لماذا يرمز للعداله بامرأة وليس رجل

منذ القدم وعبر مرور الزمن كان يرمز للعداله بامرأة تحمل ميزانا في يدها اليمنى و وفي يدها اليسرى سيفاً، وظل هذا التعبير يستخدم عبر الأزمنة و الأمكنة المختلفة والحضارات المتعددة وحتى البائدة منها . عادةً ما يكون رمز العداله موجود في الدول الديموقراطية وحتى الأماكن العامة و الحدائق الخاصة.

ولكن هل تسألت يوما لماذا يرمز للعدالة بامرأة وليس رجل ولماذا تكون معصوبة العينين؟
ثم لماذا تحمل الميزان باليد اليمنى والسيف باليد اليسرى؟

لماذا يرمز للعداله بامرأة وليس رجل
رمز العدالة

لماذا يرمز للعداله بامرأة وليس رجل

اليك الإجابة عن هذا السؤال:

- فأما كون المرأة التي ترمز صورتها للعدالة تكون معصوبة العينين لأن العدالة الحقيقية تقتضي دائما المساواة بين الخصوم دون ادنى تمييز بينهم ولا تحيز للأحدهما على الأخر.

- اما الميزان الذي تحمله صورة المرأة التي ترمز الى العدالة، فهو إشارة إلى إحقاق الحق وفق القانون مع تقديم الخصوم لادعائاتهم ودفاعاتهم وحججهم لتحكم العدالة فيما بينهم لاحقاً بالعدل.

لماذا يرمز للعداله بامرأة وليس رجل
رمز العدالة

- بينما يشير السيف في صورة امرأة العدل الى العقوبة الرادعة التي يستحقها الجاني والقصاص منه لتعيد بذلك العداله الأمور إلى نصابها الصحيح والنتيجة إعادة كـفتي الميزان لتكون متساويتين بعد ان إختل التوازن عندما ارتكب الجاني جريمته .

- أما السبب وراء كونها إمرأة وليست رجلاً فذلك للإشارة الى أنه رغم وجود السيف بيدها والسيف في يدها الأخرى أي العقوبة إلا أن الرحمة موجودة في العداله لكون قلب المرأة أرحم من قلب الرجل.

قد يعجبك أيضا:

ماذا تعني Made in PRC وما هو الفرق بينها وبين Made in China؟
أحدث أقدم

نموذج الاتصال