هل يجوز النوم بعد صلاة الفجر في رمضان

هل النوم بعد الفجر يقطع الرزق
هل يجوز النوم بعد صلاة الفجر في رمضان

هل يجوز النوم بعد صلاة الفجر في رمضان؟

لم يرد نص شرعي يمنع النوم بعد صلاة الفجر ، فهو إذن باق على الأصل وهو الإباحة .

ولكن كان من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أنهم إذا صلوا صلاة الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس . كما ثبت في " صحيح مسلم رقم 670 " من حديث سماك بن حرب قال : " قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم ، كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس قام وانصرف.

فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر:

وعندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يبارك لأمته في بكورها ، كما في حديث صخر الغامدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم بارك لأمتي في بكورها " قال : وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم في أول النهار ، فمن فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر البركة.

هل النوم بعد الفجر يقطع الرزق:

كان صخرٌ رجلاً تاجراً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان يبعث تجارته أول النهار ، فأصبح ثريا وأصاب مالاً كثيرا. اخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه ، وجاء ما يشهد له من حديث علي وابن عمر وابن عباس وابن مسعود وغيرهم رضي الله عنهم جميعاً. ومن هنا كره بعض السلف النوم بعد الفجر ، لما فيه من قطع للرزق و فقدان البركة.

فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر:

أن الأجدر بالإنسان أن يقضي هذا الوقت أي بعد صلاة الفجر، فيما يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة ، وإن نام فيه ليتقوى على عمله فلا بأس ، لا سيما إذا كان لا يتيسر له النوم في غير هذا الوقت من النهار ، فقد خرج ابن أبي شيبة في مصنفه ( 5/223 تحت رقم 25454 ) من حديث أبي يزيد المديني قال : غدا عمر بن الخطاب على صهيب فوجده متصبّحاً أي نام بعد صلاة الصبح ، فقعد حتى استيقظ ، فقال صهيب : أمير المؤمنين قاعد على مقعدته ، وصهيب نائم متصبّح !! فقال له عمر: ما كنت أحب أن تدع نومة ترفق بك.

وأما النوم بعد صلاة العصر فهو جائز ومباح أيضاً ، ولم يصحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم انه نهى عن النوم في هذا الوقت قط .

وأما ما نسب إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " فهو حديث باطل لا يثبت عن احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم انظر : " السلسة الضعيفة ، رقم : 39 "

قد يعجبك أيضا:
أحدث أقدم

نموذج الاتصال