الكريسماس هو احتفال بأن عيسي عليه السلام هو ابن الله !

الكريسمس Christmas كلمة مكونة من كلمتين Christ وتعني المسيح و Mass وتعني القداس، أو طقوس الصلاة للذكرى. فما هو أصل الكريسماس؟ ولماذا سميت شجرة الكريسمس بهذا الاسم؟

الكريسماس هو احتفال بأن عيسي عليه السلام هو ابن الله !
محمد صالح الكريسماس 2022

ما هو أصل الكريسماس:

الكريسماس هو يوم يوافق الـ 25 من ديسمبر في كل سنة، يحتفل به المسيحيون في جميع أنحاء العالم بذكرى ولادة المسيح عيسى او اليسوع وباللغة الإنجليزية جيسس، والذي يؤمن المسيحيون بأنه ابن الرب الذي صُلب من أجل التكفير عن أخطاء المؤمنين به.

وهذه الأخطاء يعتقدون انهم اكتسبوها من آدم عليه السلام عندما عصى ربه وأكل من الشجرة وسيظلون حاملين لهذه الخطايا حتى يؤمنوا بأبن للرب أي عيسى حسب اعتقادهم.

اما المسلمون فإنهم يؤمنون بعيسى كرسول من الله كباقي الرسل، واما اليهود فيرفضون الإيمان بعيسى على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن تاريخ ميلاد اليسوع غير موّثق، فإن المسيحيون يحتفلون به كل 25 ديسمبر من كل عام، وبعض المناطق الشرقية في العالم كالكاثوليك يحتفلون بالكريسمس في السادس يناير من كل عام.

ومن المعروف عند الجميع ان ولادة يسوع، اُنشأ التقويم الميلادي والذي يعتبر تقويماً شمسياً، والذي على أساسه يتم تأريخ الأحداث بعد ولادة يسوع.

ويقوم المسيحيون حول العالم بالإحتفال بعيد الكريسمس عن طريق تزيين الأشجار، وتوزيع الهدايا والحلوى وتبادل كروت التهنئة، والصلاة وإنشاد الترانيم المُخصصة للكريسمس.

معنى ميري كريسماس:

الكريسمس هو يوم إجازة رسمية حكومية في أغلب الدول الغربية، وفيه تُقفل المحلات التجارية وبالطبع المدارس والجامعات ويتوقف الكثيرون عن العمل فيه للإحتفال به مع الأهل. ويقومون بتهنئة بعضهم البعض بالعبارة " Merry Christmas" أي كريسمس سعيد.

أغلب مظاهر احتفالات الكريسمس ليس لها أصل في الديانة المسيحية كما سنبينها فيما بعد، وذلك بالإستناد على النصوص الدينية كالعهد الجديد وحتى القرآن الكريم، ومنها استنبط الباحثون أن المسيح لم يُولد أصلا في شهر ديسمبر. فعلى سبيل المثال، يذكر العهد الجديد أنه كان هناك رعاة للغنم عند ولادة المسيح.

"وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم." لوقا 2:8

ومن المعروف ان رعاة الغنم لا يتواجدون في شهر ديسمبر.

وفي القرآن قوله تعالى للسيدة مريم:
"وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا" - سورة مريم:25
نفهم من خلا هذه الآية الكريمة أن ولادة المسيح عيسى كانت في الصيف لأن الرطب لا يكون إلا في الصيف.

فلماذا إذن يحتفل المسيحيون بميلاد المسيح في 25 من ديسمبر رغم أنه لم يُولد في هذا التاريخ؟

ذلك بسبب أن الرومان قديما كانوا يحتفلون بمناسباتهم الوثنية للشمس في شهر ديسمبر لقصر النهار فيه، وقررت الكنيسة في روما الإحتفال بميلاد المسيح في ديسمبر كمحاولة منها لإستبدال المناسبات الوثنية هذه وإلهاء الناس عنها بمناسبة مسيحية.

لماذا يحتفل المسيحيون بالشجرة؟ وما أصل شجرة الكريسمس الخضراء المزينة؟

قيل بأن الأشجار الخضراء الدائمة الخضرة تستخدم لطرد الأرواح الشريرة والأشباح والمرض في فصل الشتاء. وفي شمال أوروبا يحل الشتاء فيقصر النهار، لذلك يعتقد الكثيرين بأن الشمس آلهة وبأن الشتاء يأتي كل سنة بسبب أن الآلهة الشمس مرضت، فيقومون بالإحتفال بالإنقلاب الشمسي (والذي يحدث مرتين في كل سنة) ظناً منهم بأن الشمس سوف تكون بخير، ويُحضرون الأشجار الخضراء التي تُذكّرهم بأن الشمس ستعود إليهم قوية في فصل الصيف.

