لماذا يختلف موعد الكريسماس بين نصارى الشرق و نصارى الغرب

اصل احتفالات الكريسماس:

في عام 1582 أمر البابا "غريغوري الثالث عشر" بحذف عشرة أيام من السنة أو ما يسمى التقويم اليولياني الذي فرضه يوليوس قيصر 46 قبل الميلاد ، وبذلك نام الناس يوم الخميس 4 أكتوبر من عام 1582 واستيقظوا في اليوم التالي يوم الجمعة 15 أكتوبر من عام 1582 !!

لماذا يختلف موعد الكريسماس بين نصارى الشرق و نصارى الغرب
مراتب رجال الدين المسيحيين

لم تقبل الكثير من الأنظمة والشعوب المسيحية هذا التقويم الجديد، إلا اسبانيا وفرنسا والبرتغال وبالطبع إيطاليا أي الدول التي تتبع البابا، وأعتمدته بعض الدول البروتستانتية لاحقا.

عاد هذا الأمر ليتكرر حين قررت بريطانيا العظمى والمستعمرات الأميركية اعتماد هذا التقويم، حيث نام الناس يوم الأربعاء 2 سبثمبر من عام 1752 وأستيقظوا صبيحة يوم الخميس 14 سبثمبر 1752 الشيء الذي جعل الجماهير الشعبية تخرج في مظاهرات احتجاجية تنادي: ''أعيدوا لنا الإحدى عشر يومًا!"

لماذا يحتفل الأقباط بعيد الميلاد يوم 7 يناير:

أستقر هذا التقويم في أوروبا وأقره النظام العالمي الجديد الذي تتسيده أمريكا وأوروبا وبالتالي جميع الأنظمة .. إلا أن الكنائس الأرثوذكسية لم تقبله وأصروا على إتباع التقويم اليولياني الأصلي والفرق بينهما13 يوما.

لهذا يحتفل الأرثوذكس بعيد الميلاد أي الكريسماس يوم 7 يناير والكاثوليك يحتفلون في 25 من ديسمبر!

والغريب في الأمر أن المسيح لم يولد في الأصل في شهر ديسمبر أو لا حتى شهر يناير وكان ميلاده على الأرجح في منتصف العام بين شهر مايو وسبثمبر وذلك في العام الرابع قبل الميلاد أي قبل التقويم الجريجوري ..

والدليل على ذلك يوجد في القرآن الكريم و بالضبط سورة مريم، يمكنكم الإطلاع على التفسير.

وهذا كله كان بسبب خطأ الراهب الإيطالي دينوسيوس الذي قام بحساب ميلاد المسيح عام 754 من تأسيس روما ولكن تم إكتشاف لاحقا أن المسيح ولد سنة 750 من تأسيس روما.

حيث ولد المسيح فى أيام الوالي الروماني هيرودس الذي مات عام 750 رومانية، فبذلك يكون المسيح قد ولد أواخر سنة 749 أو أوائل سنة 750 رومانية.. اي ان المسيح ولد حوالي في العام الــ 4 قبل الميلاد !!

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال