم حينما يكون البيت الذي يسكن فيه به سحر وخاصة السحر المرشوش أو تسكنه الشياطين.
  •  و قد يصاب الشخص بالجاثوم بسبب دخوله في نوبة حزن شديد أو اكتئاب.
  • وهناك من يرى ان الجاثوم هو مرض طبي وهذا لا نؤيده.

أعراض الجاثوم:

1) - يحس الشخص بأن شيئا ما يجثم على صدره.
2) – وكأن يصرخ الشخص ولا أحد يستجيب له.
3) - غالبا ما يحس الشخص بأنه يريد أن يذكر الله إلا أن لسانه يثقل عليه ولا يستطيع..
4) – عندما يحس الشخص بالخنقة وضيق النفس.
5) - يحس الشخص كأن روحه تسحب منه.
6) - يحس الشخص بأنه وحيد و معزول عن الناس عند الإصابة بالجاثوم.

هل الجاثوم من علامات المس:

في البداية يجب التشخيص الكامل لحالة الشخص المصاب لمعرفة سبب الجاثوم . و معرفة إذا كان الجاثوم ناتج عن اضطراب نفسي او انه ناتج عن الإصابة بالسحر ام المس الشيطاني..

و يتم تشخيص كل حالة بشكل فردي و كل شخص له تشخيصه الخاص و علاجه الخاص بـ الرقية الشرعية :الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد مكتوبة

علاج الجاثوم نهائيا:

1) - يجب المحافظة على الصلاة في وقتها، وقد تحدثنا سابقا عن كيفية المحافظة عن الصلاة في مقال سابق: أسهل طريقة للمداومة على الصلاة
2) - كما يجب المحافظة على أذكار الصباح والمساء.
3) - قراءة آية الكرسي كل يوم قبل النوم.
4) – ترقية النفس بالرقية التي أخبرنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : يجمع الشخص كَـفَّيـه ثم ينفث فيهما فيقرأ:

بسم الله الرحمن الرحيم{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}. بسم الله الرحمن الرحيم{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
 . 

بسم الله الرحمن الرحيم{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }
ثم يمسح بيديه ما استطاع من جسده يبدأ بالمسح على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده" ، يفعل ذلك ثلاث مرات قبل النوم ..

5) - قراءة أواخر سورة البقرة : {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} وذلك كل يوم قبل الخلود الى النوم.

6) - يقول الشخص دعاء طرد الجاثوم
: "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت" وذلك قبل النوم.

7) – الاستماع بشكل دائم إلى سورة البقرة قبل النوم.

قد يعجبك أيضا:

أحدث أقدم

نموذج الاتصال