لماذا سميت شجرة الكريسمس بهذا الاسم؟

وقيل كذلك ان الرومان وسكان شمال أوروبا كانوا يزينون بيوتهم في حلول السنة الجديدة بالأشجار الخضراء التي يقطعونها ويضعونها في صناديق. وعندما وُلد المسيح في فصل الشتاء، قيل أن كل شجرة في العالم نفّضت الثلج المتساقط عليها، وازدادت اخضراراً.

شجرة الكريسماس 2022
شجرة الكريسماس 2022

ويقال كذلك: اُستخدم رمز الأشجار الخضراء من طرف المبشرين المسيحيين الذين وصلوا بتبشيرهم إلى شعوب الجرمان والسلفيك، ونشروا إعتقاد بأن تجسد المسيح في هذه الرموز الجميلة أفضل من إستخدامها لأغراض وثنية لعبادة آلهة أخرى. وقد كانت هناك حملة تبشيرية في القرن الثامن الميلادي قامت بقطع شجرة كبيرة كانت مُقدسة بسبب التضحيات والذبائح التي كانت تُقدّم للإله ثور( وهو إله الرعد والبرق والصواعق عند الشعوب الجرمانية، يصوّرونه وكأنه رجل قوي الجسد يحمل معه مطرقة تتسبب في فعل الرعد وحتى الصواعق، ومنه استنبط اسم يوم الخميس باللغة الإنجليزية)، وتم استبدال هذه الشجرة من طرف هؤلاء المبشرون بشجرة أخرى كانت تحمل شكلاً مثلثاً للدلالة على التثليث في المسيحية وهذه الشجرة هي المعروفة الآن باسم: شجرة الكريسمس

ويُقال كذلك أن مارتن لوثر (مؤسس المذهب البروستاتني المسيحي) هو من اخترع وُجود شجرة الكريسمس الدائمة الخضرة والتي لا تسقط أوراقها في الشتاء، في الكريسماس. لكن على الأرجح بأن شجرة الكريسمس بدأت منذ العصور الوسطى وأنها كانت تُستخدم في المسرحيات الدينية التي كان المسيحيون يحتفلون بها بميلاد المسيح وقتها وذلك كرمز لجنة عدن المتدلية منها الفواكه (الزينة المُستخدمة في شجرة الكريسمس) والمقصود عندما كان آدم وحواء في الجنة.

هل لـ شجرة الكريسمس أصل ديني؟

كما ذكرنا ليس للأشجار الخضراء او شجرة الكريسمس المستخدمة في الكريسمس مصدر أو حكاية اصلها واضح. لكن شجرة الكريسمس تُستخدم منذ القدم في احتفال الكريسماس، وكان هناك ولا يزال الجدل قائم بين المسيحيين حول أصلها الديني وأنها من البدع التي لا أصل لها في الدين المسيحي. فيُقال أنها رُفضت بسبب أصلها بالطقوس الوثنية المرتبطة بالآلهة الشمس وأصبحت بدعة في الدين المسيحي.

ولكن يعد بابا الفاتيكان يوحنا بول الثاني كان أول من سمح بدخول شجرة الكريسمس للفاتيكان في احتفالات الكريسمس في عام 1982 م .

ما حكاية بابا نويل أو سانتا كلوز؟

بابا نويل او سانتا كلوز، هو أسطورة من الفلكلور الغربي عن رجل بدين ذو لحية بيضاء، يجلب الهدايا للبيوت ليقدمها للأطفال الطيبين في احتفالات الكريسمس. لكن بابا نويل الذي اُشتهر بحبه للأطفال والفقراء و اهدائهم الهدايا تعرّض للإيذاء والتعذيب بسبب إيمانه بيسوع، إذ قام الإمبراطور الروماني آنذاك ديوكلتيانوس، والذي كان يضطهد المسيحيين، بنفى بابا نويل ثم سجنه وتوفي في السجن يوم 6 ديسمبر.

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال