هل تعلم أن 90% من التاريخ لم يتم تسجيله ؟ تاريخ أوروبا المزيف

 هل تعلم أيها القاريء أننا لا نعرف عن التاريخ غير 10% فقط ؟  لأن الكثير من التفاصيل إما لم يتم تسجيلها و لا تصل إلينا أو تم تسجيلها لكن ضاعت و إختفت بسبب او بأخر أو لأن الكثير من التفاصيل تم إهمالها أو طمسها اوالتغطية عليها بقصد أو بدون قصد وهذا هو السبب في كون 90% من التاريخ لم يتم تسجيله.

هل تعلم أن 90% من التاريخ لم يتم تسجيله ؟ تاريخ أوروبا المزيف
صورة من الأرشيف

وهذا يعني أن التاريخ الذي نعرفه هو في الحقيقة العشرة في المائة التي نختار أن نعرفها او تم تقديمها لنا و نرسم بها الصورة الذهنية في عقولنا للتاريخ القديم، وذلك إما لنستمد منها الثقة بأنفسنا أننا قرأنا التاريخ وبناء المستقبل و التعلم من دروس الماضي و الإتحاد مع جيراننا بدلا من التناحر و التفتت و التناحر فيما بيننا.

أو قد نستعمل هذا التاريخ في التخلص من الشعور بالدونية و التشوه و التقليل من أنفسنا و حضارتنا و هويتنا و ثقتنا بأنفسنا.. !!

تاريخ أوروبا في العصور الوسطى:

و أكبر مثال على زيف التاريخ وعدم تسجيله كما يجب هو حضارة غرب أوروبا.

حينما بدأ عصر النهضة في أوروبا، بحثت غرب أوروبا في تاريخها عن أي شيء يمكنه ان يكون مشرف .. فلم تجد .. لم تجد غير حروب دامية وهمجية بين قبائل الجرمان وغيرها و تخلف و فقر مدقع و وباء و امراض..

فقررت حنئيد غرب أوروبا سرقة جزء من حضارة الشرق و هو حضارة اليونان القديمة (التي هي أساسا جزء من من حضارة شرق المتوسط منذ عهد الفراعنة الى عهد اليونان و الإسكندر و الرومان كما أنه مرتبط بالشام و الأناضول و مصر و العراق أكثر من إرتباطه بغرب أوروبا المتخلف و البعيد جدا عن اليونان في احراش الغابات الباردة و المستنقعات الرطبة في تلك العصور)

وحتى اعراق و ثقافات وعادات سكان اليونان ذوي البشرة السمراء ترتبط بالأناضول و ليس بغرب أوروبا المتخلف و القبائل الجرمانية ذوي البشرة الشاحبة.

نسبت غرب اوروبا نفسها لليونان كي تستفيد من ثقافة اليونان و حضارتها وكي تستعمل حضارة اليونان كأنها أصل لحضارة غرب أوروبا !!.. رغم عدم الإرتباط  وهذا ما كنا نتحدث عنه وهو زيف التاريخ وعدم تسجيل نسبة مهمة منه.

حتى ان كلمة الشرق مرتبطة بكل ما هو شرق روما في عصر الإمبراطورية الرومانية ... فكانت حينداك حضارة اليونان مجرد إمتداد للفينيقيين و ترجمة لعلوم الفراعنة و تقليد لحضارة العراق و ما بين النهرين كلها كانت شرق روما وبالتحديد الجزء المتحضر الغني المتقدم من الدولة الرومانية ايداك.

و كل ما صنعه وابتكره علماء و فلاسفة اليونان كان العالم ينظر اليه على انه جزء من الشرق .

و لم يتم ترسيخ صورة أن اليونان بلد مسيحي و جزء  لا يتجزأ من حضارة أوروبا الغربية إلا في القرن الخامس عشر لأنها ولعدة قرون مضت كانت جزء من الدولة العثمانية يسكنها ملايين المسلمين .

و لم تنفصل اليونان عن الحكم العثماني إلا في القرن الثامن عشر و بإيعاز من الدول الأوروبية و طبعا الجميع يعلم المذابح الجماعية و التهجير و الإضطهاد الذي تعرض له المسلمون في اليونان بعد الإنفصال عن الدولة العثمانية لكي يتم تحويلها الى دولة مسيحية .

كانت قبرص و اليونان في التاريخ الفرعوني تسمى شعوب البحر و كان ينظر لهم المصريون بإحتقار لأنهم جهلة و بلا أخلاق و مشهورون بالخيانة .

و من أشهر الخيانات التي قاموا بها هو تحالف هذه الشعوب مع المصريين كي يصد الفرعون المصري الأخير ( بسماتيك الأول ) غزو الفرس وكانت  أول إمبراطورية في التاريخ .. قورش و بعده قمبيز

لكن في المعركة و وقت الجد قامت جيوش شعوب البحر من قبرص و اليونان و بالخيانة  كالمعتاد و أعلنوا ولائهم لقمبيز إمبراطور الدولة الأخمينية الفارسية و تمت هزيمة الفراعنة  و كانت نهاية الدولة الفرعونية الأخيرة.

الخلاصة :

التاريخ تفاصيل كثيرة جدا و صور كثيرة لنفس الشيء، يعتمد على طريقتك في قراءة التاريخ و ما تريد أن تراه وتقرأه.

تماما مثل قصة العميان و الفيل  كل واحد يعتقد أنه يرى الصورة كاملة  لكنه ينظر الى جزء من الفيل !! و لا يرى أو يتجاهل الأجزاء الأخرى.

و لكن كي ترى الصورة كاملة و لا تكون أعمى تحتاج الى عقل و منطق بالإضافة الى التفاصيل المتوفرة او ما يسمى بالعقل النقدي لتربط بين الأحداث التاريخية و المنطق و عقلك.

قد يعجبك ايضا:

 معلومات لم تكن تعفرها عن العراق بلاد الرافدين

أحدث أقدم

نموذج الاتصال