ما علاقة شجرة الكريسماس بعيد الميلاد وعبادة الأوثان

مع اقتراب نهاية العام الميلادي وحلول العام الجديد تنتشر في بيوت النصارى (المسيحيين منهم) صور لهدايا ومظاهر احتفالات الكريسماس ومن بينها شجرة الكريسمس والتي ترتبط بالطقوس الوثنية وميلاد المسيح كما يزعم المسيحيين .

ما علاقة شجرة الكريسماس بعيد الميلاد وعبادة الأوثان
شجرة الكريسماس 2022

فما هو تاريخ شجرة الكريسماس وما علاقتها بالوثنية ؟

ترجع هذه العادة إلى قبيلة ألمانية كانت في القرون الوسطى تتقرب إلى إله الغابات والمسمى بالإله ثور ويقوم سكان هذه البلدة بتزين له الأشجار على سبيل الإكرام والعبادة و التقرب اليه، ومع اعتناق سكان هذه المنطقة للمسيحية فتحولت هذه العادة معهم إلى المسيحية رمزا للاحتفال بعيد الكريسماس او ميلاد المسيح ، ومنها انتقلت هذه العادة إلى فرنسا ثم أدخلتها ملكة إنجلترا الى بريطانيا والتي منها انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ثم كندا وأستراليا وغيرها..

لقد جاء الإسلام بتحريم عبادة غير الله من الاصنام والأوثان، ومن تقرب لغير الله ولو بشمعة فقد وقع في الشرك وبطل عمله ورد عليه .

قال الله تعالى: "ولقد أوحي إليك وإلي الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين".

وحذر النبي صلى الله عليه وسلم الأمة الإسلامية من إتباع الأمم السابقة من اليهود والنصارى.

وفي ذلك قصة الشجرة ذات الأنواط التي كان يُعلق عليها الكفار أسلحتهم .يقول الصحابي أبو واقد الليثي رضي الله عنه:

"ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻨﻴﻦ ﻭﻧﺤﻦ ﺣﺪﻳﺜﻮ ﻋﻬﺪ ﺑﻜﻔﺮ ﻭﻛﺎﻧﻮا ﺃﺳﻠﻤﻮا ﻳﻮﻡ اﻟﻔﺘﺢ ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺮﺭﻧﺎ ﺑﺸﺠﺮﺓ ﻓﻘﻠﻨﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺫاﺕ أنواﻁ ﻛﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﺳﺪﺭﺓ ﻳﻌﻜﻔﻮﻥ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻭﻳﻌﻠﻘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﻢ ﻳﺪﻋﻮﻧﻬﺎ ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: "اﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﻗﻠﺘﻢ ﻭاﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﺖ ﺑﻨﻮ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻟﻤﻮﺳﻰ اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻜﻢ ﻗﻮﻡ ﺗﺠﻬﻠﻮﻥ ﻟﺘﺮﻛﺒﻦ ﺳﻨﻦ ﻣﻦ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻜﻢ" .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله في شرحه للحديث:

 "والمعنى واحد أي اجعل لنا إلها نعبده ونعظمه ونتبرك به كما فعل بنو إسرائيل لموسى حين قالوا: اجعل لنا إلها كما لهم آلهة..."

ثم قال الشيخ ابن باز: "قال ﷺ بعدها: لتركبن سنن من كان قبلكم يضبط بفتح السين وضمها، سَنَن طريق، سُنَن طرق، هذا يبين لنا أن هذه الأمة تسلك مسالك من كان قبلها، وأنها تبتلي بما ابتلي بها من قبلها من الأمم من عبادة الأشجار والأحجار والأصنام والغلو في الصالحين والغلو في الأنبياء وغير هذا، وقد وقع هذا للناس الذي أخبر به النبي ﷺ، قد وقع في الناس حتى عبدت القبور وعظمت وبني عليها القباب والمساجد وعبدت الأصنام من دون الله والأشجار كل هذا قد وقع، والمقصود من هذا التحذير والتبيين أن هذا سوف يقع فاحذروه، وهكذا قوله ﷺ في حديث أبي سعيد في الصحيحين: لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة .. الحديث.

وفي زماننا ظهر علينا في وسائل الإعلام لاعب كرة القدم اسمه محمد صلاح ومن لا يعرفه من الصغار و الكبار وقد جلس في بيته مع زوجته وأولاده بجوار شجرة الكريسمس في جهل تام بأحكام الدين الإسلامي، والعيب ليس عليه فقط بل العيب وكل العيب على الإعلام الذي قدمه قدوة للشباب، فهل لاعب الكرة الذي أجره من الميسر والحرام يصح أن يكون قدوة للشباب ؟

يقولون أن محمد صلاح يتصدق على المساكين وفقراء قريته !!
فهل المال الخبيث يتقبله الله ؟ لا يتقبله لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا.
فهل الذي يفطر في نهار رمضان ليتدرب على لعب الكرة يصح أن يكون قدوة للمسلمين وخاصة الشباب منهم؟؟

وهل الذي يتصور مع فاجرة برازيلية في إعلان وهي تحضنه يصح أن يكون قدوة للمؤمنين ؟؟

ويقولون أن محمد صلاح علم الغرب السجود لله فهل رأيناهم دخلوا الإسلام أفواجا ؟
لا، بل رأينا أطفالهم يسجدون لمحمد صلاح نفسه في إحدى المدارس فرحا به وهو يبتسم لهم فهل علمهم عبادة الله ومحبته ؟

ويقولون أن الإحصائيات الغربية تقول أن العداء للإسلام قل بسببه وأنه قدم صورة جميلة للإسلام ، فما هو الإسلام الذي قدمه محمد صلاح للغرب؟

لعب الكرة وجمع المال من القمار و الحرام ؟ هل هذا هو الإسلام ؟؟
إن الإسلام الذي نعرفه هو عبادة الله وحده والبراءة من الشرك وأهله ،فأين هي عبادة الله وأين البراءة من الشرك وهو يحتفل بعيد الكريسمس الوثني ؟

حدثني عن الأجيال القادمة التي ستخرج من أبناء المسلمين لتقلده
حدثني عن الأجيال التي ستترك دراستها وتجري وراء كرة القدم لتصبح مثله.
حدثني عن الأجيال التي ستحتفل بأعياد الوثنيين والمشركين لتكون مثل محمد صلاح.

وأخيرا ، علينا أن نحذر من الغرب الكافر وتقليده ومن الشرك وأهله ، ومن السعي وراء المال بدون السؤال عن مصدره أمن حلال هو أم من حرام .

قد يعجبك ايضا:

الكريسماس هو احتفال بأن عيسي عليه السلام هو ابن الله !

أحدث أقدم

نموذج الاتصال